gif

فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، أخباراً ادعت أن الرئيس الأمريكي الجديد (جو بايدن) أعلن عن قرب رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، وأسندت بعض المصادر الادعاء لشبكة (CNN)، إلا أن الادعاء ملفق.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، أخباراً ادعت أن الرئيس الأمريكي الجديد (جو بايدن) أعلن عن قرب رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، وأسندت بعض المصادر الادعاء لشبكة (CNN)، إلا أن الادعاء ملفق.


اللقطة المعدلة رقمياً

جو بايدن لم يعلن عن رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا

المتدربون   السبت 23 كانون ثاني 2021

المتدربون   السبت 23 كانون ثاني 2021


تداولت صفحات إخبارية منحازة لنظام بشار الأسد على موقع فيسبوك، يوم أمس الجمعة 22 كانون الثاني/يناير، أخباراً ادعت أن الرئيس الأمريكي (جو بايدن) سيرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا قريباً.

ونشرت صفحة (أخبار الزهراء الأولى في حلب) خبراً عاجلاً ادعت أنه منقول على لسان (جو بايدن)، مفاده أنه سيتم إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا اعتباراً من يوم الاثنين القادم.

صفحة أخرى تحمل اسم (منبر وطن) نشرت أيضاً الادعاء في منشور قالت فيه "الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلن عن قرب إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا"، وأرفقت الخبر بصورة لـ (بايدن) مأخوذة من شبكة (CNN) الأمريكية، يظهر فيها الادعاء المشار إليه باللغة الإنكليزية على شريط الأخبار.

وساهمت عدة صفحات أخرى على موقع فيسبوك في نشر الادعاء ذاته، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء في نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عبر تقنية البحث المتقدم في (غوغل) باستخدام كلمات مفتاحية مثل ( العقوبات الأمريكية، سورية، سوريا، جو بايدن، رفع العقوبات)، فلم تظهر نتائج داعمة للادعاء.

وراجع فريق المنصة، حساب الرئيس الأمريكي (جو بايدن) على تويتر، وحساب البيت الأبيض وحسابات أمريكية حكومية أخرى، للتحقق من حقيقة الادعاء، فلم يتم العثور على نتائج بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بالصورة التي يظهر فيها الادعاء على شاشة شبكة (CNN) الأمريكية تزامنا مع ظهور (جو بايدن) فقد تبين أن الصورة معدلة رقمياً، حيث أضيف إليها الادعاء باللغة الإنكليزية بواسطة أحد برامج تعديل الصور.



وترفق (تأكد) اللقطة الأصلية المأخوذة من المقابلة الحصرية التي أجرتها شبكة (CNN) في الرابع من شهر كانون الثاني/يناير الجاري مع الرئيس الأمريكي (جو بايدن) ونائبته (كمالا هاريس)، تحدث خلالها عن خطته خلال الأيام المئة الأولى من ولايته وعلاقته مع نائبته ورأيه بقرار سلفه (ترامب) عدم حضور مراسم تنصيبه.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الرئيس الأمريكي (جو بايدن) أعلن عن قرب رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، غير صحيح.
  2. الصورة التي يظهر فيها الادعاء على شريط الأخبار بشبكة (CNN) ملفق وأدرج بواسطة أحد برامج تعديل الصور.


هذه المادة أعدها الزميل (ثائر محمد) في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق