فيديو ستوري

خطأ



تداولت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين ادعوا أنهما تظهران إضاءة أبراج ماليزيا التي تعرف باسم "البرج التوأم" في كوالالمبور بعلم فلسطين تضامناً مع الفلسطينيين وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، إلا أن الصورتين مزورتان.

تداولت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين ادعوا أنهما تظهران إضاءة أبراج ماليزيا التي تعرف باسم "البرج التوأم" في كوالالمبور بعلم فلسطين تضامناً مع الفلسطينيين وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، إلا أن الصورتين مزورتان.


البرج التوأم في ماليزيا لم يُضأ بالعلم الفلسطيني تضامناً مع غزة

البرج التوأم في ماليزيا لم يُضأ بالعلم الفلسطيني تضامناً مع غزة

أحمد بريمو أحمد بريمو   الاثنين 24 أيار 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الاثنين 24 أيار 2021

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين ادعوا أنهما يظهران إضاءة أبراج ماليزيا التي تعرف باسم "البرج التوأم" بعلم فلسطين تضامناً مع الفلسطينيين وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

إضاءة البرج التوأم في كوالالمبور بالعلم الفلسطيني | صورة معدلة رقميا

ويظهر العلم الفلسطيني في الصورة الأولى على القسم الأيسر من البرج التوأم الذي يعرف أيضاً باسم (برجا بتروناس التوأم)، وتبدو الصورة كأنها ملتقطة في ساعات النهار، في حين يظهر العلم الماليزي على البرج الأيمن.

وتظهر الصورة الثانية التي بدت كأنها ملتقطة بواسطة طائرة (درون) ليلاً أبراج كوالالمبور، ويظهر علم فلسطين على البرج الأيمن، ويعرض البرج الأيسر العلم الماليزي.

وحظيت الصورتان بانتشار واسع على مواقع ومدونات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

إضاءة البرج التوأم في كوالالمبور بالعلم الفلسطيني | صورة معدلة رقميا

اقرأ أيضاً:

هل تظهر هذه الصورة نظافة الشوارع في ماليزيا رغم الأمطار والفيضانات؟

برج خليفة لم يُضأ بـ "علم إسرائيل"

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء القائل بأن "أبراج ماليزيا أضيئت بعلم فلسطين تضامناً مع الشعب الفلسطيني وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة"، فتبين أن الادعاء غير صحيح.

البحث الذي أجريناه باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء مثل (علم فلسطين، غزة، ماليزيا، كوالالمبور، البرج التوأم ..الخ) شمل مواقع إخبارية ماليزية والتي لم تظهر أي نتائج تؤكد أن البرج التوأم الذي يقع بالعاصمة الماليزية كوالالمبور أضيء بألوان العلم الفلسطيني.

وبالعودة إلى الصورتين المتداولتين، توصلت منصة (تأكد) إلى مصدر كل واحدة منهما، الأولى والتي تظهر علم فلسطين على البرج الأيسر نشرت على تطبيق إنستغرام بواسطة حساب بعنوان (Snapgram/graphy) بتاريخ 19 أيار/مايو الجاري في منشور قال فيه "فلسطين حرة الإخوة والأخوات في ماليزيا يصلون دائما لفلسطين" موضحاً في المنشور ذاته أن صورة البرجين التوأمين معدلة.

وحظي المنشور المشار إليه بتعليقات عديدة شككت بصحة الصورة، الأمر الذي دفع صاحب الحساب لنشر تسجيل مصور لعملية تعديل الصورة الأصلية في منشور قال فيه "أعتذر لسوء فهم منشوري، إن الصورة ليست حقيقة وقمت بتعديلها بغرض التضامن مع فلسطين، استمروا في الصلاة يا رفاق".

أما الصورة الثانية والتي تظهر مدينة كوالالمبور ليلاً ويظهر علم فلسطين على البرج الأيمن مصدرها مصور يقيم في ماليزيا يدعى (Khairul Azham)، والذي نشر الصورة بتاريخ 22 أيار/مايو الجاري في منشور قال فيه "نحن الماليزيون دائما نقف مع فلسطين"، وأكد في رد على أحد المعلقين على المنشور أن الصورة مُعدلة وليست حقيقية.

موقف ماليزيا من القضية الفلسطينية

أعرب رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد عن تضامنه مع فلسطين ضد العدوان الإسرائيلي عليها وذلك خلال زيارة أجراها يوم الجمعة 21 أيار/مايو لسفارة فلسطين لدى ماليزيا.

تدارك: مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن مهاتير محمد أكد خلال زيارته "على الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهته المفتوحة مع دولة الاحتلال حتى نيل الحرية والاستقلال".

وفي ذات السياق، أضاءت ماليزيا في السادس عشر من الشهر الجاري عدداً من ناطحات السحاب والمعالم الأكثر شهرة فيها بينها برج كوالالمبور الذي يعرف أيضاً بـ "منارة كوالالمبور" بألوان العلم الفلسطيني تعبيرًا عن تضامن شعبها ودعمهم للقضية الفلسطينية بوجه الاعتداءات الإسرائيلية في غزّة والقدس.

ونقل موقع (التلفزيون العربي) في 18 أيار/مايو تصريحاً عن خاليزان محمود -الناطق باسم شركة عقارات ساهمت في هذه اللفتة- قال فيه: "نأمل أن تساعد الأضواء في تغذية الروح فينا جميعًا لدعم نضال الشعب الفلسطيني باستمرار".

اقرأ أيضاً:

هل فازت فتاة سورية بمسابقة رياضيات في ماليزيا مؤخراً؟

برج القاهرة لم يُضأ بعلم فلسطين تضامناً مع غزة


الاستنتاج

  1. البرج التوأم في كوالالمبور لم يُضأ بالعلم الفلسطيني مؤخراً.

  2. الصور المتداولة لأبراج ماليزيا (برجا بتروناس التوأم) معدلة رقمياً.

  3. أضاءت ماليزيا الأسبوع الماضي عدداً من ناطحات السحاب ومنارة كوالالمبور بألوان العلم الفلسطيني تعبيراً عن تضامنها مع فلسطين.

  4. رئيس الوزراء الماليزي السابق أعرب عن تضامنه مع فلسطين ضد العدوان الإسرائيلي الأخير.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ) الذي يضم محتوى يتضمن معلومات خاطئة شرط أن لا تؤثر على المحتوى بالكامل بحسب (منهجية تأكد).
المصدر العلامة المواد
وكالة سوا الإخبارية -4
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   ماليزيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق