فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات من أغنية مصرية تشيد بالقوات المصرية ادّعوا أنها بُثت على قناة "الشرق" الفضائية التابعة للمعارضة المصرية، إلا أن اللقطات مفبركة عبر أحد برامج تعديل الصور.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات من أغنية مصرية تشيد بالقوات المصرية ادّعوا أنها بُثت على قناة "الشرق" الفضائية التابعة للمعارضة المصرية، إلا أن اللقطات مفبركة عبر أحد برامج تعديل الصور.


اللقطة التي جرى تداولها مع الادعاء

هل بثت قناة "الشرق" المصرية المعارضة أغنية "تسلم الأيادي"؟

أحمد بريمو   السبت 20 آذار 2021

أحمد بريمو   السبت 20 آذار 2021

الادعاء

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات من أغنية مصرية تشيد بالقوات المصرية ادّعوا أنها بُثت على قناة "الشرق" الفضائية التابعة للمعارضة المصرية.

اللقطات المشار إليها نشرها الإعلامي المصري باسم يوسف في منشور مساء الجمعة 19 آذار/مارس الجاري عبر حسابه الشخصي بموقع (فيسبوك)، ادعى خلاله أنه التقط الصورة بنفسه من القناة التي وصفها بـ "الأخوانية التركية"، مشيراً إلى أن الأغنية التي تحمل عنوان "تسلم الأيادي" عُرضت خلال برنامج "منوعات الشرق".

وأدرج يوسف في تعليقات له على منشوره لقطات أخرى للرد على من شكك باللقطة التي شاركها قائلاً "صورة كمان للي بيقول فوتوشوب"، وحصل منشور الإعلامي الذي يحظى بشهرة واسعة ومتابعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي على آلاف التفاعلات ونحو 600 مشاركة ومئات التعليقات، قبل أن يحذف منشوره لاحقاً.

وشارك بنشر الادعاء مواقع إخبارية مصرية وعشرات الصفحات والحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن الاطلاع على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية المادة.

اقرأ أيضاً: المتحدث العسكري المصري ينشر صورة مفبركة لمناورات عسكرية مزعومة

دحض الادعاء

أجرى فريق (تأكد) بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء القائل أن قناة "الشرق" التابعة للمعارضة المصرية بثت أغنية "تسلم الأيادي" خلال برنامج "منوعات الشرق"، فتبين أن الادعاء كاذب.

وأظهرت النتائج التي حصلنا عليها من خلال البحث المتقدم بموقع (فيسبوك) أن قناة "الشرق" المصرية التي تبث من تركيا نشرت توضيحاً عبر صفحتها الرسمية وصفت فيه الادعاء بـ "حملة التدليس" متهمة الإعلام المصري باسم يوسف بالوقوف خلفها.

ونفت القناة التابعة للمعارضة المصرية وجود برنامج يحمل اسم "منوعات الشرق" في قائمة برامجها، مؤكدة أن الصورة الرئيسية التي شاركها باسم يوسف مدعياً أنه نقلها عنها والصور الأخرى التي أدرجها بالتعليقات صور مفبركة.

بعد ذلك حذف الإعلامي المصري باسم يوسف منشوره الذي تضمن الادعاء المشار إليه، ونشر منشور آخر اعتذر فيه عن "غلط" وقع به بنشره لقطة من فيديو شاهده قبل أن يتحقق منه، وأقر بأن قناة "الشرق" لم تبث أغنية "تسلم الأيادي".

يشار إلى أن الحكومة التركية أبلغت القنوات المعارضة المصرية التي تبث من داخل أراضيها قرارها القاضي بوقف إيقاف البرامج السياسية وتخفيف لهجة انتقاد النظام المصري على شاشتها وذلك في 18 آذار/مارس الجاري، حسب ما نشر صحفيّون يعملون في تلك القنوات وهي "مكملين، الشرق، وطن" في خطوة رحب بها وزير الإعلام المصري أسامة هيكل، معتبراً أنها "بادرة طيبة من الجانب التركي، تخلق مناخاً ملائماً لبحث الملفات محل الخلافات بين الدولتين على مدار السنوات الماضية".

اقرأ أيضاً: ما حقيقة تصريح أردوغان بشأن صفقة مع مصر في ليبيا؟


الاستنتاج

  1. قناة "الشرق" المصرية المعارضة لم تبث أغنية "تسلم الأيادي".

  2. اللقطات التي جرى تداولها مع الادعاء مفبركة.

  3. أبرز مصادر الادعاء إعلامي شهير أقر بأن اللقطات مفبركة واعتذر عن نشرها.

  4. القناة التابعة للمعارضة المصرية نفت بث الأغنية المذكورة ووصفت الادعاء بـ "حملة التدليس".

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) الذي يضم محتوى يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • قناة "الشرق" | فيسبوك.
  • اعتذار الإعلامي باسم يوسف | فيسبوك
  • قناة الحرة

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   مصر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق