فيديو ستوري

غير مؤكد



تداولت مواقع إخبارية سورية خبراً يدعي تعرض أحمد الخليل رئيس فرع الأمن العسكري التابع للنظام السوري في مدينة دير الزور لمحاولة استهداف في المدينة، إلا أن الادعاء غير مؤكد.

تداولت مواقع إخبارية سورية خبراً يدعي تعرض أحمد الخليل رئيس فرع الأمن العسكري التابع للنظام السوري في مدينة دير الزور لمحاولة استهداف في المدينة، إلا أن الادعاء غير مؤكد.


العميد أحمد إبراهيم الخليل رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور | إنترنت

ما حقيقة تعرض العميد أحمد الخليل لمحاولة اغتيال في دير الزور؟

فريق التحرير   السبت 12 حزيران 2021

فريق التحرير   السبت 12 حزيران 2021

الادعاء

تداولت مواقع ووكالات إخبارية منحازة للمعارضة السورية خبراً يدعي "تعرض الضابط أحمد الخليل رئيس فرع الأمن العسكري التابع للنظام السوري لمحاولة اغتيال من قبل فصيل كتائب الشرقية بالقرب من كلية الآداب القديمة على شارع النهر بمدينة دير الزور".

حيث نشرت شبكة دير الزور 24 خبراً يوم الأربعاء 9 حزيران/يونيو، حمل عنوان: "عمليتان عسكريتان في دير الزور خلال أسبوع واحد تتبناها مجموعة جديدة قرب كلية الآداب"، وادعت الشبكة أن العميد خليل نجا إثر فشل الهجوم عليه من قبل مجهولين يستقلون دراجة نارية.

"تعرض أحمد الخليل لمحاولة استهداف في مدينة دير الزور" | غير مؤكد

كما نشرت شبكة (أورينت) الادعاء ذاته ونسبت المعلومة لموقع فرات بوست، وكذلك نشر موقع أوغاريت بوست الادعاء ذاته.

ولاقى الادعاء المشار إليه انتشاراً على العديد من المواقع والصفحات الإخبارية المنحازة للمعارضة السورية، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل تعرض قائد في شركة (فاغنر) الروسية للاغتيال في تدمر؟

هل قتل رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور بغارات إسرائيلية؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً للتحقق من الادعاء بأن "رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور  تعرض لاستهداف من قبل مجهولين"، فلم تظهر نتائج تؤكد صحة الادعاء.

وباستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء المشار إليه أجرينا بحثاً متقدماً آخر شمل موقعي فيسبوك وتويتر فلم تظهر أية مصادر يُعتد بها أشارت إلى ذلك.

وأظهرت النتائج أن شبكة sy24 المحلية نفت في السابع من حزيران/يونيو الجاري تعرض "رئيس فرع الأمن العسكري في مدينة ديرالزور لأي محاولة اغتيال”، مشيرةً إلى أن “اختفاءه منذ أيام سببه الإصابة بفيروس كورونا".

كما قاد البحث إلى تغريدة نشرها حساب شبكة (صدى الشرقية) على موقع تويتر في السادس من حزيران/يونيو الجاري، اعتذرت فيها عن نشر خبر تعرض الخليل لمحاولة اغتيال، ونقلت عن مصدر خاص لم تسمه قوله إن الخليل مريض وموجود في بلدة طيبة الإمام مسقط رأسه.


وقال مصدر محلي في بلدة طيبة الإمام لمنصة (تأكد) إن رئيس فرع الأمن العسكري يتواجد منذ عدة أيام في البلدة التي ينحدر منها وسط أنباء تفيد بأنه يخضع للحجر الصحي بعد إصابته بفيروس كورونا، في حين ذكر مصدر آخر يتواجد في البلدة أنه سمع بنبأ إصابة الخليل بفيروس كورونا وخضوعه للحجر في منزله، لكنه لم يستطع تأكيد تلك الأنباء.

وكان آخر ظهور لـ "الخليل" نهاية شهر أيار/مايو الماضي، عندما أشرف على الانتخابات الرئاسية التي أجراها النظام في جامعة "الفرات" بديرالزور، وقيامه بالتصويت بـ "الدم"، لصالح رئيس النظام "بشار الأسد".

من هو أحمد إبراهيم خليل؟

العميد أحمد إبراهيم الخليل، هو رئيس الفرع (243) أمن عسكري في قوات النظام السوري، وينحدر من بلدة طيبة الإمام بريف حماة وسط سوريا.

ويعد الخليل من الضباط المدعومين من الروس، وقُلَّد قبل عامين بوسام رفيع من قبل مركز المصالحة الروسي في قاعدة حميميم.

وتجدر الإشارة إلى أن منصة (تأكد) أعدت تقريراً فندت به ادعاء نُشر مطلع العام الجاري تحدث عن "مقتل العميد أحمد الخليل بقصف بغارات إسرائيلية على محافظة دير الزور"، حيث تبين حينها أن الادعاء كاذب.

اقرأ أيضا:

هذا الفيديو لا يصوّر "عملية اغتيال العالم النووي الإيراني"

ما حقيقة إحداث النظام التركي "أمانة للسجل المدني" في إدلب؟


الاستنتاج

  1. الادعاء باستهداف العميد أحمد إبراهيم الخليل في دير الزور غير مؤكد.

  2. أكد مصدر في بلدة طيبة الإمام التي ينحدر منها الخليل إن الأخير يتواجد منذ عدة أيام في البلدة بريف حماة، في حين ذكر مصدر ثانٍ أنه سمع بذلك.

  3. نفت مصادر محلية تعرض رئيس فرع الأمن العسكري بدير الزور لأي محاولة اغتيال، مشيرة إلى أنه يتواجد في ريف حماة منذ عدة أيام.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (غير مؤكد)، لعدم وجود مقومات كافية لتأكيد أو نفي المعلومات ضمن أي نوع من أنواع التقييمات، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق