فيديو ستوري

نظرية المؤامرة



انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل للعبة إلكترونية يظهر خلالها لاعب يتجول في ساحة افتراضية تتضمن مجسما للكعبة االمشرفة وهو يحمل بيده فأسا، وادعى ناشروه أنَّ "لعبة فورتنايت (Fortnite) تُحرض اللاعبين على استهداف الكعبة"، إلا أنَّ الادعاء مضلل.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل للعبة إلكترونية يظهر خلالها لاعب يتجول في ساحة افتراضية تتضمن مجسما للكعبة االمشرفة وهو يحمل بيده فأسا، وادعى ناشروه أنَّ "لعبة فورتنايت (Fortnite) تُحرض اللاعبين على استهداف الكعبة"، إلا أنَّ الادعاء مضلل.


إحدى الصور من الفيديو المتداول لظهور الكعبة في لعبة فورتنايت (Fortnite)

هل تحرض لعبة فورتنايت (Fortnite) ضد الكعبة والمسلمين؟

آرام العبد الله   الأربعاء 30 حزيران 2021

آرام العبد الله   الأربعاء 30 حزيران 2021

تأكد بدقيقة



الادعاء

تناقلت صفحات إخبارية وحسابات على فيسبوك مقطعاً من لعبة فورت نايت يظهر لاعباً يحمل سلاحا بيده وسط ساحة لعب افتراضية تتضمن مجسما على شكل الكعبة، مدعين أن الفيديو يحرض على العنف ضد الإسلام، ويعتبر تطاولاً عليه.

حيث نشر موقع (الشروق) الجزائري الادعاء في خبر نشره يوم الإثنين 29 حزيران/يونيو الجاري زاعما أن "القائمين على اللعبة عملوا على تضمين تحديث يجبر اللاعبين على دخول الحرم المكي وقتل المصلين ثم هدم الكعبة للتزود بالأسلحة من داخلها، بعد ضرب حوائطها بفأس أو مطرقة حديدية لاستكمال اللعب والدخول في مراحل متقدمة بعد تنفيذ المطلوب".

"لعبة فورتنايت (Fortnite) تُحرض اللاعبين على استهداف الكعبة" | ادعاء نظرية مؤامرة

وحظي التسجيل المشار إليه والادعاء الذي رافقه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن يصدر  "مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية" اليوم الأربعاء 30 حزيران/يونيو بيانا حذر فيه من لعبة "فورتنايت" الإلكترونية، ووصفها بأنها "تخطفُ عقول الشَّباب".

وعزا الأزهر تحذيره "لما احتوت عليه لعبة فورتنايت من تجسيد لهدم الكعبة الشريفة أو العبث بها، الأمر الذي يُؤثّر بشكل مباشر على عقيدة أبنائنا سلبًا، ويُشوّش مفاهيمهم وهويتهم، ويهوّن في أنفسهم من شأن مقدساتهم" بحسب ما ورد في البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للمركز على موقع فيسبوك.

كما نال الادعاء مشاركات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هذا الفيديو ليس دفاعاً عن الإسلام والسيدة فيه ليست أسيرة فرنسية سابقا

ما قصة اعتزال نجوم مسلمين اللعب في المنتخب الفرنسي؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء الذي زعم أنَّ "لعبة فورت نايت تحرض اللاعبين على التهجم على الكعبة"، فتبيَّن أنَّه مضلل.

وبحسب النتائج التي حصلنا عليها باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء، فإن اللقطات المتداولة ليست من تصميم الشركة المطورة للعبة فورتنايت (Fortnite)، وإنما من تصميم مستخدم عربي أراد من خلال تصميمه استعراض قدراته على تطوير اللعبة التي تتيح لمستخدميها خيار إنشاء خرائط خاصة بهم بشكل تجريبي دون اعتمادها من قبلها.

وقاد البحث أيضا إلى تسجيل منشور على موقع يوتيوب تحت عنوان "بنيت الكعبة في فورت نايت"، يشرح خلاله صاحب التسجيل أنه هو من نفذ التصميم الذي يظهر مجسم الكعبة داخل اللعبة بهدف الحصول على كود من الشركة، نافياً أن يكون الفيديو استهزاء من الكعبة، إنما ليظهر إبداعه في اللعبة حسب قوله.



كما أظهرت النتائج تسجيلا آخر منشوراً على موقع يوتيوب منذ العام 2018 لشخص يستعرض تصميماً آخر يظهر فيه مجسما للكعبة في ذات اللعبة ويشرح فيه طريقة التصميم، وينفي أن يكون هناك أي تهجم على الكعبة في لعبة فورت نايت.



كما راجع معد المادة التحديث الأخير للعبة المشار إليها واطلع على مراجعات متعلقة بالإصدارات السابقة فتبين عدم وجود أي طور يلزم اللاعبين به بقتل مصلين أو هدم كعبة أو أي شيء من هذا القبيل، مع الإشارة إلى أن صحيفة (الشروق) الجزائرية لم تقدم أي دليل يثبت صحة الادعاء القائل بذلك، وبعض الصور المرفقة في خبرها تعود للعبة بوبجي موبايل (PUBG MOBILE).

وفي ذات السياق نشر القائمون على لعبة فورتنايت توضيحاً على فيسبوك أمس الثلاثاء 29 حزيران "بشأن تدنيس أماكن العبادة في اللعبة" قالوا فيه إن " المحتوى المشار إليه عبارة عن جزيرة من صنع لاعب في الوضع الإبداعي - Creative - حيث لا يمكنك في الجزيرة تدمير الكعبة المشرفة".



يشار إلى أن خيار تصميم الخرائط في لعبة فورتنايت (Fortnite) يمكن اللاعبين من إنشاء خرائط خاصة بهم بطور تجريبي، ولا تعتمد الشركة المطورة للعبة الخرائط التي يقدمها اللاعبين في هذا الطور ولا تشاركها مع اللاعبين الآخرين.

اقرأ أيضا:

ما حقيقة تعرض مقبرة إسلامية لهجوم وتخريب في مالمو بالسويد؟

هذه الصورة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ


الاستنتاج

  1.  الادعاء بأن لعبة فورتنايت (Fortnite) تحرض اللاعبين على هدم الكعبة مضلل.

  2. التسجيل المتداول مع الادعاء ليس من تصميم الشركة المطورة للعبة وإنما من تصميم لاعب عربي.

  3. تتيح اللعبة للاعبين طوراً خاصاً يمكنهم من تصميم مساحات لعب افتراضية (خرائط) بالعناصر التي يقومون ببنائها بأنفسهم.

  4. الشركة المطورة للعبة نشرت توضحياً أكدت خلاله أن "المحتوى من تصميم أحد اللاعبين".
  5. لم تحتو اللعبة في جميع تحديثاتها على طور يلزم اللاعبين بقتل مصلين وهدم الكعبة.

  6. هذه المادة أدرجت في قسم (نظرية مؤامرة) الذي يتضمن معلومات يوحي فيها العنوان بمحتوى مختلف عن المتن، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   السعودية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغرب والإسلام


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق