gif

فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات وحسابات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) مؤخراً ادعاءً يتحدث عن "عثور عامل مزارع -مهجر من الغوطة- في أرض يعمل بها قرب عفرين على كنز ثمين أثريّ يعود للعهد الروماني"، وأُرفق الادعاء بمجموعة صور لليرات ذهبية وقطع أثرية، إلا أن الادعاء لا مصدر له، والصور المرفقة به قديمة.

تداولت صفحات وحسابات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) مؤخراً ادعاءً يتحدث عن "عثور عامل مزارع -مهجر من الغوطة- في أرض يعمل بها قرب عفرين على كنز ثمين أثريّ يعود للعهد الروماني"، وأُرفق الادعاء بمجموعة صور لليرات ذهبية وقطع أثرية، إلا أن الادعاء لا مصدر له، والصور المرفقة به قديمة.


من الصور المتداولة للكنز الأثري المزعوم

ما حقيقة عثور مزارع مهجر من الغوطة على كنز في عفرين؟

أحمد سرحيل   الأحد 11 نيسان 2021

أحمد سرحيل   الأحد 11 نيسان 2021

الادعاء

تداولت صفحات وحسابات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت 10 نيسان/أبريل الحالي ادعاءً يتحدث عن "عثور عامل مزارع -مهجّر من الغوطة- في أرض يعمل بها قرب عفرين بريف حلب على كنز ثمين أثريّ يعود للعهد الروماني"، وأرفقت الصفحات الادعاء بمجموعة صور لليرات ذهبية وقطع أثرية.

وقالت الصفحات المتداولة للادعاء إن العامل المزارع لم يأخذ الكنز الذي وجده، وسلّمه لصاحب الأرض التي يعمل بها في عفرين، ليعطي صاحب الأرض العامل نصف الكنز لأمانته، بحسب الادعاء.

وشارك الادعاء موقع (دليلك في تركيا)، كما انتشر بشكل واسع على صفحات وحسابات على فيسبوك وتويتر، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) بحثاً عن الادعاء الذي يتحدث عن "عثور عامل مزارع في أرض يعمل بها قرب عفرين على كنز أثريّ يعود للعهد الروماني"، فلم تعثر على أي مصدر إعلاميّ يُعتدّ به أورد الادعاء، كذلك تواصلت المنصة مع مصدر في المجلس المحلي لمدينة عفرين، والذي نفى علمهم بوقوع مثل هذه الحادثة في المنطقة.

بعد ذلك، أجرت المنصة بحثاً -باستخدام تقنية البحث العكسي على محرك البحث Google- عن الصور المتداولة والمرفقة بالادعاء المذكور، فتبين أن جميعها قديمة.

حيث إن صورة الجرة المملوءة بالليرات الذهبية منشورة قبل أكثر من عام على موقع (وكالة أنباء آسيا الدولية) باللغة الإنكليزية، في خبر يتحدث عن العثور على عملات ذهبية بالقرب من معبد في منطقة تيروتشيرابالي بالهند.



اقرأ أيضاً: هذه الصورة لا تثبت تورط تركيا بـ "سرقة آثار" ريف الحسكة


كما تبين أن صورة الجرة الأخرى المملوءة بالليرات الذهبية قديمة، إذ نشرت أواخر العام الماضي على موقع (رؤيا الإخباري) الأردني، في خبر نفى فيه مدير دائرة الآثار العامة الأردنية صوراً متداولة لذهب -بينها الصورة التي نتحدث عنها- قيل إنه عثر عليها في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان.



كذلك صورة الليرات والقطع الذهبية الأثرية قديمة، ومنشورة قبل أكثر من عام على العديد من الصفحات التونسية على فيسبوك، مصحوبة بادعاء مشابه للادعاء المتداول في عفرين.



أما الصورة الرابعة والتي تظهر عقداً ذهبياً، فوجدت منشورة قبل عدة سنوات على العديد من المواقع الإيرانية



اقرأ أيضاً: هل يثبت هذا التسجيل "نهب تركيا لآثار عفرين" ؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن عاملاً مزارعاً عثر في أرض يعمل بها قرب عفرين بريف حلب على كنز أثريّ يعود للعهد الروماني غير صحيح.

  2. مصدر في المجلس المحلي بمدينة عفرين نفى لـ(تأكد) علمهم بوقوع مثل هذه الحادثة في المنطقة.

  3. الصور المتداولة والمرفقة بالادعاء المذكور جميعها قديمة.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) الذي يضم محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة، وجرى تأليفه بالكامل، ولا أساس له من الصحة بحسب (منهجية تأكد).

    أنجزت هذه المادة بالتعاون مع الزميل أيهم هلال.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق