gif

في الميدان - معلومات مضللة

وكالة روسية تدّعي وجود تنظيم (داعش) في سهل الغاب

  الأحد 10 آذار 2019

  • 1828
  • 03-10

نشرت وكالة (سبوتنيك) الروسية للأنباء قبل يومين تقريراً بعنوان (الجيش السوري يسحق مجموعة داعشية حاولت مهاجمة مواقعه في سهل الغاب) على موقعها الإلكتروني.

وقالت الوكالة في تقريرها إن (الجيش السوري سحق مجموعة تابعة لفصيل أنصار التوحيد الموالي لتنظيم داعش في سهل الغاب، خلال محاولتها التسلل باتجاه مواقعه، وقتل جميع أفراد المجموعة).

وبدا من عنوان التقرير الذي نشرته (سبوتنيك) أن لتنظيم (داعش) تواجد في منطقة سهل لغاب، ثم عادت (سبوتنيك) لتقول في متن تقريرها إن فصيل (أنصار التوحيد) هو فصيل موال لتنظيم (داعش) بشكل يناقض العنوان الذي وضعته الوكالة للخبر.

وبحسب مصادر ميدانية عسكرية ومدنية فإن (لواء أنصار التوحيد) هو تنظيم عسكري إسلامي متشدد مرتبط بتنظيم القاعدة ويتواجد في بعض مناطق ريف إدلب، وهو بقايا ما كان يسمى تنظيم (جند الأقصى)، ولا علاقة تنظيمية له مع (داعش) الذي يتولى (التحالف الدولي) محاربته مع (قوات سوريا الديمقراطية) شرقي سوريا.

وكان (لواء أنصار التوحيد) قد تبنى عملية عسكرية ضد مواقع لقوات الأسد في منقطة المصاصنة أسفرت عن مقتل 20 جندياً، حسب إعلام النظام ، في حين ذكر بيان من (أنصار التوحيد) أن العملية خلفت مقتل 40 جندياً من قوات الأسد.