gif

في الميدان - فيديو

مواد مرئية مضللة حول انفجار أسطوانة غاز في دبي

  الاثنين 31 آب 2020

  • 696
  • 08-31

ليس لديك وقت؟

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورتان قالوا إنهما لتفجيرين، أحدهما في مدينة أبو ظبي والآخر في مدينة دبي بدولة الإمارات، إلا أن الصورتين التقطتا في ذات المنطقة لانفجار حدث في أبو ظبي، كما تداولت حسابات مقطع فيديو قالت إنه لانفجار في دبي إلا أن الفيديو قديم ويصوّر احتراق أحد المطاعم في أبو ظبي في حزيران/ يونيو عام 2017. 

الادعاء 

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورتين تظهران مكاناً تعرض لأضرار مادية، وادعت الحسابات أن الصورتين التقطتا لانفجارين أحدهما في مدينة دبي والآخر في مدينة أبو ظبي. 

وادعت الحسابات التي نشرت الصور والفيديو، أن الانفجارات تزامنت مع "هبوط أول طائرة صهيونية" ومع "قدوم وفد التطبيع إلى الإمارات بقيادة الصهيوني كوشنر". 

ولقيت الصور والفيديو انتشاراً وتفاعلاً ملحوظاً على مواقع التواصل الاجتماعي. ويمكن الاطلاع على بعض الحسابات التي نشرت الصور والفيديو هنا وهنا وهنا، وهنا وهنا، وهنا، وهنا.

دحض الادعاء 

بحثت منصة (تأكد) عن الصورتين والتسجيل المصور، واتضح أن الصورتين التقطتا في نفس المكان من زاويتين مختلفتين لأحد فروع مطاعم (KFC) في أبو ظبي، بعد انفجار وقع فيه اليوم نتيجة "مشكلة في تمديدات الغاز".



وتبين أن التسجيل المتداول، نشرته وسائل إعلامية في حزيران/ يونيو 2017، بعد احتراق مطعم في أبو ظبي نتيجة انفجار أسطوانة غاز.

والجدير بالذكر، أن وسائل إعلامية إماراتية وغربية، نشرت اليوم خبرين منفصلين، أحدهما عن انفجار ناتج عن تمديدات غاز في مطعم "KFC" بأحد مباني شارع "الشيخ راشد بن سعيد" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، والخبر الآخر عن مقتل شخص إثر انفجار أسطوانة غاز بمطعم في مدينة دبي، صباح اليوم. 

الاستنتاج 

- الصورتان المتداولتان التقطتا من زاويتين مختلفتين لأحد فروع مطاعم (KFC) في أبو ظبي، بعد انفجار وقع فيه اليوم نتيجة "مشكلة في تمديدات الغاز".

- الفيديو المتداول على أنه انفجار وقع في أحد مطاعم دبي قديم، وهو لحريق نشب في أحد مطاعم أبو ظبي في يونيو/ حزيران 2017.