gif

لجوء - معلومات مضللة

هل حصل عمر الغبرا على شهادة البكالوريوس بالهندسة من جامعة دمشق؟

  الأربعاء 13 كانون ثاني 2021

  • 3420
  • 01-13

ليس لديك وقت؟

أوردت مواقع إخبارية وصفحات سورية رسمية على (فيسبوك) خبر تعيين وزير في كندا من أصول سورية، ادعت خلاله أن وزير النقل الجديد في الحكومة الكندية (عمر الغبرا) يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق إلا أن الادعاء غير صحيح بحسب مقربين من الوزير (عمر الغبرا).

الادعاء

أوردت مواقع إخبارية وصفحات سورية رسمية على (فيسبوك) خبر تعيين وزير في كندا من أصول سورية، ادعت خلاله أن وزير النقل الجديد في الحكومة الكندية (عمر الغبرا) يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق.

وتناول موقع قناة (CNN) بنسخته العربية الخبر يوم الثلاثاء 12 كانون الثاني/يناير تحت عنوان "عاش في السعودية ودرس في جامعة دمشق.. تعيين وزير كندي من أصل سوري"، قال فيه إن الوزير الجديد "يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق قبل أن يواصل دراسته في كندا ويحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال.


كما ادعت
جامعة دمشق عبر صفحتها الرسمية على موقع (فيسبوك) أن عمر الغبرا الذي عُيّن وزيراً للنقل في الحكومة الكندية حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية منها، وذلك خلال منشور يوم الثلاثاء 12 كانون الثاني/يناير تناولت خلاله نبأ تعيين الوزير الكندي السوري. 

موقع (تلفزيون سوريا) المنحاز للمعارضة السورية تناول خبر تعيين الوزير الكندي الجديد في خبر نشره يوم الثلاثاء أيضاً قال فيه إن "عمر الغبرا ولد في السعودية في العام 1969، ويحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق، قبل أن يواصل دراسته في كندا".

دحض الادعاء

تابعت منصة (تأكد) الادعاء الذي يقول بأن الوزير عمر الغبرا الذي عيّن في حكومة (جاستن ترودو) تخرج من جامعة دمشق، فتبين أن هذا الادعاء غير صحيح.

وتواصلت (تأكد) مع الوزير الكندي السيد عمر الغبرا عبر بريده الإلكتروني بشكل رسمي وسألته عن مسيرته التعليمية في جامعة دمشق تحديداً، ووصلنا رد من مكتبه يفيد بأنه يحمل شهادة البكالوريوس بالهندسة الميكانيكية من جامعة (رايرسون) الكندية، وحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة (يورك) الكندية أيضاً، ومعلومات أخرى مذكورة في موقعه الرسمي ولم يأت في الرد الذي نرفق نسخة منه أي ذكر لجامعة دمشق.

المعلومات التي حصلنا عليها من مكتب الوزير الكندي عمر الغبرا تتقاطع مع ما ذكره السيد صلاح الدين الغبرا أحد أفراد عائلة الوزير الكندي الجديد في تصريح لمنصة (تأكد)، والذي نفى بدوره الادعاء بأن عمر الغبرا حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة دمشق بشكل قطعي، مشيراً إلى أن الغبرا درس في جامعة دمشق لسنتين قبل أن ينتقل إلى كندا ويكمل دراسته فيها.

الاستنتاج

١- مصدر من عائلة عمر الغبرا نفى الادعاء بأن شهادة البكالوريوس بالهندسة الميكانيكية التي يحملها الوزير الكندي صادرة عن جامعة دمشق.

٢- الوزير ذو الأصول السورية ولد في السعودية ودرس في جامعة دمشق لعامين قبل أن ينتقل إلى كندا ويكمل دراسته فيها.

٣- حصل عمر الغبرا على شهادة البكالوريوس بالهندسة الميكانيكية من جامعة (رايرسون) الكندية.

مراجع التحقق مصادر الادعاء

- رد رسمي من مكتب وزير النقل الكندي.

-  تصريح من أحد أفراد عائلة الوزير الكندي.

-  الموقع الرسمي للوزير عمر الغبرا.

- قناة (CNN).

جامعة دمشق | فيسبوك.

- موقع (تلفزيون سوريا)..

 هذه المادة أنجزها الزميلان (شمس الدين مطعون) و(عروة السوسي) في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021.