فيديو ستوري

كذب



ادعت مواقع إخبارية وصفحات إعلامية محلية أنَّ رئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري حمودة الصباغ قال إنَّ "ربطة خبز واحدة تكفي كل يوم، وأنَّ الرجل لا يتناول أكثر من رغيف واحد في الوجبة، وأنَّ الفتاة لا تأكل أكثر من نصف رغيف". إلا أنَّ نتائج البحث أظهرت أن التصريح ملفق.

ادعت مواقع إخبارية وصفحات إعلامية محلية أنَّ رئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري حمودة الصباغ قال إنَّ "ربطة خبز واحدة تكفي كل يوم، وأنَّ الرجل لا يتناول أكثر من رغيف واحد في الوجبة، وأنَّ الفتاة لا تأكل أكثر من نصف رغيف". إلا أنَّ نتائج البحث أظهرت أن التصريح ملفق.


هل قال رئيس برلمان النظام السوري إنَّ "ربطة خبر واحدة تكفي باليوم"؟
رئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري حمودة الصباغ

هل قال رئيس برلمان النظام السوري إنَّ "ربطة خبر واحدة تكفي باليوم"؟

آرام العبد الله آرام العبد الله   الثلاثاء 31 آب 2021

آرام العبد الله آرام العبد الله   الثلاثاء 31 آب 2021

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأنَّ رئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري حمودة الصباغ قال إنَّ "ربطة خبز واحدة تكفي كل يوم، وأنَّ الرجل لا يتناول أكثر من رغيف واحد في الوجبة، وأنَّ الفتاة  لا تأكل أكثر من نصف رغيف". 

حيث نشر موقع (المركز الصحفي السوري) المنحاز للمعارضة الادعاء المشار إليه اليوم الثلاثاء 31 آب/أغسطس تحت عنوان: "الصباغ: مستحيل أن يتناول الرجل أكثر من رغيف خبز"، استند فيه على منشور لصفحة محلية على فيسبوك تحمل اسم "دمشق الآن".

"حمودة الصباغ: مستحيل أن يتناول الرجل أكثر من رغيف خبز" | ادعاء كاذب

وساهم بنشر الادعاء حسابات عامة وشخصية على فيسبوك، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

هل وصفت لونا الشبل المتذمرين من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا بالعملاء؟

هل قال خبير اقتصادي أمريكي إن "سوريا فيها ثروات تكفي لعيش 80 مليون نسمة"؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء على محرك البحث (غوغل) للتحقق من الادعاء، فلم تظهر أيَّة نتائج تدعمه من مصدر يعتد به.

كما أجرى الفريق بحثا آخر شمل مواقع محلية ورسمية تابعة للنظام السوري وآخر التصريحات التي نشرت لرئيس البرلمان التابع للنظام السوري، فلم تظهر النتائج ما يدعم الادعاء.

وبالعودة إلى صفحة (دمشق الآن) التي نسب لها موقع (المركز الصحفي السوري) نقل التصريح، تبين أن منشورها في 29 آب\أغسطس نسب لـ "خبير اقتصادي" دون الإشارة إلى اسمه.

وفي السياق ذاته، نشرت الصفحة الرسمية لمجلس الشعب التابع للنظام السوري على فيسبوك يوم أمس الإثنين 30 آب/أغسطس تنويهاً نفت فيه الادعاء، وأكدت أنَّ الصباغ لم يدلِ بأي تصريح حول موضوع الخبز.

الصفحة الرسمية لمجلس الشعب التابع للنظام السوري تنفي صحة الادعاء

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، أعلنت في 31 تموز/يوليو الماضي عن تطبيق آلية جديدة لبيع الخبز إلى المواطنين، تحصل بموجبها الأسرة التي يزيد عدد أفرادها عن 14 فرداً على 156 ربطة خبز شهرياً، وبسقف ست ربطات يومياً، فيما تمنح الأسرة التي يتراوح عدد أفرادها بين 12 و13 شخصاً 130 ربطة خبز في الشهر، وبسقف خمس ربطات يوميًا.

وللأسرة المكونة من ثلاثة أفراد 30 ربطة في الشهر، بسقف ربطتين يوميًا، بينما ستحصل الأسرة المكونة من شخص واحد على ربطة خبز كل يومين، وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة (عنب بلدي).

وفي 11 تموز/يوليو الماضي رفعت حكومة النظام السوري سعر الخبز بنسبة 100%، ليصبح سعر الربطة 200 ليرة بعد أن كان 100 ليرة سورية، بالإضافة إلى سلسلة زيادات في الأسعار شملت المازوت والبنزين والسكر والأرز.

ويشار إلى أنَّ مناطق سيطرة النظام السوري تشهد أزمات اقتصادية وشح في المواد الرئيسية، ويضطر سكان تلك المناطق للوقوف ساعات طويلة في الطوابير أمام الأفران الحكومية للحصول على مخصصاتهم اليومية من مادة الخبز في ظل تردي الأوضاع المعيشية لأغلب السكان. 

اقرأ أيضاً:

هل حمّل الممثل سلوم حداد الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية في سوريا؟

هل انشق ضابط سوري عن القوات التابعة للنظام السوري بسبب الوضع الاقتصادي؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأنَّ "حمودة الصباغ صرح بأنَّ ربطة خبز واحدة تكفي كل اليوم" كاذب.

  2. لم يظهر البحث المتقدم أيَّة نتائج تدعم صحة الادعاء.

  3. الصفحة الرسمية لمجلس الشعب التابع للنظام السوري نفت صحة الادعاء.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق