فيديو ستوري

خطأ



تداولت مواقع إخبارية يوم الأربعاء 14 نيسان/أبريل الحالي ادعاء بأن لونا الشبل -مستشارة رئيس النظام في سوريا بشار الأسد- قالت: "إن قرار إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول سيترافق مع صدور قرار بالحجز الاحتياطي على أمواله المنقولة وغير المنقولة"، إلا أن الادعاء غير صحيح، وصفحة (لونا الشبل) على فيسبوك مزورة.

تداولت مواقع إخبارية يوم الأربعاء 14 نيسان/أبريل الحالي ادعاء بأن لونا الشبل -مستشارة رئيس النظام في سوريا بشار الأسد- قالت: "إن قرار إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول سيترافق مع صدور قرار بالحجز الاحتياطي على أمواله المنقولة وغير المنقولة"، إلا أن الادعاء غير صحيح، وصفحة (لونا الشبل) على فيسبوك مزورة.


مصرف سورية المركزي

لونا الشبل لم تتحدث عن قرار "بالحجز على أموال حاكم مصرف سورية المركزي" المُقال

أحمد سرحيل   الجمعة 16 نيسان 2021

أحمد سرحيل   الجمعة 16 نيسان 2021

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وقناة تلفزيونية يوم الأربعاء 14 نيسان/أبريل الحالي ادعاء بأن لونا الشبل -مستشارة رئيس النظام في سوريا بشار الأسد- قالت: "إن قرار إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول سيترافق مع صدور قرار بالحجز الاحتياطي على أمواله المنقولة وغير المنقولة".

ونشر موقع (زمان الوصل) خبراً حمل عنوان: "لونا الشبل: قرار بالحجز على أموال حاكم مركزي سوريا بعد إقالته".

قناة (العربية سوريا) أيضاً نشرت على صفحتها الرسمية على فيسبوك منشوراً قالت فيه: "أكدت لونا الشبل المستشارة الخاصة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، إن قرار إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول، سوف يترافق مع صدور قرار من وزير المالية بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للحاكم السابق".

وشارك الادعاء العديد من المواقع الإخبارية، تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً: لونا الشبل لم تهدد الأكراد والمعارضة وصفحة مزوّرة تنتحل شخصيتها

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) عملية بحث للتحقق من صحة الخبر المتداول حول تصريح لونا الشبل -مستشارة رئيس النظام في سوريا بشار الأسد- بأن قرار إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول سيترافق مع صدور قرار بالحجز الاحتياطي على أمواله المنقولة وغير المنقولة، فتبين أن الادعاء مصدره الوحيد هو صفحة على فيسبوك تحمل اسم (لونا الشبل Luna Alshebel) وتحظى بأكثر من 200 ألف إعجاب.



تنوه منصة (تـأكد) إلى أنها أوضحت سابقاً أن الصفحة المذكورة هي صفحة مزورة، وسبق لها أن أثارت الضجة مرات عديدة بتصريحات ملفقة.

حيث سبق وأن نشرت الصفحة في آذار 2020 خبراً تحدث عن إصدار الأسد مرسوماً بإعفاء وزير الصحة في حكومة النظام نزار يازجي من منصبه، وتعيين (سامر الخضر) عوضاً عنه، لتسارع العديد من المواقع الموالية وقتها إلى نفي الخبر، والإشارة إلى أن الصفحة مزورة ولا تديرها (لونا الشبل)، وهو ما تأكد من خلال استمرار الـ(يازجي) في منصبه حينها.

ولم تعثر منصة (تأكد) على أي صفحة رسمية للمستشارة الإعلامية لبشار الأسد (لونا الشبل) على موقعي فيسبوك وتويتر.

يشار إلى أن بشار الأسد أصدر يوم الثلاثاء الماضي 13 نيسان/أبريل 2021 مرسوماً تشريعياً ينص على عزل حاكم مصرف سورية المركزي "حازم قرفول" بعد نحو ثلاثة أعوام من تعيينه دون تعيين شخص آخر خلفاً له.

اقرأ أيضاً: هل انشق ضابط سوري عن القوات التابعة للنظام السوري بسبب الوضع الاقتصادي؟


الاستنتاج

  1. لونا الشبل لم تصرح بأن قرار إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول سيترافق مع صدور قرار بالحجز الاحتياطي على أمواله المنقولة وغير المنقولة.

  2. صفحة لونا الشبل على فيسبوك التي نقل الادعاء عنها مزوّرة.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ) الذي يتضمن معلومات خاطئة شرط أن لا تؤثر على المحتوى بالكامل بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق