gif

سياسة - معلومات مضللة

لونا الشبل لم تهدد الأكراد والمعارضة وصفحة مزوّرة تنتحل شخصيتها

  الثلاثاء 17 تشرين ثاني 2020

  • 939
  • 11-17

ليس لديك وقت؟

ادّعت مواقع إخبارية مؤخراً، أن المستشارة الإعلامية الخاصة لرئيس النظام بشار الأسد (لونا الشبل)، هددت الأكراد والمعارضة السورية، وتوعدت بشنِّ عملية عسكرية شمالي البلاد، إلا أن الخبر غير صحيح، وصفحة (لونا الشبل) على فيسبوك مزورة.

 الادعاء

نشرت العديد من المواقع الأخبارية خبراً، زعم تهديد المستشارة الإعلامية الخاصة لرئيس النظام بشار الأسد (لونا الشبل)، لـ"الأكراد" والمعارضة السورية، وتوعدها بشنِّ عملية عسكرية شمالي البلاد.

ونشر موقع (عربي21) الخبر بعنوان "الشبل تتوعد الأكراد والمعارضة.. هذه علاقة روسيا بتعيينها"، كما نشر الخبر أيضاً (وكالة ستيب الإخبارية) وعنونته بـ"على خطى وليد المعلم.. لونا الشبل تتوعد بتحطيم أحلام الكرد وشنّ عملية عسكرية لـ”تحرير القامشلي!". 

وقال موقع (عربي 21) في خبره: "بعد يوم واحد من الإعلان عن تعيينها مستشارة إعلامية خاصة لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، بدأت لونا الشبل، بإرسال رسائل التهديد لكل من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، والمعارضة السورية".

وأضاف الموقع أن (الشبل) كتبت على صفحتها الشخصية فيسبوك: " كل من وقف ضد الدولة السورية من الأكراد سيحاسب، ومرحلة تنظيف منطقة الشمال هي مهمة الجيش العربي السوري".

وتداول الخبر العديد من المواقع الإخبارية المحلية منها والعربية، ويمكن الاطلاع على بعض المواقع التي تداولت الادعاء هنـا هنـا وهنـا وهنـا وهنـا وهنـا .

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) عملية بحث للتحقق من صحة الخبر المتداول حول تهديد (لونا الشبل)، لـ"الأكراد" والمعارضة السورية، وتوعدها بشنِّ عملية عسكرية شمالي البلاد.

وتوصلت المنصة إلى أن جميع المواقع الإخبارية، التي تداولت الخبر، نقلته عن صفحة في فيسبوك تحمل اسم (لونا الشبل Luna Alshebel)، وتحظى بأكثر من 62 ألف إعجاب.

وتابعت المنصة عملية البحث، لتجد أن الصفحة نفسها، سبق وأن أثارت ضجة في الثلاثين من آذار/مارس من العام الحالي، حينما نشرت خبراً حول إصدار الأسد مرسوماً بإعفاء وزير الصحة في حكومة النظام نزار يازجي من منصبه، وتعيين (سامر الخضر) عوضاً عنه، لتسارع العديد من المواقع الموالية إلى نفي الخبر، والإشارة إلى أن الصفحة مزورة ولا تديرها (لونا الشبل)، وهو ما تأكد من خلال استمرار الـ(يازجي) في منصبه حينها.

وخلال عمليات البحث، لم تعثر منصة (تأكد) على أي صفحة رسمية للمستشارة الإعلامية لبشار الأسد (لونا الشبل) على موقعي التواصل (فيسبوك/تويتر).

يشار إلى أن بشار الأسد أصدر السبت الماضي (14 تشرين الثاني/نوفمبر) مرسوماً ينص على تعيين (لونا الشبل) مستشارة خاصة له.

الاستنتاج

- صفحة لونا الشبل Luna Alshebel على فيسبوك مزوّرة.

- لونا الشبل لم تهدد الأكراد والمعارضة ولم تتوعد بشنّ عملية عسكرية شمال البلاد