gif

في الميدان - فيديو

هذا الفيديو ليس لمقاتل سوري أُسر وقُتل على يد القوات الأرمينية

  الأحد 04 تشرين أول 2020

  • 2933
  • 10-04

ليس لديك وقت؟

تداول مستخدمون على تطبيق المحادثة (واتس آب) تسجيلاً مصوراً لشخص حوله مجموعة أشخاص أقدم أحدهم على شق صدر الشخص الأول، واستئصال قلبه بأداة حادة، وجرى تداول هذه المقطع على أنه لمقاتل سوري أسير لدى القوات الأرمينية، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح وفيديو الجريمة المتداول سُجل في المكسيك. 

الادعاء 

انتشر تسجيل مصوّر بين مستخدمين سوريين لتطبيق (واتس آب)، يظهر فيه رجل بدا وكأنه أسير، وحوله مجموعة من الأشخاص، قبل أن يقدم أحدهم على قتل الشخص الأسير بشق صدره واستئصال قلبه بأداة حادة.

وزُعم أن الشخص المقتول في الفيديو هو مقاتل سوري أُسر في المعارك الدائرة في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها بين دولتي أذربيجان وأرمينيا، وذلك أثناء قتاله إلى جانب القوات الأذرية ضد القوات الأرمينية. 


دحض الادعاء 

تتبعت منصة (تأكد) الفيديو المتداول للتأكد من صحته، والتحقق من المعلومات المتداولة حوله، وتعتذر (تأكد) لمتابعيها لعدم نشر الفيديو، وذلك بسبب المشاهد القاسية شديدة العنف التي تتخلله.

وعقب عملية بحث، اتضح أن الفيديو جرى نشره والحديث عنه في شهر آب/ أغسطس الماضي، أي قبل اندلاع المعارك بين القوات الأذرية والأرمينية في منطقة قره باغ، والتي بدأت يوم الأحد الماضي 27 أيلول/ سبتمبر 2020.

ولم يتسن لـ(تأكد) تحديد زمان تسجيل الفيديو، إلا أن عملية البحث أظهرت أن الفيديو يُرجح أنه قد سُجّل في المكسيك، حيث يتحدث الأشخاص الظاهرين بالفيديو اللغة الإسبانية، وهي اللغة الرسمية في المكسيك، وهذا ينفي الادعاء حول أن الشخص المقتول أُسر من قبل قوات أرمينية. 

ونشرت مواقع أجنبية الفيديو في شهر آب/ أغسطس دون الإشارة لمكان تسجيله، وفي الشهر ذاته تحدثت مواقع أُخرى عن الفيديو وقالت إن القتيل الظاهر في الفيديو هو عضو في تنظيم "تيبالكاتيبيك كارتل"، والذين قتلوه هم من تنظيم (Jalisco Nueva Generación Cartel)  أو (جيل خاليسكو الجديد) والمعروف اختصاراً باسم (CJNG)، وهو من أشهر عصابات المخدرات في المكسيك.

ويشتهر تنظيم (CJNG) بوحشية الجرائم التي يرتكبها في المكسيك، وكانت قد نشرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية تقريراً في تموز/ يوليو الماضي، بعنوان (كارتل خاليسكو للجيل الجديد في المكسيك يشق طريقاً دموياً في صعود السلطة) تحدثت فيه عن دموية التنظيم، في حين نشرت صحيفة (الغارديان) البريطانية تقريراً في شهر آب/ أغسطس من العام الماضي بعنوان (كارتل المكسيك يعلق الجثث على جسر المدينة في استعراض مروع للقوة)، تحدثت فيه أيضاً عن الحرب بين عصابات المخدرات في المكسيك والجرائم المروعة التي يرتكبها تنظيم "جيل خاليسكو الجديد"، في حين وصفت وزارة الخزانة الأمريكية تنظيم (CJNG) بأنه "واحد من منظمات التهريب الأكثر إنتاجاً وعنفاً في العالم"، بحسب ما جاء في تقرير لصحيفة (El Universal) الناطقة بالإسبانية والإنجليزية.

الاستنتاج 

- الفيديو المتداول قديم، انتشر في شهر آب/ أغسطس الماضي، أي قبل اندلاع المعارك بين قوات دولتي أذربيجان وأرمينيا في منطقة قره باغ المتنازع عليها.

- الأشخاص الظاهرين في الفيديو يتحدثون اللغة الإسبانية، وهذا ينفي أن يكون مرتكبي الجريمة من القوات الأرمينية.

- الفيديو المتداول نشرته مواقع أجنبية في آب/ أغسطس الماضي، وقالت إنه سُجّل في المكسيك.

هذا التقرير أنجز بالتعاون مع المتدربين (وليد عثمان وكوثر قشقوش ومصطفى كرمان).