فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل وتطبيقات الدردشة خبراً منسوبا لوكالة الأنباء التشيكية يزعم أن لونا الشبل هاجمت "الأشخاص الذين يتذمرون من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا"، وقالت إنهم "ليسوا إلا حفنة عملاء وأغبياء لا قيمة لهم"، إلا أن التصريح ملفق.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل وتطبيقات الدردشة خبراً منسوبا لوكالة الأنباء التشيكية يزعم أن لونا الشبل هاجمت "الأشخاص الذين يتذمرون من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا"، وقالت إنهم "ليسوا إلا حفنة عملاء وأغبياء لا قيمة لهم"، إلا أن التصريح ملفق.


لونا الشبل | المستشارة الإعلامية لبشار الأسد

هل وصفت لونا الشبل المتذمرين من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا بالعملاء؟

فارس السوري   الثلاثاء 13 تموز 2021

فارس السوري   الثلاثاء 13 تموز 2021

الادعاء

نشرت صفحات وحسابات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدعي أن لونا الشبل -المستشارة الإعلامية لبشار الأسد- أدلت بتصريحات هاجمت خلالها الأشخاص الذين ينتقدون الظروف الاقتصادية المتدهورة في سوريا ووصفتهم بـ "العملاء الأغبياء ولا قيمة لهم".

وزعم متداولو الادعاء أن الشبل أدلت بالتصريح المشار إليه بالإضافة إلى تصريحات أخرى "خلال زيارتها الأخيرة لجمهورية التشيك"، مشيرين إلى أن التصريحات نُشرت على وكالة الأنباء التشيكية.

لونا الشبل وصفت المنتقدين للأوضاع الاقتصادية بـ"العملاء الأغبياء ولا قيمة لهم" | ادعاء كاذب

وحظي الادعاء المشار إليه بانتشار عبر تطبيقات الدردشة وصفحات عامة وحسابات شخصية منحازة للنظام السوري، ما دفع ناشطاً موالياً للنظام السوري يدعى بشار برهوم لنشر تسجيل مصور رد خلاله على التصريحات المنسوبة للمستشارة الإعلامية للأسد تناولته مواقع إخبارية منحازة للمعارضة السورية.

اقرأ أيضا:

هل انشق ضابط سوري عن القوات التابعة للنظام السوري بسبب الوضع الاقتصادي؟

هل حمّل الممثل سلوم حداد الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية في سوريا؟

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة (تأكد) من الادعاء القائل بأن "المستشارة الإعلامية لبشار الأسد هاجمت الأشخاص الذين يتذمرون من تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا خلال زيارتها لجمهورية التشيك"، فتبين أن الادعاء ملفق.

ولم تظهر نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بهذا الادعاء في الموقع الرسمي لوكالة الأنباء التشيكية -التي نُسب لها الخبر الذي يتضمن التصريح المزعوم- أي خبر متعلق بـ لونا الشبل، كما لم تظهر نتائج تشير إلى زيارة وفد سوري بشكل رسمي لجمهورية التشيك.

كما لم تظهر نتائج البحث في المواقع الرسمية التابعة للنظام السوري أي أخبار تتحدث عن زيارة المستشارة الإعلامية لبشار الأسد للدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري منذ بداية الثورة السورية

من هي لونا الشبل؟

صحافية سورية حاصلة على ماجستير في الصحافة والإعلام، عملت في التلفزيون السوري وقدمت عدة برامج فيه.

انتقلت للعمل في شبكة الجزيرة عام 2003 ثم استقالت منها عام 2010 مع أربع مذيعات لبنانيات إثر نشوب خلاف مع الإدارة حول اللبس والاحتشام والمظهر العام، لتظهر لاحقًا على قناة الدنيا متحدثةً عن دور الشبكة في "المؤامرة الإعلامية" على سوريا و "تشويه الحقائق" على حد زعمها.

عُينت لونا كمستشارة إعلامية لبشار الأسد، الذي أصدر لاحقًا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 مرسوماً ينص على تعيين لونا الشبل مستشارة خاصة له.

اقرأ أيضا:

جو بايدن لم يعلن عن رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا

هل صدر قرار بـ "طي الملفات والملاحقات الأمنية لآلاف المطلوبين" في سوريا؟


الاستنتاج

  1. الادعاء الذي يزعم أن لونا الشبل هاجمت المتذمرين من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا غير صحيح.

  2. يستند الادعاء إلى تصريحات ملفقة للمستشارة الاعلامية لبشار الأسد.

  3. لا يستند الادعاء القائل بأن لونا الشبل زارت جمهورية التشيك لأي دليل.

  4. وكالة الأنباء التشيكية لم تنشر أي خبر يتعلق بالمستشارة الإعلامية للنظام السوري.

  5. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، وهو المحتوى الذي يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، وذلك بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الاحتجاجات في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق