فيديو ستوري

كذب



تداولت قنوات ومواقع إخبارية تصريحاً منسوباً لــ دوق كامبريدج الأمير ويليام قال فيه "اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا"، إلا أنَّ الادعاء غير صحيح، والتصريح مجتزأ.

تداولت قنوات ومواقع إخبارية تصريحاً منسوباً لــ دوق كامبريدج الأمير ويليام قال فيه "اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا"، إلا أنَّ الادعاء غير صحيح، والتصريح مجتزأ.


هل قال دوق كامبريدج "اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا"؟
KARWAI TANG | GETTY IMAGES

هل قال دوق كامبريدج "اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا"؟

آرام العبد الله آرام العبد الله   الأحد 13 آذار 2022

آرام العبد الله آرام العبد الله   الأحد 13 آذار 2022

الادعاء

زعمت قنوات ومواقع إخبارية أنَّ دوق كامبريدج الأمير ويليام قال في تصريحات صحفية "من الطبيعي رؤية الحرب وسفك الدماء في إفريقيا وآسيا، ولكن ليس في أوروبا". 

حيث نشر  الحساب الرسمي لــ برنامج هاشتاغ، الذي يذاع على قناة الجزيرة مباشر ( ajmubasher) الادعاء المشار إليه يوم 10 آذار/مارس 2022، بعنوان "تصريحات مثيرة للجدل لدوق كامبريدج الأمير ويليام".

واستند ادعاء البرنامج على وسائل إعلام بريطانية ذكرت أنّ الأمير ويليام أعرب عن صدمته من رؤية الحرب على الأراضي الأوروبية، وقال لمتطوعين خلال زيارة للمركز الثقافي الأوكراني في لندن إنّه “من الغريب جدا رؤية ذلك في أوروبا”، مضيفا “نحن جميعا نقف خلفكم”. 

هل قال دوق كامبريدج الأمير ويليام "اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا"؟
الأمير ويليام "اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا"؟ | ادعاء ملفق

ولاقى الادّعاء انتشاراً على عدد من المواقع والصفحات الإخبارية والشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء على محرك البحث (غوغل) للتحقق من الادعاء، فتبين أنّه مجتزأ.

وأظهرت النتائج أنَّ الأمير ويليام: قال بحسب تقرير لقناة (itv) البريطانية يوم الثلاثاء 10 آذار/مارس "الجميع مرعوبون مما يرونه إنه أمر مرعب حقًا الأخبار كل يوم، إنها فقط تكاد لا تُفهم بالنسبة لجيلنا، من الغريب جدًا رؤية هذا في أوروبا كلنا خلفكم".

كما نشر الصحفي (Chris Ship) معد التقرير في قناة (itv) تغريدة في حسابه في موقع تويتر تتضمن مقطع فيديو أطول للأمير وليام كما سجلته كاميرا قناة itv news  ويظهر المقطع أنَّ الأمير لم يقل التصريح الملفق له وأن كلامه حُرف بشكل مغلوط. 


حرب المعلومات المضللة

ترافقت الحرب الروسية على أوكرانيا مع انتشار سيل من المواد المضللة والكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها مقاطع فيديو تصور صراعات قديمة ومشاهد من أفلام سينما وحتى معارك من ألعاب فيديو كما لو كانت تعرض لقطات حية عما يجري ميدانياً في الحرب التي فرضتها روسيا على جارتها.

ويعمل فريق منصة (تأكد) منذ إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب على التصدي لتلك المعلومات المضللة، وبهذا السياق أنشأت منصة (تأكد) قسما جديداً أضيف إلى قسم (ملفات ساخنة) تحت اسم (الغزو الروسي لأوكرانيا) تضمن فيه كافة المواد التي ترصدها المنصة وتنشر تصحيحات عنها.


الاستنتاج

1- تصريح "اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا" المنسوب للأمير ويليام، ملفق. 

2- نفت قناة (itv) البريطانية صحة الادعاء وأوضحت أنّ الأمير قال "إن جيله ( 39 عاما) لم يتعوّد على مشاهد الحرب في أوروبا". 

3-  أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   بريطانيا

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق