فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل فيسبوك وتويتر، ادعاءً بأن عدد طلاب الطب البشري من الجنسية السورية في الجامعات الألمانية، بلغ أكثر من 13 ألف طالب، وأن عدد الأطباء الذين بدؤوا فعلياً بممارسة المهنة بلغ 9800 طبيب، ونسب الادعاء إلى مراسل مزعوم لقناة BBC في برلين يدعى (ميشيل غلوس)، إلا أن الادعاء مفبرك وغير صحيح، وليس لدى قناة BBC مراسلاً يحمل هذا الاسم.

تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل فيسبوك وتويتر، ادعاءً بأن عدد طلاب الطب البشري من الجنسية السورية في الجامعات الألمانية، بلغ أكثر من 13 ألف طالب، وأن عدد الأطباء الذين بدؤوا فعلياً بممارسة المهنة بلغ 9800 طبيب، ونسب الادعاء إلى مراسل مزعوم لقناة BBC في برلين يدعى (ميشيل غلوس)، إلا أن الادعاء مفبرك وغير صحيح، وليس لدى قناة BBC مراسلاً يحمل هذا الاسم.


ادعاء مفبرك حول عدد الأطباء وطلاب الطب البشري السوريين في الجامعات الألمانية

أحمد سرحيل   الأربعاء 20 كانون ثاني 2021

أحمد سرحيل   الأربعاء 20 كانون ثاني 2021

نشرت (وكالة أوقات الشام الإخبارية) المنحازة لنظام الأسد يوم الثلاثاء 12 كانون الثاني/يناير الحالي، خبراً على موقعها حمل عنوان: "سوريا تخسر أطباءها.. الاف الأطباء وطلاب الطب من السوريين رحلوا الى المانيا"، وجاء في الخبر أن عدد طلاب الطب البشري من الجنسية السورية في الجامعات الألمانية وصل إلى أكثر من 10 آلاف طالب، وأن عدد الأطباء الذين بدؤوا فعلياً بممارسة المهنة والحصول على ترخيص ودعم حكومي ألماني وصل إلى 4300 طبيب.

كما نشرت صفحة (الرابطة السورية لحقوق اللاجئين) على فيسبوك، في 16 كانون الثاني/يناير الحالي، ادعاءً بأن عدد طلاب الطب البشري من الجنسية السورية في الجامعات الألمانية بلغ أكثر من 13 ألف طالب، وأن عدد الأطباء الذين بدؤوا فعلياً بممارسة المهنة بلغ 9800 طبيب، ونُسب الادعاء إلى شخص قيل إنه مراسل قناة BBC في برلين ويدعى (ميشيل غلوس).

الادعاء لاقى رواجاً ملحوظاً، وتداولته العديد من الصفحات والحسابات الشخصية في فيسبوك وتويتر، تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء في نهاية التقرير.

دحض الادعاء

للتحقق من صحة الادعاء المذكور آنفاً، انطلقت منصة (تأكد) من الاسم (ميشيل غلوس) الذي نسب الادعاء إليه، وقيل إنه مراسل قناة BBC في برلين، وبدأت بالبحث عنه باللغتين العربية والإنكليزية، باستخدام ميزة البحث في (google)، فعثرت المنصة على نتائج مطابقة للادعاء الذي ذكرناه، إلا أن نتائج البحث لم تظهر أية معلومات تفيد بأن  قناة BBC لديها مراسل يحمل هذا الاسم، في حين وجدت أن وزير الاقتصاد الألماني بين عامي 2005 و 2009 يحمل اسم (ميشيل غلوس).

كما تواصلت (تأكد) مع أحد العاملين في هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وسألته فيما إن كان لدى المؤسسة مراسل في برلين بالاسم المذكور، الأمر الذي نفاه بشكل قطعي.

ولاحظت المنصة خلال عملية البحث السابقة، أن الادعاء انتشر لأول مرة بتاريخ (1/12/2020) على صفحة (شبكة اخبار حلب شارع النيل)، وبعدها انتشر على العديد من الصفحات والحسابات في فيسبوك وتويتر.

وبالعودة إلى الادعاء المزعوم، بحثت المنصة عنه باللغتين العربية والألمانية، فلم تعثر على مصدر معتبر له.

تابعت المنصة عملية البحث للوصول إلى معلومات حول عدد طلاب الطب البشري من السوريين في الجامعات الألمانية، فعثرت على إحصائية لـ(مكتب الإحصاء الاتحادي) الألماني، جاء في الصفحة (395) منها، أن مجموع عدد الطلاب السوريين في الجامعات الألمانية في الفصل الشتوي للعام 2018/2019 بلغ (13.652)، بينهم 1266 فقط يدرسون في مجال الطب البشري وعلوم الصحة.



وذكر موقع الإحصاء الألماني (statista)، أن عدد الطلاب السوريين الكلّي في جامعات ألمانيا في الفصل الشتوي 2019/2020 بلغ (17،181) طالباً.



وبلغ عدد الأطباء السوريين الذين يزاولون مهنة الطب بشكل رسمي في ألمانيا (4486) طبيباً وطبيبة، بحسب آخر إحصائية صادرة عن اتحاد غرف الأطباء الألماني عام 2019.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن عدد طلاب الطب البشري من الجنسية السورية في الجامعات الألمانية بلغ أكثر من 13 ألف طالب، غير صحيح ولا مصدر معتبر له.
  2. الادعاء بأن عدد الأطباء السوريين الذين بدؤوا فعلياً بممارسة مهنة الطب في ألمانيا بلغ 4300 أو 9800 طبيب، غير صحيح.
  3. الادعاء نشر لأول مرة بتاريخ (1/12/2020) على صفحة (شبكة اخبار حلب شارع النيل) المنحازة لنظام الأسد.
  4. الادعاء نسب إلى شخص قيل إنه مراسل قناة BBC في برلين ويدعى (ميشيل غلوس)، إلا أن نتائج البحث لم تظهر أية معلومات تفيد بأن قناة BBC لديها مراسل يحمل هذا الاسم.
  5. مصدر من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) نفى لمنصة (تأكد) وجود مراسل لها في برلين بالأسم المشار إليه.
  6. عدد الطلاب السوريين في الجامعات الألمانية في الفصل الشتوي للعام 2018/2019 بلغ (13.652) طالباً، 1266 منهم فقط يدرسون في مجال الطب البشري وعلوم الصحة.
  7. عدد الطلاب السوريين في الجامعات الألمانية في الفصل الشتوي 2019/2020 بلغ (17،181) طالباً.
  8. عدد الأطباء السوريين الذين يزاولون مهنة الطب بشكل رسمي في ألمانيا بلغ (4486)، بحسب إحصائية صادرة عن اتحاد غرف الأطباء الألماني عام 2019

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   ألمانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق