فيديو ستوري

انحياز



نشرت صفحة إخبارية على موقع فيسبوك مؤخراً خبراً، ادّعت فيه أن عدد الطائرات المسيّرة التركية وصل إلى 45 ألف طائرة، إلا أن الادعاء غير صحيح، وعدد الطائرات بدون طيار التي تمتلكها تركيا هو 144 طائرة عسكرية.

نشرت صفحة إخبارية على موقع فيسبوك مؤخراً خبراً، ادّعت فيه أن عدد الطائرات المسيّرة التركية وصل إلى 45 ألف طائرة، إلا أن الادعاء غير صحيح، وعدد الطائرات بدون طيار التي تمتلكها تركيا هو 144 طائرة عسكرية.


هل تمتلك تركيا 45 ألف طائرة مسيّرة؟

هل تمتلك تركيا 45 ألف طائرة مسيّرة؟

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الأربعاء 09 كانون أول 2020

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الأربعاء 09 كانون أول 2020

نشرت صفحة على فيسبوك تحمل اسم (مرحبا تركيا) بتاريخ (8 كانون الأول/ديسمبر 2020) خبراً بعنوان "عدد الطائرات بدون طيار التركية يصل إلى 45 ألف".


وقالت الصفحة في خبرها: "في حين تستمر تركيا بزيادة قوتها في مجال الملاحة الجوية، فقد حققت رقماً قياسياً جديداً في مجال الطائرات بدون طيار حيث بلغ عدد المسيّرات التركية حوالي 45 ألف مسيرة".


وأرفقت الصفحةُ الادّعاء، بصورة طائرة حربية تركية مسيّرة من نوع (بيرقيدار آقنجي).


وحظي المنشور على الصفحة بأكثر من 1400 إعجاب و 37 مشاركة، كما تداول الادعاء حسابات شخصية على فيسبوك نقلاً عن صفحة (مرحبا تركيا).

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) باللغة التركية عن الادعاء، للتحقق من عدد الطائرات بدون طيار التي تمتلكها تركيا، فتبين لها بأن صفحة (مرحبا تركيا) خلطت بين عدد الطائرات المسيّرة المدنية المسجلة في تركيا والطائرات المسيرة التي تمتلكها تركيا. 

حيث إن وكالة الأناضول التركية نشرت على موقعها الرسمي في (6 كانون الأول/ديسمبر) الحالي خبراً نقلت فيه عن المديرية العامة للطيران المدني التركي بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، أن عدد الطائرات بدون طيار (المدنيّة) المسجلة في تركيا بلغ 44 ألفاً و 933 طائرة، في حين بلغ عدد الأشخاص المسجلين القادرين على التحكم بتلك الطائرات 215 ألفاً و858 شخصاً.

وأوضحت الوكالة في خبرها، أن الطائرات المسيّرة -باستثناء الطائرات التابعة للدولة- التي يبلغ وزنها عند الإقلاع 500 غرام فأكثر، يحتاج مالكوها إلى تسجيلها، كما يطلب من الأشخاص الذين يرغبون باستخدام طائرة مسيرة التسجيل في (نظام المديرية العامة للطيران المدني) والحصول على إذن قبل استخدامها"، وتفرض عقوبات وغرامات على المخالفين لهذا الأمر.

وتشرف المديرية العامة للطيران المدني التركية، على تنظيم عمليات تحليق الطائرات المسيرة من قبل المدنيين في البلاد.

أما بالنسبة لعدد الطائرات المسيّرة التي تمتلكها تركيا، فتنقسم إلى نوعين: الأول يعرف بطائرات المراقبة (IHA)، وأما النوع الثاني فهو الطائرات المسلّحة، وتعرف بـ(SİHA).

وذكر تقرير أعدّه موقع (kronos) - وهو موقع إخباري تركي مستقل - في (6 تشرين الأول/أكتوبر 2020) عن المسيّرات التركية أنه "وفقاً للمعلومات الواردة في كتيّب (منتجات الصناعات الدفاعية التركية) الذي أعدته وزارة الصناعة الدفاعية، فإن عدد الطائرات بدون طيار (İHA/SİHA) المدرجة في مخزون القوات المسلحة التركية هو 144".

وكان رئيس وزارة الصناعة الدفاعية التركية (إسماعيل دمير) نشرة تغريدة في وقت سابق على حسابه الرسمي في تويتر (بتاريخ 8 أيار/مايو 2020)، قال فيها: إن عدد الطائرات المسيّرة (İHA/SİHA) في خزينة القيادة العامة لقوات الدرك وصل إلى 107 طائرات".


الاستنتاج

  1.  عدد الطائرات العسكرية المسيّرة التي تمتلكها تركيا هو 144 طائرة.
  2. عدد الطائرات المسيّرة المسجّلة لدى القيود الرسمية في تركيا 44 ألفاً و 933 طائرة، من بينها الطائرات الصغيرة التي تستخدم لأغراض مدنية أو ترفيهية.
المصدر العلامة المواد
مرحبا تركيا -4
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا


كلمات مفتاحية: مرحبا تركيا فيسبوك

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق