فيديو ستوري

تضليل



نشرت وسائل إعلام عربية وأجنبية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو وصور زاعمة أنها "لحظة حدوث انفجار كبير في طهران جراء ضربات إسرائيلية"، إلا أن ذلك غير صحيح.

نشرت وسائل إعلام عربية وأجنبية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو وصور زاعمة أنها "لحظة حدوث انفجار كبير في طهران جراء ضربات إسرائيلية"، إلا أن ذلك غير صحيح.


هل تظهر هذه المشاهد لحظة وقوع انفجار بطهران جراء ضربات إسرائيلية؟

هل تظهر هذه المشاهد لحظة وقوع انفجار بطهران جراء ضربات إسرائيلية؟

عبدالعزيز الخليفة عبدالعزيز الخليفة   السبت 26 تشرين أول 2024

عبدالعزيز الخليفة عبدالعزيز الخليفة   السبت 26 تشرين أول 2024

الادعاء

نشرت وسائل إعلام عربية وأجنبية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم السبت 26 تشرين الأول/ أكتوبر،  مقطع فيديو وصور زاعمة أنها "لحظة حدوث انفجار كبير في طهران  جراء ضربات إسرائيلية". 

وحاز المقطع والصور المقتطعة منه على انتشار واسع حيث نشرت عبر وسائل إعلام عربية ودولية وحسابات عبرية على مواقع التواصل، تطلعون على عينة منها في قائمة "مصادر الادعاء".

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصور ومقطع الفيديو  الذي زُعم أنه يظهر "لحظة حدوث انفجار كبير في طهران  جراء ضربات إسرائيلية"،  فتبين أن الادعاء مضلل. 

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو متداول في تاريخ  23 تشرين الأول الجاري، على أنه يوثق مشاهد انفجارات عنيفة ناتجة عن سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية في بيروت، ما ينفي أن يكون المقطع حديث ويوثق مشاهد انفجارات ناتجة عن قصف إسرائيلي على طهران فجر السبت 26 تشرين الأول الجاري.

 وتصاعدت العمليات الجوية الإسرائيلية على مناطق متفرقة في لبنان خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث استهدفت إسرائيل مئات المناطق بما فيها الضاحية الجنوية التي تعد معقل "حزب الله" اللبناني،  بالتزامن مع تواصل الاشتباكات بين الطرفين في جنوب البلاد.

رد إسرائيلي على رد إيراني

شنت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية على إيران في وقت مبكر من صباح السبت، في عملية أطلقت عليها اسم "أيام الحساب" وذلك للرد على  الهجوم الإيراني بداية الشهر الجاري، وذلك حدث ردا على اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في طهران وعلى اغتيال حسن نصر الله متزعم "حزب الله" في بيروت.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه نفذ غارات على "وسائل انتاج صواريخ أطلقتها إيران نحو دولة إسرائيل على مدار العام الأخير حيث شكلت هذه الصواريخ تهديدًا مباشرًا وفوريًا ضد مواطني إسرائيل.
كما تمت مهاجمة أنظمة صواريخ أرض-جو وقدرات جوية أخرى لإيران والتي كانت تهدف لتقييد حرية العمل الجوي الاسرائيلي في إيران، بحسب الموقع الرسمي للجيش الإسرائيلي.
وفي طهران، قال الدفاع الجوي الإيراني في بيان نقلته وكالة "إرنا"، إن "الكيان الصهيوني هاجم مواقع عسكرية بمحافظات طهران وخوزستان وعيلام، فقد لحقت أضرار محدودة ببعض النقاط، ويجري التحقيق في أبعاد الحادث".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن المقطع المتداول يظهر "لحظة حدوث انفجار كبير في طهران  جراء ضربات إسرائيلية" غير صحيح.
  2. المقطع متداول لقصف إسرائيلي على لبنان وليس إيران.
  3. طال قصف إسرائيلي مواقع في إيران.
  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد"
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   إيران

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق