gif

فيديو ستوري

كذب



نشرت مواقع إخبارية سوريّة مؤخراً خبرا ادعى وفاة الروسي (نيكولاي فلاديمير وفيتش) الذي عقد قرانه قبل أيام قليلة على فتاة سورية بمدينة جبلة لأسباب مجهولة، ونسبت المصادر الادعاء لوسائل إعلام محلية، إلا أن الادعاء غير صحيح بحسب مصادر محلية.

نشرت مواقع إخبارية سوريّة مؤخراً خبرا ادعى وفاة الروسي (نيكولاي فلاديمير وفيتش) الذي عقد قرانه قبل أيام قليلة على فتاة سورية بمدينة جبلة لأسباب مجهولة، ونسبت المصادر الادعاء لوسائل إعلام محلية، إلا أن الادعاء غير صحيح بحسب مصادر محلية.


لقطة من شريط مصور لحفل زفاف الروسي على الفتاة السورية | فيسبوك

هل توفي الروسي الذي تزوج مؤخراً بفتاة سورية؟

أحمد بريمو   الاثنين 18 كانون ثاني 2021

أحمد بريمو   الاثنين 18 كانون ثاني 2021

نشرت مواقع إخبارية سوريّة منحازة للمعارضة الأحد 17 كانون الثاني/يناير الجاري، خبراً ادعت فيه وفاة الروسي (نيكولاي فلاديمير وفيتش) الذي تزوج قبل أيام بفتاة سورية في مدينة جبلة، وأشارت المواقع إلى أن سبب الوفاة مجهول.

وكانت صفحات عامة وشخصية سوريّة منحازة لنظام بشار الأسد احتفت بزواج الروسي بفتاة سوريّة، وبثت مقاطع من حفل الزواج الذي أقيم في مدينة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية في 14 كانون الثاني/يناير الجاري.

ونشر موقع (ستيب نيوز) المنحاز للمعارضة يوم الأحد خبراً بعنوان "الصهر الروسي.. نيكولاي فلاديمير يلقى حتفه بظروف غامضة بعد أيامٍ من زواجه بفتاة سورية من جبلة" نقل فيه عن مصادر محلية ادعاء وفاة (نيكولاي فلاديمير وفيتش) الذي عُقد قِرانه منذ أيام على فتاة سورية في مدينة جبلة.

وانتشر الادعاء على العديد من المواقع والصفحات الإخبارية السوريّة المنحازة للمعارضة، بعضها نسبتها لمواقع أخرى منحازة للمعارضة أيضاً، في حين نسب موقع (تفاصيل) الادعاء لناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاطلاع على عينة من مصادر الادعاء في نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً على موقع (فيسبوك) للتحقق من صحة الادعاء القائل بأن الروسي (نيكولاي فلاديمير وفيتش) توفي في سوريا، مستخدمين كلمات مفتاحية باللغة العربية، إلا أن البحث لم يظهر أي نتائج تؤكد ذلك.

وانتقلنا بعد ذلك للبحث على محرك البحث الروسي (Yandex) وموقع (vk) الذي يعتبر موقع التواصل الاجتماعي الأول في روسيا، وبحثنا عن معلومات تؤكد أو تنفي نبأ وفاة الروسي (نيكولاي فلاديمير وفيتش) في سوريا أو روسيا، ولم ننجح بالحصول على نتائج.

بالعودة إلى التسجيل المتداول لحفل زفاف الرجل الروسي والفتاة السوريّة، توصلنا إلى مصدره الرئيسي والذي يدعى (محمد علي البودي) حيث ذكر اسمه خلال تسجيل الفيديو بينما كان يُهنئ العريسان باللغتين الروسية والعربية، وبالبحث عنه في (فيسبوك) وصلنا إلى حسابه الشخصي الذي بث خلاله لقطات من الحفل مستعينا بتقنية البث المباشر على (فيسبوك).

وعبر خدمة المراسلة بالموقع المذكور، تواصلنا مع مصور الفيديو (محمد البودي)، واتضح أنه صاحب المطعم الذي أقيم فيه حفل زواج الروسي على الفتاة السورية، وسألناه عن صحة نبأ وفاة (نيكولاي فلاديمير وفيتش)، لينفي ذلك، مشيراً إلى أن "العروسين يقضيان شهر العسل".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الروسي الذي تزوج فتاة سوريّة قبل أيام مصدره مواقع إخبارية منحازة للمعارضة.
  2. لم يرد نبأ وفاة الروسي الذي تزوج فتاة سورية على مواقع أو صفحات منحازة لنظام بشار الأسد.
  3. لم تظهر نتائج البحث بالموقع الروسية أي معلومات تؤكد الادعاء.
  4. المصدر الذي بث لقطات من حفل زفاف الروسي والفتاة السورية نفى الادعاء بوفاته.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


كلمات مفتاحية: جندي روسي حميميم جبلة زواج


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق