فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحاً منسوباً لفنانة كويتية تدعى سناء قطان تطالب حكومة بلادها "بسحب الشباب السوري لعلاج ظاهرة العنوسة عند النساء في بلدها الكويت ورغبتها بالارتباط من سوري واستعدادها لتحمل كافة نفقات الزواج"، إلا أن التصريح ملفق.

تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحاً منسوباً لفنانة كويتية تدعى سناء قطان تطالب حكومة بلادها "بسحب الشباب السوري لعلاج ظاهرة العنوسة عند النساء في بلدها الكويت ورغبتها بالارتباط من سوري واستعدادها لتحمل كافة نفقات الزواج"، إلا أن التصريح ملفق.


الكويتية سناء القطان | انترنت

هل طالبت الكويتية سناء القطان بلادها باستقدام الشباب السوري لعلاج ظاهرة "العنوسة"؟

أحمد بريمو   الأحد 14 آذار 2021

أحمد بريمو   الأحد 14 آذار 2021

الادعاء


تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحاً منسوباً لفنانة كويتية تدعى سناء قطان تطالب فيه حكومة بلادها "بسحب الشباب السوري لعلاج ظاهرة العنوسة عند النساء في بلدها الكويت ورغبتها بالارتباط من سوري واستعدادها لتحمل كافة نفقات الزواج".


صحيفة "حبر" السورية نشرت الادعاء المشار إليه عبر موقعها يوم الجمعة 12 آذار/مارس الجاري تحت عنوان "فنانة كويتية تطالب بالشبان السوريين لمواجهة العنوسة في بلدها" دون أن تذكر المصدر الذي نقلت عنه التصريح، إلا أنها أشارت إلى أن "تصريح الفنانة الكويتية أثار جدلًا وسخرية كبيرة على مواقع السوشال ميديا" بحسب تعبيرها.

وحصل التصريح المزعوم على تفاعل كبير من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره على العديد من الصفحات السوريّة العامة والحسابات الشخصية بموقعي (فيسبوك) و(تويتر) خلال الأيام الماضية ، ويمكن الاطلاع على عينة منها نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً: "لو كان إصبعي عربياً لقطعته".. ما صحة هذا التصريح المنسوب لـ(مارادونا)

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء الذي يزعم أن فنانة كويتية تدعى سناء قطان طالبت حكومة بلادها "بسحب الشباب السوري لعلاج ظاهرة العنوسة عند النساء في بلدها الكويت ورغبتها بالارتباط من سوري واستعدادها لتحمل كافة نفقات الزواج"، فلم تعثر على أي نتائج داعمة له.

وخلال عملية البحث توصلنا إلى تصريح للكويتية سناء القطان تنفي خلاله التصريح المنسوب لها حول "حل مشكلة العنوسة بالكويت".

ونقلت صحيفة (الرأي) الكويتية عن القطان بأنها تنفي "أن تكون صاحبة التصريح" مؤكدة أنها لا تملك صفحة على موقع (فيسبوك)، وقالت "لا أرى وجود عنوسة في الكويت (وما أقبل بهالكلام على بنات ديرتي)، لهذا لن أسكت عن حقي، وسوف ألجأ إلى القانون لمحاسبة كل شخص ينسب إليّ كلاماً لم أتفوه به".

اقرأ أيضاً: العارضة "صبا خضور" تنفي تصريحات نسبت لها حول "المنتخب السوري"


الاستنتاج

  1. الكويتية سناء القطان لم تطالب حكومة بلادها "بسحب الشباب السوري لعلاج ظاهرة العنوسة عند النساء في بلدها الكويت".

  2. سناء القطان لم تعلن عن رغبتها بالارتباط من سوري واستعدادها لتحمل كافة نفقات الزواج".

  3. التصريح المنسوب للقطان ملفق ونفت الكويتية امتلاكها أي صفحة أو حساب على فيسبوك.

  4. أدرج هذا الادعاء في قسم (كذب) الذي تعرفه (منهجية تأكد) بأنه يتضمن محتوى يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الكويت


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق