فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"انتشار قوات حفظ النظام في عصابات الأسد في حي الدريبة في مدينة جبلة"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"انتشار قوات حفظ النظام في عصابات الأسد في حي الدريبة في مدينة جبلة"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


المقطع ليس لانتشار قوات حفظ النظام  في حي الدريبة بجبلة مؤخراَ
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

المقطع ليس لانتشار قوات حفظ النظام في حي الدريبة بجبلة مؤخراَ

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 23 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 23 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ " انتشار قوات حفظ النظام في عصابات الأسد في حي الدريبة في مدينة جبلة، وإجبار الأهالي على كسر الإضراب وفتح المحال التجارية بعد إعلانهم إضراب اليوم"، مؤخراً. 

ويظهر المقطع عناصر أمن بملابس عسكرية يجوبون شوارع سوقٍ محاله مغلقة. بالتزامن مع الإعلان عن إضراب عام في السويداء رداَ على تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، مؤخراً. 

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"انتشار قوات حفظ النظام في عصابات الأسد في حي الدريبة في مدينة جبلة"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب في 30 آذار/مارس عام 2012، على أنه لانتشار "الامن والشبيحة في حي الدريبة بجبلة في محافظة اللاذقية".

اعتقالات في محافظة اللاذقية

وقفا لصحيفة "عنب بلدي"، تشهد مدينتا اللاذقية وجبلة حالة هدوء حذر وترقب لاحتجاجات مقبلة، عقب اعتقالات شنتها أجهزة الأمن التابعة للنظام السوري، طالت ناشطين وأشخاصًا متهمين بتبعيتهم لـ”حركة 10 آب”.

وحسب مصدر بفرع “أمن الدولة” في اللاذقية، فإن الاعتقالات شملت أشخاصًا يُشتبه بانضمامهم إلى “حركة 10 آب“، التي أُعلن عنها مؤخرًا وتداول أعضاؤها قصاصات ورقية احتجاجية في مدن يسيطر عليها النظام.

وقالت الصحيفة المحلية إنها رصدت عبر مراسلتها في اللاذقية دوريات عسكرية ليلية في جبلة متمثلة بسيارات لعناصر أمن. وأن الناس بدؤوا يحذرون بعضهم من خطر الاعتقال، أو الحديث عن الاحتجاجات في السويداء ودرعا اللتين تشهدان حراكًا مطالبًا بإسقاط النظام زادت وتيرته مؤخرًا.

إضراب واحتجاجات في جنوب سوريا

شهدت محافظتا درعا والسويداء، جنوبي سوريا، مظاهرات مطالبة برحيل بشار الأسد وإسقاط نظامه، وسط إضرابات واعتصامات في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد وانتشار تجارة المخدرات بشكل واسع في الجنوب السوري.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن الإضرابات شملت إغلاق معظم الدوائر الحكومية، وإقفال المحال التجارية، وإغلاق الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات. ووفق مواقع محلية، ردّد المحتجون خلال وقفتهم في ساحة السير وسط السويداء هُتافات تطالب بالحرية ورحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد، كما رفعوا لافتات تدعو لتطبيق القرار الأممي 2254، الذي ينص على الانتقال السياسي كمخرج للحل في البلاد.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "انتشار قوات حفظ النظام في عصابات الأسد في حي الدريبة في مدينة جبلة"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لانتشار الأمن والشبيحة في حي الدريبة بجبلة في محافظة اللاذقية عام 2012.

  3. تشهد مدينتا اللاذقية وجبلة حالة هدوء حذر وترقب لاحتجاجات مقبلة، عقب اعتقالات شنتها أجهزة الأمن التابعة للنظام السوري.

  4. شهدت محافظتا درعا والسويداء مظاهرات مطالبة برحيل بشار الأسد وإسقاط نظامه، وسط إضرابات واعتصامات في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد"
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الاحتجاجات في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق