فيديو ستوري

تضليل



نشرت صُحف سوريّة رسمية وشبه رسمية خبراً يدّعي رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ليصبح بسعر 2500، مستندة بذلك على نشرة رسمية صادرة عن "مصرف سورية المركزي" تحمل توقيع مدير مديرية العمليات المصرفية تُحدد سعر الصرف، إلا أن النشرة المشار إليها مخصصة للمنظمات الدولية، ولم يجرِ أي تعديل على سعر صرف الدولار الرسمي الذي هو 1256 ليرة.

نشرت صُحف سوريّة رسمية وشبه رسمية خبراً يدّعي رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ليصبح بسعر 2500، مستندة بذلك على نشرة رسمية صادرة عن "مصرف سورية المركزي" تحمل توقيع مدير مديرية العمليات المصرفية تُحدد سعر الصرف، إلا أن النشرة المشار إليها مخصصة للمنظمات الدولية، ولم يجرِ أي تعديل على سعر صرف الدولار الرسمي الذي هو 1256 ليرة.


هل رفع مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار لـ 2500 ليرة؟

أحمد بريمو   الاثنين 22 آذار 2021

أحمد بريمو   الاثنين 22 آذار 2021

الادعاء

نشرت صحف سوريّة رسمية وشبه رسمية خبراً يدّعي رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ليصبح بسعر 2500، مستندة بذلك على نشرة رسمية صادرة عن "مصرف سورية المركزي" تحمل توقيع مدير مديرية العمليات المصرفية تُحدد سعر الصرف.

ونقلت العديد من المواقع والقنوات الإخبارية العربية الادعاء المشار إليه أبرزها قناتي (الجزيرة والعربية)، حيث قالت الأولى عبر صفحتها (الجزيرة - سوريا) بموقع (فيسبوك) إن "مصرف سوريا المركزي يحدد سعر الدولار بـ 2525 ليرة سورية بينما يتجاوز سعره في السوق السوداء بدمشق 4400"، في حين قالت الثانية في خبر عبر صفحته (العربية سوريا) على ذات الموقع، إن رفع سعر صرف الدولار جاء بموجب "إعلان من مصرف سوريا المركزي ليصبح 2500 ليرة سورية، عوضاً عن 1250 ليرة كما كان معتمداً سابقاً".

كما ساهم العديد من المواقع الإخبارية والصفحات العامة والشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الادعاء، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً: هل حمّل الممثل سلوم حداد الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية في سوريا؟

دحض الادعاء

راجع فريق (تأكد) القناة الرسمية التي ينشر عليها "مصرف سورية المركزي" النشرات التي يصدرها بشكل دوريّ ويُحدد خلالها سعر صرف الدولار للتحقق من الادعاء القائل بأنه عدّل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ليصبح بسعر 2500، فتبين أن الادعاء مضلل، حيث أظهرت النشرة الخاصة بالمصارف وشركات الصرافة أنه لم يطرأ على سعر صرف الدولار أي تغيير.

وبحسب النشرة التي أرسلها المصرف على قناته الرسمية بتطبيق (تيليجرام) في تمام الساعة 08:29 من صباح اليوم 22 آذار/مارس 2021 والصادرة بتاريخ 18 من الشهر ذاته، حدد المصرف سعر صرف الدولار الأمريكي الوسطي بـ 1256 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، وحدد سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية بـ 1250 لكل دولار.

وخلال عملية البحث المتقدم التي أجريناها عن أصل الادعاء المشار إليه باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة به، تبين أن صحيفتا “الوطن” شبه الرسمية، و”تشرين” الحكومية اليوم، نشرتا يوم الاثنين 22 آذار، الادعاء عبر المعرفات الرسمية التابعة لهما على موقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تحذفا الادعاء دون أي توضيح.

ونقلت قناة (الإخبارية) التابعة للنظام السوري اليوم الإثنين 22 آذار/مارس عن مصدر في مصرف سورية المركزي توضيحاً حول النشرة التي رافقت الادعاء بأنها تتعلق بسعر الصرف التفضيلي الذي يخص المنظمات الدولية فقط حسب تعبيره، مشيراً إلى أنه لم يجرِ أي تعديل على سعر صرف الدولار الرسمي الذي هو 1256 ليرة.

يشار إلى أن قناة الجزيرة نشرت في وقت لاحق منشوراً عبر صفحتها (الجزيرة سوريا) منشوراً نقلاً عن وكالة الأنباء السورية (سانا) يوضح أن سعر صرف الليرة السورية لم يتغير، وإن ما جرى تعديله هو سعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية، إلا أنها لم تحذف أو تعدل منشورها الأول الذي تضمن الادعاء المضلل.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء تجاوز مؤخراً عتبة الأربعة آلاف ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، وسط قيود أمنية يفرضها النظام السوري على المتعاملين بغير الليرة السورية، تصل إلى حد ملاحقتهم وتوقيفهم ومصادرة الأموال الأجنبية التي تضبط بحوزتهم.

اقرأ أيضاً: هل انشق ضابط سوري عن القوات التابعة للنظام السوري بسبب الوضع الاقتصادي؟


الاستنتاج

  1. لم يرفع مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار الأمريكي الرسمي لـ 2500 ليرة سورية.

  2. النشرة التي حددت سعر صرف الدولار الأمريكي بـ 2500 ليرة سورية تتعلق بسعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية.

  3. مصرف سورية المركزي حدد صباح اليوم الاثنين 22 آذار/مارس 2021 سعر صرف الدولار الأمريكي الوسطي بـ 1256 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) كونه يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • الجزيرة سوريا | فيسبوك
  • العربية سوريا | فيسبوك
  • صحيفة الوطن
  • صحيفة تشرين

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق