فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا زُعم أنه يظهر "لحظة وصول الرئيس الأفغاني أشرف غني الهارب إلى الإمارات"، إلا أن التسجيل مضلل، ويعود إلى زيارة معلنة قبل نحو عامين.

تداولت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا زُعم أنه يظهر "لحظة وصول الرئيس الأفغاني أشرف غني الهارب إلى الإمارات"، إلا أن التسجيل مضلل، ويعود إلى زيارة معلنة قبل نحو عامين.


من استقبال حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم لأشرف غني - 2019

هل يظهر هذا التسجل لحظة وصول أشرف غني إلى الإمارات بعد مغادرته أفغانستان؟

محمد العلي   الخميس 19 آب 2021

محمد العلي   الخميس 19 آب 2021

تأكد بدقيقة:

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً مرفقاً بادعاء يشير إلى أنه يظهر وصول الرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني إلى الإمارات بعد مغادرته أفغانستان.

حيث نشر موقع (الدرر الشامية) يوم الأربعاء 18 آب/ أغسطس خبرا بعنوان "بالفيديو.. أول ظهور للرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني في الإمارات".

وادعى أن الفيديو "يظهر الرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني لأول مرة في الإمارات التي قررت استقباله بعد فراره من العاصمة كابل بعد سيطرة طالبان عليها".

"فيديو يظهر لحظة وصول أشرف غني إلى الإمارات" | ادعاء مضلل

وزعم أن حكومة دبي نشرت عبر حساباتها الرسمية مقطع فيديو يرصد لحظة وصول الرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني إلى مقر الحكم في إمارة دبي، وكان في استقباله حاكم دبي محمد بن راشد.

كما ساهمت العديد من المواقع والصفحات الإخبارية بنشر الفيديو مرفقا بالادعاء، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل يظهر هذا الفيديو هروب مدنيين من كابل بعد سيطرة طالبان عليها؟

هل دخل قيادي في طالبان قصر كابل بعد 20 عاما من دخوله إليه مقيدا بالسلاسل؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة تأكد بحثا عكسيا عن الفيديو باستخدام أداة (InVID) للتحقق من صحة الادعاء بأن التسجيل المتداول يعود لظهور الرئيس الأفغاني أشرف غني بعد فراره من أفغانستان ووصوله إلى الإمارات، فتبيّن أنَّه مضلل، ويعود إلى زيارة معلنة في العام 2019.

حيث قاد البحث إلى نتائج تشير إلى أن الفيديو المتداول نُشر في 17 آذار/مارس عام 2019 عبر القناة الرسمية لحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم على موقع يوتيوب.



وبمراجعة الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي على موقع تويتر، تبين أنه لم ينشر أي تسجيل مصور يظهر لحظة وصول الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى الإمارات بعد مغادرته أفغانستان.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الإماراتية أوردت يوم الأربعاء 18 آب/ أغسطس بيانا رسميا عبر موقعها الرسمي قالت فيه إن "دولة الإمارات استقبلت الرئيس أشرف غني وأسرته في البلاد، وذلك لاعتبارات إنسانية".

هذا وتصدر اسم أشرف غني أحمدزي عدة مواقع إخبارية خلال الفترة الحالية، بدءاً من خروجه من العاصمة الأفغانية كابل، مرورا بتكهنات الوجهة التي استقر فيها، وصولا إلى إعلان الإمارات استقباله عبر بيان رسمي، فيما نُُشر له يوم الأربعاء خطابا مرئيا علقت عليه ويندي شيرمان -نائبة وزير الخارجية الأميركي- بقولها إن "غني لم يعد شخصية مؤثرة في أفغانستان"، ورفضت التعليق على قرار الإمارات منحه حق اللجوء.

اقرأ أيضا:

هل تظاهر سوريون احتجاجا على هجرة الأفغان إلى تركيا؟

صورة لـ "مقاتل من حركة طالبان يوزع الآيس كريم احتفالا" .. ما حقيقتها؟


الاستنتاج

  1. التسجيل المصور على أنه لحظة وصول الرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني إلى الإمارات مضلل.

  2. الفيديو يعود لعام 2019 خلال زيارة رسمية سابقة.

  3. لم ينشر الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي أي تسجيل مصور يظهر لحظة وصول أشرف غني.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) الذي يضم محتوى يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أفغانستان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق