gif

سياسة - معلومات مضللة

الرئيس البرازيلي لم ينشر صورة تجمع بين زوجة (ماكرون) وقرد

  الاثنين 26 تشرين أول 2020

  • 1743
  • 10-26

ليس لديك وقت؟ 

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة نصفها تظهر فيه (بريجيت ماكرون) زوجة الرئيس الفرنسي، ونصفها الآخر يظهر فيه قرد، وادعت الحسابات أن الرئيس البرازيلي نشر الصورة في إطار سجال دار بينه وبين الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون)، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح ولم ينشر الرئيس البرازيلي هذه الصورة مؤخراً. 

الادعاء 

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع بين صورتين، إحداهما لـ(بريجيت ماكرون) زوجة الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) والأُخرى لشخصية قرد من فيلم (Planet of the Apes) أو (كوكب القردة). 

وأُرفق بالصورة ادعاء يقول إن الرئيس البرازيلي نشر الصورة مشبّهاً (بريجيت) بالقرد، ليرد عليه ماكرون واصفاً إياه بـ"الوقح"، ويعود الرئيس البرازيلي للرد بأن ما فعله هو "حرية تعبير".

ولقيت الصورة والادعاء المرفق بها انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وحصد عشرات المشاركات. يمكنك الاطلاع على عينة من الحسابات التي نشرت الصورة هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا.

دحض الادعاء 

تتبعت منصة (تأكد) الصورة المنشورة للتأكد من صحة الادعاء المتداول حولها.

وبحث فريق (تأكد) في الحسابات الرسمية للرئيس البرازيلي (جايير بولسونارو) في موقعي (فيسبوك) و(تويتر)، ولم يُعثَر على الصورة المتداولة والسجال المزعوم بينه وبين (ماكرون)، كما لم يُعثر على أي منشور متعلق بـ(بريجيت ماكرون) زوجة الرئيس الفرنسي.

الاستنتاج 

- الصورة المتداولة والسجال المزعوم بين الرئيسين البرازيلي والفرنسي، لا أساس لهما.

 - الرئيس البرازيلي لم ينشر عبر حساباته الرسمية مؤخراً، أي منشور متعلق بـ(بريجيت ماكرون).