فيديو ستوري

عنوان مضلل



نشر موقع إخباري سوريّ خبراً حول قرار صدر عن محكمة ألمانية بحق اللاجئ السوري في ألمانيا وسيم زكور بتهمة التحريض العلني على المغنية اللبنانية نانسي عجرم، بعنوان يوحي أن زكور دخل السجن، إلا أن قرار المحكمة بحق اللاجئ السوري صدر مع وقف التنفيذ.

نشر موقع إخباري سوريّ خبراً حول قرار صدر عن محكمة ألمانية بحق اللاجئ السوري في ألمانيا وسيم زكور بتهمة التحريض العلني على المغنية اللبنانية نانسي عجرم، بعنوان يوحي أن زكور دخل السجن، إلا أن قرار المحكمة بحق اللاجئ السوري صدر مع وقف التنفيذ.


وسيم زكور في محكمة مقاطعة بريمن (صحيفة بيلد)

هل تسببت نانسي عجرم بسجن اللاجئ السوري وسيم زكور في ألمانيا؟

أحمد بريمو   الخميس 15 نيسان 2021

أحمد بريمو   الخميس 15 نيسان 2021

الادعاء

نشر موقع (أورينت) الإخباري السوريّ خبراً حول قرار صدر عن محكمة ألمانية بحق اللاجئ السوري في ألمانيا وسيم زكور بتهمة التحريض العلني على المغنية اللبنانية نانسي عجرم، بعنوان يوحي أن زكور دخل السجن.



الموقع المذكور نشر اليوم الخميس 15 نيسان/أبريل 2021 الخبر تحت عنوان: "نانسي عجرم تكسب التحدي وتتسبب بسجن اللاجئ السوري وسيم زكور في ألمانيا".

وذكر الموقع في تفاصيل الخبر أن محكمة مقاطعة بريمن الألمانية أصدرت اليوم حكماً بحق اللاجئ السوري وسيم زكور -البالغ من العمر 47 عاما- بالسجن لمدة تسعة أشهر مع وقف التنفيذ، ووضعه تحت المراقبة، بعد تهديده لعائلة المطربة اللبنانية الشهيرة نانسي عجرم بالقتل.

اقرأ أيضاً: هل تنوي ألمانيا إعادة المتخلفين عن الخدمة الإلزامية إلى سوريا؟

دحض الادعاء

اطلعت منصة (تأكد) على ما نشرته الصحف الألمانية حول قرار محكمة مقاطعة بريمين الألمانية -في قضية اللاجئ السوري وسيم زكور والفنانة اللبنانية نانسي عجرم- للتحقق من الادعاء بأن زكور سجن أو سيسجن بموجبه، فتبين أن الادعاء مضلل.

حيث ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن القرار الصادر بحق اللاجئ السوري في ألمانيا وسيم زكور يقضي بوضعه تحت المراقبة خارج السجن بعد إدانته بالتحريض العلني على الجرائم الجنائية ومحاولة الابتزاز، مشيرة إلى صدور حكم بالسجن لمدة تسعة أشهر مع وقف التنفيذ بحقه.

وقالت الصحيفة إن الحكم جاء بعد تهديد زكور للمغنية اللبنانية نانسي عجرم، خلال بث مباشر على منصة فيس بوك، على خلفية مقتل شاب سوري في منزل المغنية في لبنان.

وذكرت الصحيفة أن زكور قال في أثناء البث المباشر: “يمكنك مقاضاتي، أنا في ألمانيا، والألمان لا يتهمون أحدًا بأعمال لم تحدث في ألمانيا”، وعلقت الصحيفة: “لقد كان مخطئًا”.

وقال المدعي العام لولاية بريمن الألمانية إن “الفيديوهات التي بثها زكور كانت تهدف إلى تشجيع المشاهدين على قتل نانسي، أو أحد أفراد عائلتها”، بحسب الصحيفة.

اللاجئ السوري وسيم زكور علق على قرار المحكمة الصادر بحقه في بث مباشر أجراه معه الصحفي السوري حازم داكل عبر حسابه على موقع (فيسبوك) وقال إنه سيطعن بقرار المحكمة لطلب استبدال الحكم الصادر بحقه بالغرامة المالية.

وبحسب المحامي السوري المقيم في ألمانيا عروة السوسي، يشرح  قانون العقوبات الجنائية الألماني المنشور في موقع وزارة العدل الألمانية تعليق العقوبة في القسم 56 منه أنه في حالة الحكم بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة واحدة تعلق المحكمة تنفيذ العقوبة إلى تحت المراقبة إذا كان من المتوقع أن يستخدم الشخص المدان الإدانة كتحذير وفي المستقبل لن يرتكب أي جرائم جنائية أخرى.

اقرأ أيضاً: هل أصدرت محكمة كوبلنز الألمانية قراراً جديدا خاصا بملاحقة مجرمي الحرب السوريين؟


الاستنتاج

  1. اللاجئ السوري وسيم زكور لم يدخل السجن.

  2. قرار المحكمة الألمانية قضى بسجن اللاجئ السوري تسعة أشهر مع وقف التنفيذ.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم "عنوان مضلل" الذي يتضمن أخباراً يوحي فيها العنوان بمحتوىً مختلف عن المتن بحسب "منهجية تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   ألمانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق