فيديو ستوري

تضليل



انتشر مؤخراً بين مستخدمي نظام تشغيل الهواتف الذكية (أندرويد/ Android) تطبيقات لمنصة الدردشة الصوتية (كلوب هاوس/Clubhouse) على أنها تطبيقات رسمية، إلا أن هذه التطبيقات ضارة وينصح خبراء بحذفها مباشرة، ولم تطلق المنصة حتى الآن أية تطبيقات سوى المتوفرة على نظام التشغيل iOS.

انتشر مؤخراً بين مستخدمي نظام تشغيل الهواتف الذكية (أندرويد/ Android) تطبيقات لمنصة الدردشة الصوتية (كلوب هاوس/Clubhouse) على أنها تطبيقات رسمية، إلا أن هذه التطبيقات ضارة وينصح خبراء بحذفها مباشرة، ولم تطلق المنصة حتى الآن أية تطبيقات سوى المتوفرة على نظام التشغيل iOS.


هل أصبح تطبيق (كلوب هاوس/Clubhouse) متوفراً على أندرويد؟

أحمد بريمو   الأربعاء 31 آذار 2021

أحمد بريمو   الأربعاء 31 آذار 2021

الادعاء

انتشر مؤخراً بين مستخدمي نظام تشغيل الهواتف الذكية  (أندرويد/ Android) تطبيقات لمنصة الدردشة الصوتية (كلوب هاوس/Clubhouse) على أنها تطبيقات رسمية.



التطبيقات المشار إليها تُنشر على العديد من المنتديات التقنية بصيغة APK وتؤمن وصولاً إلى منصة الدردشة الصوتية التي حظيت بانتشار واسع منذ مطلع العام الجاري، وتتيح لمستخدميها المشاركة بالمحادثات والغرف الصوتية.

اقرأ أيضاً: هل تطبيق كلوب هاوس/Clubhouse آمن؟

دحض الادعاء

رصد فريق (تأكد) مقالاً نشرته منظمة (سلامتك) التي تؤمن دعماً تقنياً من قبل متخصصين بالأمن الرقمي وتقدم دورات في هذا المجال للسوريين تحذر خلاله من التطبيقات التي تعمل على نظام (أندرويد/ Android) للوصول إلى منصة الدردشة الصوتية (كلوب هاوس/Clubhouse).

وذكرت المنظمة أن القراصنة يحاولون الاستفادة من شعبية تطبيق (كلوب هاوس/Clubhouse) لتقديم برامج ضارة على أنها نسخ من التطبيق تعمل على هواتف (أندرويد/ Android) ولكنها في الحقيقة عبارة عن برامج ضارة تهدف إلى سرقة معلومات تسجيل دخول المستخدمين لمجموعة متنوعة من الخدمات عبر الإنترنت.

قال خبير البرمجيات الخبيثة Lukas Stefanko -الباحث في شركة ESET المتخصصة في الحماية من البرمجيات الخبيثة- في مدونة we live security أنه يمكن لتلك التطبيقات -غير الرسمية- أن تسرق من مستخدميها بياناتهم المتوفرة على "التطبيقات المالية والتسوق المعروفة وعمليات تبادل العملات المشفرة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الرسائل".

ونصح الخبراء في (سلامتك) بحذف تلك التطبيقات على الفور وإجراء فحص شامل للأجهزة التي نُصبت عليها وتغيير كلمات المرور لجميع الحسابات الهامة إضافة إلى تفعيل ميزة التحقق بخطوتين.

يشار إلى أن بول دافيسون -الشريك المؤسس لـ (كلوب هاوس/Clubhouse)- قال إن الشركة تعمل "بجد" للوصول إلى (أندرويد/ Android) وتعاقدت مع مطورين الشهر الماضي لهذا الغرض، مشيراً إلى أن الأمر سيستغرق "شهرين" لتحقيق ذلك، حيث يتوقع أن ترى النسخة الرسمية من التطبيق النور أواخر ربيع أو صيف 2021.

اقرأ أيضاً: هل تطبيق (Bip) أكثر أماناً من (WhatsApp)؟ تقرير (تأكد) جاء لك بالجواب


الاستنتاج

  1. لا يوجد حتى الآن تطبيق لمنصة Clubhouse على نظام التشغيل أندرويد.

  2. معظم التطبيقات المتداولة هي تطبيقات ضارة تهدف لسرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين.

  3. شركة Clubhouse تسعى لإصدار نسختها على نظام التشغيل أندرويد.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) الذي يضم محتوىً يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق