فيديو ستوري

نظرية المؤامرة



ادّعت مواقع إخبارية تركية وصفحات على شبكات التواصل، أن المدعو (محمد كراتاش) المتهم بقتل شرطي وجرح آخر باشتباك مسلّح في ولاية (كهرمان مرعش)، هو سوريّ الجنسية، إلا أن الادعاء غير صحيح، و(كراتاش) تركي الجنسية.

ادّعت مواقع إخبارية تركية وصفحات على شبكات التواصل، أن المدعو (محمد كراتاش) المتهم بقتل شرطي وجرح آخر باشتباك مسلّح في ولاية (كهرمان مرعش)، هو سوريّ الجنسية، إلا أن الادعاء غير صحيح، و(كراتاش) تركي الجنسية.


المتهم بقتل شرطي في مرعش تركيّ وليس سوريّ

أحمد سرحيل   الجمعة 04 كانون أول 2020

أحمد سرحيل   الجمعة 04 كانون أول 2020

نشرت العديد من المواقع الإخبارية التركية خبراً (3 كانون الأول/ديسمبر 2020) حول إطلاق شخص يدعى (محمد كراتاش) - صادر بحقه مذكرة توقيف - الرصاص على عناصر الشرطة الذين حاولوا اعتقاله في الفندق الذي يقيم فيه، بولاية (كهرمان مرعش) جنوبي تركيا، ما تسبب بوفاة شرطيّ وإصابة آخر، قبل أن تلقي الشرطة القبض على (كراتاش).

وادّعت تلك المواقع أن المتهم (محمد كاراتاش) سوريّ الجنسية، وشارك الادعاء عشرات الصفحات والحسابات الشخصية التركية على (فيسبوك) و (تويتر)، كما أن بعض الصفحات العربية المهتمة بالشأن التركي نقلت الادعاء عن صحيفة (صباح) التركية.

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن مصدر الادعاء بأن المتهم (محمد كراتاش) سوري الجنسية، فتبين خلال عملية البحث أن الادعاء ليس له مصدر موثوق.

وتوصلت (تأكد) إلى معلومات ذكرها تلفزيون مرعش (MTV MARAŞ televizyonu)، وهي أن المتهم (محمد كراتاش) تركي الجنسية، ولد عام 1998 في مدينة (Şarkikaraağaç) بولاية (إسبرطة)، ويقيم في ولاية أنطاليا.

وتتبّعت منصة (تأكد) تداعيات الخبر الأصلي، للحصول على معلومات قطعية حول جنسية المتهم (كراتاش)، وتوصلت إلى بيان صادر عن (ولاية كهرمان مرعش) نفى فيه الادعاء بأن (محمد كراتاش) سوري الجنسية.

وقالت الولاية في بيان نشرته عبر موقعها الرسميّ: "أُلقي القبض على M.K (محمد كراتاش)، المتهم بقتل شرطي وإصابة آخر، خلال اشتباك مسلح في ولايتنا بتاريخ 03.12.2020، وهو من مواليد إسبرطة (جنوب غرب تركيا)".

وذكرت الولاية في بيانها أن "المعلومات المتداولة بشكل متعمّد على بعض حسابات مواقع التواصل، والتي تفيد بأن الجاني سوري الجنسية، لا تعكس الحقيقة".

وأضافت: "حددنا 7 حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي ممن شاركوا معلومات لا أساس لها من الصحة بشكل متعمّد، وفتحنا تحقيقاً بحقهم".


الاستنتاج

  • الرجل المتهم بقتل شرطي وجرح آخر في (كهرمان مرعش) ليس سوريّ الجنسية.
  • الرجل المتهم بقتل شرطي وجرح آخر في (كهرمان مرعش) تركيّ الجنسية.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق