فيديو ستوري

كذب



تناقلت وسائل إعلامية ادعاء بأن "الرئيس الأميركي جو بايدن تراجع عن اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل"، إلا أن الخارجية الأمريكية نفت الادعاء بشكل رسمي.

تناقلت وسائل إعلامية ادعاء بأن "الرئيس الأميركي جو بايدن تراجع عن اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل"، إلا أن الخارجية الأمريكية نفت الادعاء بشكل رسمي.


الجولان السوري المحتل | رويترز

هل تراجعت إدارة بايدن عن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان؟

نوار الشبلي   السبت 26 حزيران 2021

نوار الشبلي   السبت 26 حزيران 2021

الادعاء

نشرت وسائل إعلامية أخبارا تحدثت عن تراجع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

حيث استند ناشروا الادعاء إلى تصريح  نشرته صحيفة (واشنطن فري بيكون) الأمريكية في ٢٤ حزيران/ يونيو الجاري عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية -لم تذكر اسمه-  بأن هضبة الجولان "ليست ملكاً لأحد، وأن السيطرة عليها يمكن أن تتغير بناء على التغيرات في المنطقة (الشرق الأوسط)".

تراجع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية | ادعاء كاذب

ولاقى الادعاء انتشاراً واسعاً على العديد من المواقع الإخبارية العربية والسورية المحلية، بالإضافة إلى صفحات إخبارية على فيسبوك، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل نشرت صحيفة تشرين مقالاً يلمح لتطبيع العلاقات مع (إسرائيل)؟

نتنياهو لم يقل إن إسرائيل ستقتل المسلمين بلقاح كورونا

دحض الادعاء

نفت وزارة الخارجية الأمريكية الادعاء الذي يقول بأن الولايات المتحدة تراجعت عن اعترافها بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل.

حيث نشر الحساب الرسمي لمكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية الأمريكية على موقع تويتر تغريدة أمس الجمعة 25 حزيران/يونيو الجاري قال فيها: "لم تتغير سياسة الولايات المتحدة بشأن الجولان، والتقارير التي تشير إلى عكس ذلك كاذبة".


وفي شباط/فبراير الماضي، اعتبر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن أن  "الجولان مهم للغاية لأمن إسرائيل، طالما أن الأسد في السلطة في سوريا وطالما أن إيران موجودة في سوريا فإن الجماعات المسلحة المدعومة من إيران ونظام الأسد نفسه تشكل تهديدًا أمنيًا كبيرًا لإسرائيل".

جاء ذلك ردا على سؤال ورده في مقابلة له مع شبكة CNN الأمريكية -في برنامج "The Situation Room" من تقديم "وولف بليتزر" ونشرها موقع وزارة الخارجية الأمريكية- فيما إذا كانت إدارة بايدن ستواصل الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

وأضاف: "إن السيطرة على الجولان في هذا الوضع يظل ذو أهمية حقيقية لأمن إسرائيل"، مشيراً إلى أنه "بمرور الوقت، إذا تغير الوضع في سوريا، فيمكن النظر في هذا الشأن، لكننا لسنا قريبين من ذلك".

أمريكا تعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد اعترف في 25 آذار/مارس 2019 بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتل، متجاهلاً قرار مجلس الأمن رقم 497  والذي ينص على أن الجولان أرض سورية محتلة منذ عام 1967، ويؤكد عدم قانونية بناء مستوطنات إسرائيلية فيه.

في حين أكدت منظمة الأمم المتحدة على لسان ستيفان دوجاريك -المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للمنظمة- خلال مؤتمر صحفي عقب قرار ترامب تمسكها بموقفها من وضع الجولان القانوني، وبقرارات مجلس الأمن.

اقرأ أيضا:

برج خليفة لم يُضأ بـ "علم إسرائيل"

أمريكا تحجب مواقع إخبارية مرتبطة بإيران، وطهران تصف الإجراء بـ "البلطجة"


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن تراجع عن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل ملفق.

  2. وزارة الخارجية الأمريكي نفت الادعاء بشكل رسمي.

  3. الوزارة أكدت أن لاتغير في موقف الولايات المتحدة تجاه السيادة الإسرائيلية على الجولان.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من عين على واشنطن


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق