فيديو ستوري

خطأ



نشرت وكالات أنباء ومواقع إخبارية تصريحاً للعاهل الأردني من مقابلة تلفزيونية مع شبكة "CNN" الأمريكية، ادعت على لسانه أنه اعترف خلالها بـ"شرعية" بشار الأسد، إلا أن كلام الملك الأردني ترجم على نحو خاطئ.

نشرت وكالات أنباء ومواقع إخبارية تصريحاً للعاهل الأردني من مقابلة تلفزيونية مع شبكة "CNN" الأمريكية، ادعت على لسانه أنه اعترف خلالها بـ"شرعية" بشار الأسد، إلا أن كلام الملك الأردني ترجم على نحو خاطئ.


من مقابلة العاهل الأردني مع شبكة CNN

هل قال العاهل الأردني إن بشار الأسد لديه "شرعية"؟

نوار الشبلي   الاثنين 26 تموز 2021

نوار الشبلي   الاثنين 26 تموز 2021

الادعاء 

ادعت مواقع إخبارية ووسائل إعلام محلية سورية أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين قال خلال مقابلة باللغة الانكليزية أجرتها معه شبكة "CNN" الأمريكية في العاصمة الأمريكية واشنطن أمس الأحد 25 تموز/يوليو الجاري إن بشار الأسد "لديه شرعية" والنظام باقٍ.

 حيث نشرت جريدة عنب بلدي اليوم الإثنين 26 تموز/يوليو خبراً بعنوان: "الملك الأردني: الأسد لديه شرعية والنظام موجود ليبقى"، قالت فيه إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قال خلال مقابلة مع شبكة CNN يوم الأحد 25 تموز إن رئيس النظام السوري بشار الأسد “لديه شرعية والنظام موجود ليبقى”.

"الملك الأردني يقر بشرعية بشار الأسد" | ترجمة خاطئة

كما تناقل هذا الادعاء العديد من المواقع الإخبارية منها السورية نت والتي نشرت أن الملك عبد الله قال إن “الرئيس السوري بشار الأسد لديه شرعية والنظام موجود ليبقى، وعلينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل نريد تغييراً في النظام أم تغييراً في السلوك؟”.

ونشر (تلفزيون سوريا) منشورا عبر فيسبوك قارن فيه التصريح الأخير المنسوب للملك الأردني مع تصريح سابق له خلال حوار أجرته معه هيئة الإذاعة البريطانية BBC عام 2011

"العاهل الأردني: بشار لديه شرعية للبقاء في الحكم" | ترجمة خاطئة

وحظي التصريح الأخير للعاهل الأردني على انتشار واسع على المواقع الإخبارية وحسابات الناشطين العارضين للنظام السوري، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل قال جو بايدن إنه توصل مع الحلفاء إلى حل شامل لأزمة سوريا؟

ما حقيقة إحداث "النظام التركي" أمانة للسجل المدني في إدلب؟

دحض الادعاء

اطلع فريق منصة (تأكد) على المقابلة التي أجرتها شبكة CNN الأمريكية مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين للتحقق من الادعاء بأنه قال إن “الرئيس السوري بشار الأسد لديه شرعية"، فتبين أنه غير دقيق.

وخلال مشاهدة النسخة الأصلية -غير المترجمة للعربية- من المقابلة التي نشرتها الشبكة الأمريكية عبر موقعها بنسخته الإنكليزية تبين أن الملك الأردني قال "لدى بشار الأسد استمرارية/ باق لوقت طويل" -التوقيت 01:49-، وذلك في مستهل حديثه عن وضع اللاجئين في الأردن والداخل السوري.

نص كلام العاهل الأردني باللغة الإنكليزية | قناة CNN 

كما بثت قناة المملكة الأردنية المقابلة مترجمة إلى اللغة العربية، وجاء في ترجمتها لحديث العاهل الأردني: "هناك استمرارية للرئيس السوري بشار الأسد في الحكم" ، فيما نشرت الجزء المتعلق بسياسة المملكة الأردنية تجاه الأوضاع في سوريا وملف اللاجئين السوريين على حسابها على موقع تويتر.

اقرأ أيضا:

هل سيزور وفد أمريكي أنقرة الأسبوع القادم لبحث إنشاء منطقة آمنة في سوريا؟

جو بايدن لم يعلن عن رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الملك الأردني صرح خلال مقابلة تلفزيونية بأن بشار الأسد "لديه شرعية" غير دقيق.

  2. الملك الأردني قال إن لدى بشار الأسد "استمرارية".

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ) لاحتوائها على معلومات خاطئة لاتؤثر على المحتوى بالكامل بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • شبكة CNN الأمريكية 
  • موقع قناة المملكة
  • الحساب الرسمي لقناة المملكة | تويتر

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الأردن

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق