gif

منوعات - فيديو

رجل غني يدفع طفلة إلى تناول الفلفل الحار مقابل المال، ما حقيقة هذا الفيديو؟

  الثلاثاء 15 أيلول 2020

  • 5927
  • 09-15

ليس لديك وقت

نشرت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الإجتماعي مؤخراً، تسجيلاً قالت إنه لطفلة فقيرة اضطرت مقابل حصولها على المال إلى تناول الفلفل الحار كشرط من رجل غني كان يصورها. لكن تبيّن أن هذا الرجل هو عمها وكان يلهو معها وبينهما تحد لأكل الفلفل الحار بغرض التسلية.

الادعاء 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، تسجيل مصور لطفلة تتناول الفلفل الحار وتذرف الدموع بينما يقوم رجل بتصويرها وحثها على تناول المزيد منه مقابل منحها المال.

وادعى ناشرو التسجيل إن الفيديو صوره "رجل غني طلب من طفلة فقيرة تناول الفلفل الحار مقابل المال".

دحض الادعاء 

تتبعت منصة (تأكد) التسجيل المشار إليه للتحقق من صحة الادعاء الذي رافقه، وخلال البحث المتقدم الذي أجرته المنصة باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة (طفلة تأكل فلفل)، توصلنا إلى تسجيل مصور تضمن نفيا لصحة الادعاء.

وفي التسجيل الذي نشره مغرد إماراتي على موقع تويتر أكد المصور أن التسجيل صُور بغرض التسلية خلال تحد عائلي بين العم وابنة أخيه بوجود أفراد آخرين من العائلة.

واستنكر مستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي هذا النوع من التحديات معتبرين أن تناول الفلفل الحار من قبل طفلة قد يؤثر على صحتها.

الاستنتاج

- التسجيل لا يظهر طفلة فقيرة تُستغَل من قبل رجل غني من أجل المال

- الشخص الذي يحث الطفلة على تناول الفلفل الحار هو عم الطفلة

- التسجيل عبارة عن تحد عائلي وليس فيه إجبار 

تم إنجاز هذه المادة من قبل (تامر هليل) أحد المشاركين بـ ورشة "مخاطر المعلومات والأخبار الكاذبة وأساليب تدقيقها" التي عقدتها منصة (تأكد) في مدينة اعزاز بريف حلب بتاريخ 10 أيلول/ سبتمبر