فيديو ستوري

تضليل



نشرت قناة (RT الروسية) صورة تظهر عائلة بالزي الأفغاني ادعت أنها تحمل أسلحة خلال رحلة إجلاء من أفغانستان، مرفقة بسؤال "هل يحصل بعض الإرهابيين على رحلة مجانية؟"، إلا أن الصورة مضللة وهي معدلة رقميّا.

نشرت قناة (RT الروسية) صورة تظهر عائلة بالزي الأفغاني ادعت أنها تحمل أسلحة خلال رحلة إجلاء من أفغانستان، مرفقة بسؤال "هل يحصل بعض الإرهابيين على رحلة مجانية؟"، إلا أن الصورة مضللة وهي معدلة رقميّا.


وصول عائلة أفغانية إلى مطار ميلسبروك العسكري في بلجيكا | رويترز

ما حقيقة ظهور عائلة مسلحة خلال رحلة إجلاء من أفغانستان؟

محمد العلي   الخميس 26 آب 2021

محمد العلي   الخميس 26 آب 2021

الادعاء

زعمت قناة (روسيا اليوم) الروسية يوم الأربعاء 25 آب/ أغسطس ظهور عائلة ترتدي الزي الأفغاني وتحمل أسلحة خلال رحلة إجلاء من أفغانستان.

حيث نشرت القناة عبر حسابها الرسمي بنسخته الإنكليزية على موقع تويتر صورة تظهر رجلاً وامرأة من عائلة أفغانية مسلحين بأسلحة من نوع كلاشنكوف وقاذف صاروخي من طراز RPG تحت عنوان "هل يحصل بعض الإرهابيين على رحلة مجانية من أفغانستان؟".

"ظهور عائلة ترتدي الزي الأفغاني وتحمل أسلحة خلال رحلة إجلاء من أفغانستان" | صورة معدلة رقميا

اقرأ أيضاً:

هل تظاهر سوريون احتجاجا على هجرة الأفغان إلى تركيا؟

هل يظهر هذا الفيديو هروب مدنيين من كابل بعد سيطرة طالبان عليها؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثا عكسيا للتحقق من صحة الصورة والادعاء الوارد بأنها تظهر أشخاصا يحملون أسلحة خلال رحلة إجلاء من أفغانستان، فتبيّن أنَّها مفبركة ومعدلة رقميّا.

حيث قاد البحث باستخدام تقنية البحث العكسي التي يوفرها محرك البحث (غوغل) إلى أن الصورة الأصلية تظهر وصول أشخاص إلى مطار ميلسبروك العسكري في بلجيكا بعد أن تم إجلاؤهم من أفغانستان، ولا يحملون أية أسلحة، وهي ملتقطة بواسطة جوانا جيرون لصالح رويترز بتاريخ 25 آب/ أغسطس الجاري.

كما نشر الصحفي العامل في وكالة الأنباء رويترز إدريس علي الصورة الأصلية التي وردت عبر الموقع الرسمي للوكالة مرفقة بالتفاصيل ذاتها.


يشار إلى أن القناة الروسية حذفت في وقت لاحق الصورة المشار إليها والتي تبين أنها كتبت بخط صغير عليها عبارة "ملاحظة: صورة معدلة".

وسبق أن فندت منصة (تأكد) عدة ادعاءات ملفقة حول تداعيات الأحداث في أفغانستان، وكان أبرزها مزاعم ظهور الرئيس الأفغاني أشرف غني خلال
هروبه من أفغانستان، إلى جانب ادعاء ظهوره خلال استقباله في الإمارات، يضاف إلى ذلك ادعاء اختطاف طائرة أوكرانية من أفغانستان ووصولها إلى إيران.


الاستنتاج

  1. ادعاء "ظهور عائلة أفغانية مسلحة خلال عملية إجلاء من أفغانستان" مضلل.

  2. الصورة المرفقة بالادعاء مضللة ومعدلة رقميّا.

  3. الصورة الأصلية تظهر أشخاصاً غير مسلحين وملتقطة في بلجيكا 25 آب الجاري.

  4. حذفت قناة RT الروسية الصورة المفبركة، والتي تبين أنها كتبت بخط صغير عليها عبارة "ملاحظة: صورة معدلة".

  5. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، وهو المحتوى الذي يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، وذلك بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أفغانستان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق