فيديو ستوري

خطأ



تداولت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر عمالاً يرتدون زياً موحداً على سطح سفينة، في خبر تحدث عن أقمار اصطناعية تكشف صور سفن تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا، إلا أن الصورة المرفقة قديمة ومن سياق آخر.

تداولت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر عمالاً يرتدون زياً موحداً على سطح سفينة، في خبر تحدث عن أقمار اصطناعية تكشف صور سفن تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا، إلا أن الصورة المرفقة قديمة ومن سياق آخر.


هل هذه الصورة لسفن روسية تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا؟

هل هذه الصورة لسفن روسية تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الجمعة 17 حزيران 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   الجمعة 17 حزيران 2022

الادعاء

نشرت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لعمال يرتدون زياً موحداً على سطح سفينة محملة بمحاصيل زراعية، في خبر تحدث عن كشف أقمار اصطناعية لسفن تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا.

ونشرت قناة "العربية" عبر صفحتها بموقع فيسبوك "العربية سوريا" الصورة المشار إليها يوم الجمعة 17 حزيران/يوليو في خبر بعنوان "أقمار اصطناعية تكشف صور سفن تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا"، نقلت فيه عن شركة "ماكسار" الأمريكية للتصوير بالأقمار الصناعية قولها إن سفناً ترفع علم روسيا حملت حبوباً أوكرانية تم حصادها في الموسم الماضي، ونقلتها إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين.

أقمار اصطناعية تكشف صور سفن تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا
أقمار اصطناعية تكشف صور سفن تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا | صورة من سياق آخر

وساهمت مواقع إخبارية أخرى بنشر الصورة المشار إليها في أخبار متعلقة بالمعلومات التي كشفت عنها الشركة الأمريكية عن سرقة القمح الأوكراني ونقله إلى سوريا.

"تعفيش" القمح الأوكراني ونقله إلى سوريا
"تعفيش" القمح الأوكراني ونقله إلى سوريا | صورة من سياق آخر

دحض الادعاء

تتبع فريق منصة (تأكد) الصورة التي انتشرت في سياق خبر يتحدث عن رصد أقمار صناعية سفناً ترفع علم روسيا تحمل حبوب قمح من أوكرانيا تم نقلها إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين، فتبين أنها قديمة ومن سياق آخر.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام تقنية البحث العكسي التي توفرها محركات البحث أن الصورة التي أرفقتها مواقع إخبارية في الخبر المذكور ملتقطة في البرازيل خلال شهر آذار/مارس 2017.

موظفين يعملون في سفينة الشحن Kypros Land التي تقوم بتحميل فول الصويا إلى الصين في محطة تيبلام في سانتوس بالبرازيل. 
الصورة الأصلية ملتقطة بالبرازيل عام 2017

وتظهر الصورة التي التقطها المصور باولو ويتكار لصالح وكالة "رويترز" موظفين يعملون في سفينة الشحن Kypros Land التي تقوم بتحميل فول الصويا إلى الصين في محطة تيبلام في سانتوس بالبرازيل. 

صور الأقمار الاصطناعية

أظهرت صور بالأقمار الصناعية سفناً ترفع علم روسيا نقلت حبوباً أوكرانية، حُصدت في الموسم الماضي، إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين نشرتها شركة “ماكسار” الأمريكية للتصوير بالأقمار الصناعية.

ونقلت وكالة رويترز فجر الجمعة 17 حزيران الجاري عن الشركة الأمريكية تصريحات تفيد بأن الصور تظهر سفينتي نقل بضائع ترفعان العلم الروسي، في أيار الماضي، راسيتين في ميناء “سيفاستوبول” الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم، ومُحملتين بالحبوب.

وأضافت “ماكسار” أنه بعد أيام، جمعت صوراً للسفينتين وهما راسيتان في سوريا، وقد فُتحت أبوابهما مع اصطفاف شاحنات قريبة من السفينتين استعداداً لنقل الحبوب، كما أظهرت الشركة صورة أخرى، في حزيران الحالي، لسفينة مختلفة تُحمّل بالحبوب في ميناء “سيفاستوبول”.

وفي وقت سابق، اتهمت السفارة الأوكرانية في بيروت روسيا بإرسال نحو 100 ألف طن من القمح الأوكراني المسروق إلى سوريا بواسطة السفينة “ماتروس بوزينيتش” التي ترفع العلم الروسي، والتي رست في ميناء “اللاذقية” البحري الرئيس في سوريا أواخر أيار الماضي.


الاستنتاج

  1. الصورة المرفقة بالخبر الذي يتحدث عن كشف الأقمار الاصطناعية سفن روسية تنقل حبوب أوكرانيا إلى سوريا قديمة ومن سياق آخر.

  2. الصورة التُقطت في البرازيل خلال شهر آذار/مارس 2017.

  3. تظهر الصورة موظفين يعملون في سفينة شحن تقوم بتحميل فول الصويا إلى الصين في محطة تيبلام في سانتوس بالبرازيل.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ) الذي يتضمن مواد مرفقة بمعلومات خاطئة لا تؤثر على المحتوى بالكامل، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق