gif

صحة - فيديو

هذا التسجيل ليس لـ"ضابط روسي قتل نفسه بعد إصابته بفيروس كورونا"

  السبت 11 نيسان 2020

  • 5725
  • 04-11

نشرت صفحات وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا تسجيلاً مصوراً يظهر رجلاً يحمل بيده سلاحاً أبيضاً يقف في الشارع وبالقرب منه رجلين يرتديان زي الشرطة ويحاولان تهدئته، قبل أن يقوم الرجل بطعن رقبته ويسقط على الأرض.

وقال ناشرو التسجيل، إنه يظهر ضابط روسي يقتل نفسه لمنع الشرطة من أخذه للحجر الصحي بعد إصابته بفيروس (كورونا)، دون إضافة أي معلومات أخرى حول مكان وزمان الحادثة.

أحد المشتركين في مجموعة (تأكد ع الحارك)، التي أنشأتها منصة تأكد لمساعدة المتابعين على التحقق من المعلومات التي يشكون في صِحتها، شارك رابطاً لحساب على موقع تويتر نشر ذات التسجيل بهدف التحقق منه، وبناء على ذلك أجرى فريق المنصة عملية تحقق ليتبين أن المعلومات المنشورة حوله غير صحيحة.

الفيديو من (صربيا) وليس من (روسيا)

منصة (تأكد) بحثت عن التسجيل المصور المشار إليه بعد تجزئته إلى عدة لقطات عبر تقنية البحث العكسي التي يوفرها موقع (InVID)، باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، فتبين أن الحادثة التي يظهرها التسجيل وقعت في مدينة (كراغوييفاتس) الصربية بتاريخ العاشر من شهر كانون الثاني/يناير حين أقدم رجل على الانتحار.

وبحسب موقع (Kurir) فإن الرجل دخل إلى أحد متاجر المدينة وأخذ بعض السلع قبل أن يرفض دفع ثمنها وأخذ بتهديد موظف المتجر بواسطة سكين كان يحملها بيده. حينها أبلغ سكان الحي الشرطة التي حضرت بدورها إلى المكان وطلبت من الرجل إلقاء سلاحه إلا أنه رفض وقام بعد ذلك بطعن رقبته بواسطة السكين التي يحملها في يده.

كما تحدثت العديد من المواقع البوسنية والمقدونية عن الحادثة التي يظهرها التسجيل المتداول، وجميعهم أكدوا أن الرجل المتوفى كان يعاني من مشاكل نفسية واضطرابات عصبية دفعته لقتل نفسه.