فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها تظهر "ضباطاً أمريكيين يناقشون الهجمات التركية على مناطق شمال شرق سوريا، متوعدين بإسقاط الطائرات بدون طيار التي تدخل المجال الجوي للمنطقة"، إلا أن الادعاء ملفق.

تداولت صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها تظهر "ضباطاً أمريكيين يناقشون الهجمات التركية على مناطق شمال شرق سوريا، متوعدين بإسقاط الطائرات بدون طيار التي تدخل المجال الجوي للمنطقة"، إلا أن الادعاء ملفق.


الجنرال فرانك ماكنزي مع الجنرال فاريل ج.سوليفان في مطار حامد كرزاي الدولي - أفغانستان

هل تظهر الصورة اجتماع جنرالين أمريكيين لمناقشة الهجمات التركية شمال شرق سوريا؟

نوار الشبلي   الاثنين 23 آب 2021

نوار الشبلي   الاثنين 23 آب 2021

الادعاء

تناقلت صفحات إخبارية منحازة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD" على فيسبوك صورة تجمع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي وقائد فرقة البحرية البرمائية 51/ لواء المشاة البحرية الأمريكية الخامس الجنرال فاريل ج. سوليفان، خلال تواجدهما في غرفة تضم عدداً من العسكريين.

وادعت الصفحات أن الضابطين كانا يناقشان الهجمات التركية بطائرات بدون طيار على مناطق شمال شرق سوريا.

كما تضمنت المنشورات المشار إليها تصريحا منسوبا للجنرال سوليفان أنه "إذا استمرت تركيا باستخدام الطائرات بدون طيار على شمال شرق سوريا سوف نضطر إلى تفعيل منظومات الدفاع جوي ونسقط جميع الطائرات التي تدخل المجال الجوي لشرق الفرات".

"ضابطان أمريكيان يناقشان الهجمات التركية بطائرات بدون طيار على مناطق شمال شرق سوريا" | ادعاء كاذب

ولاقى الادعاء انتشارا ملحوظا على الصفحات الإخبارية المحلية والحسابات الشخصية على فيسبوك، تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

هل قتل عناصر من الجيش التركي نتيجة انفجار لغمين في ريف الحسكة مؤخراً؟

هل قال وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده تعتزم فتح سفارة دائمة لها في شمال شرقي سوريا؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من الصورة التي زُعم أنها ملتقطة خلال اجتماع ضباط أمريكيين لمناقشة الهجمات التركية على مناطق شمال شرق سوريا، فتبين أنها مضللة.

حيث أظهرت نتائج البحث أن الصورة نشرت على الحساب الرسمي للقيادة المركزية الأمريكية في 18 آب/أغسطس الجاري على موقع تويتر، في تغريدة قالت فيها: "قائد مشاة البحرية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي يوجه العمليات مع العميد في مشاة البحرية الأمريكية الجنرال فاريل ج.سوليفان قائد فرقة البحرية البرائية 51/ لواء المشاة البحرية الخامس، في مطار حامد كرزاي الدولي، أفغانستان 17 أغسطس 2021".



وكان الجنرال ماكنزي قد
وصل مطار حامد كرزاي الدولي في 17 آب/أغسطس الجاري، واجتمع مع الجنرال سوليفان لتوجيه العمليات في المطار.

ولم تظهر نتائج البحث المتقدم الذي شمل الموقع الرسمي لـ "القيادة المركزية الأمريكية" باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أي تصريحات من مسؤولين أمريكين تهدد باسقاط أي طائرة بدون طيار تحلق في المنطقة.

وتشهد مناطق شمال شرق سوريا -الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية- هجمات متكررة لطائرات تركية مسيرة تستهدف مواقعاً عسكرية تابعة لمليشيا يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، والتي كان آخرها في 19 آب/أغسطس الجاري، حيث استهدفت طائرة مسيرة تابعة للسلاح الجوي التركي قيادياً بارزاً في وحدات حماية الشعب يدعى ريناس روج ويحمل الجنسية الإيرانية على طريق الحسكة-قامشلي، كما استهدف هجوم آخر في اليوم ذاته مقراً للمجلس العسكري في بلدة تل تمر بريف الحسكة، ما أدى لوقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات سوريا الديمقراطية.

اقرأ أيضاً:

هل اعترفت سويسرا بـ "الإدارة الذاتية" رسمياً بعد افتتاح ممثلية لها فيها؟

ما حقيقة إسقاط (حزب العمال الكردستاني) طائرة تركية شمالي العراق مؤخراً؟


الاستنتاج

  1. الصورة المتداولة تجمع جنرالين في القوات الأمريكية خلال إدارة العمليات من مطار في كابل.

  2. الجنرال سوليفان لم يدل بتصريح توعد فيه بإسقاط جميع الطائرات بدون طيار التي تحلق في شرق الفرات.

  3. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أفغانستان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق