فيديو ستوري

حصاد (تأكد) لشهر آب 2021

حصاد (تأكد) خلال شهر آب 2021 .. وأبرز المواضيع التي تناولتها

فارس السوري   الأربعاء 01 أيلول 2021

فارس السوري   الأربعاء 01 أيلول 2021

أنتجت منصة (تأكد) خلال شهر آب/أغسطس من العام الحالي 45 مادة أُدرجت في أقسام المنصة وفقا لخطورة كل واحدة منها بحسب المنهجية المتبعة في المنصة ضمن أقسامها الرئيسية (احتيال) و (عبث) و (إرباك)، كما نشرت المنصة في قسم (نافذة إلى تأكد) مادتين حول برنامج (زمالة تأكد 2) والمخصص للإناث، إضافة إلى مادتين أخرتين تتصلان بعملها في مجال التحقق من المعلومات نُشرتا في قسم (نافذة إلى العالم).

وتنوعت المواضيع التي عملت المنصة على التحقق منها خلال هذا الشهر، وفندت فيها ادعاءات معظمها يتعلق بالشأن السوري خصوصاً وأخرى متعلقة بالشأن العربي والأفغاني ومواضيع عديدة أخرى نستعرض في هذا الحصاد أبرزها وأكثرها انتشارًا.

صُنّفت 30 مادة من المواد المنشورة في الموقع ضمن قسم (احتيال)، و3 مواد ضمن قسم (عبث)، و 7 مواد أخرى في قسم (إرباك)، و4 مواد ضمن تصنيف (نوافذ)، وأخيرًا واحدة ضمن قسم (مؤكد).

كما أنتجت منصة (تأكد) في شهر آب/أغسطس خمس مواد مرئية (تأكد بدقيقة) من المواد المقروءة، نشرت على قناتها على (يوتيوب)، ومن أبرزها ما نشر حول الأحداث التي جرت في العاصمة التركية أنقرة مؤخرا:

قسم (احتيال):

ويندرج تحته أخطر الادعاءات بأربعة تصنيفات، حيث صنفت في هذا الشهر 11 مادة بقسم (كذب)، و18 مادة بقسم (تضليل)، بالإضافة إلى مادة واحدة بقسم (كذب باسم العلم)، وأبرزها:

هل أصدرت الهجرة التركية قرارات جديدة تتعلق بترحيل اللاجئين السوريين؟

ادعت وسائل إعلامية سورية أن إدارة الهجرة التركية أصدرت قرارات جديدة أعلنت فيها عن "النشاطات غير القانونية" للأجانب في تركيا والتي تؤدي إلى ترحيل صاحبها خارج البلاد.

وجاء في الخبر أن مديرية الهجرة التركية قالت في بيان رسمي يوم الأربعاء 25 آب/أغسطس "إن الأشخاص الذين سيتم ترحيلهم من تركيا هم -وفقاً للبيان- كل شخص شارك ضمن مجموعة إرهابية سواء بالقتال أو بالمساعدة أو بالدعم مهما كان الدعم، أو من ثبت كسبه لأموال غير مشروعة، أو أي شخص يمثل تهديداً للأمن القومي للبلاد".

إلا أن منصة (تأكد) بيّنت أن إدارة الهجرة لم تصدر أي قرار جديد، والحالات المتداولة على أنها قرار جديد إنما هي بنود ضمن قانون "الأجانب والحماية الدولي" المنشور في الجريدة الرسمية التركية عام 2013.

هل منحت جامعة قطر زينب قاسم سليماني دكتوراة فخرية؟

تناقلت مواقع إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بتاريخ 1 آب/أغسطس بأن "جامعة قطر منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراه فخرية"، مرفقين الادعاء بصورة لها وهي تجلس على كرسي و ترتدي كمامة طبية.

إلا أنه تبين أن الادعاء ملفق، حيث تواصل معد هذه المادة مع رئيس جامعة قطر الدكتور حسن بن راشد الدرهم عبر البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب الرسمي على موقع تويتر للتحقق من صحة الادعاء، ونفى مسؤول الجامعة صحة الخبر، وقال إن "الخبر كاذب وملفق وعارٍ عن الصحة".

كما أنه بمتابعة المادة فإن جامعة قطر نفت الادعاء يوم الخميس 5 آب/أغسطس عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر ووصفته بـ "الخبر الكاذب".

قسم (عبث):

ويندرج تحته الادعاءات متوسطة الخطورة، بأقسام (خطأ) و (انحياز) و (تلاعب بالحقائق)، حيث صُنفت مادتان بقسم (خطأ)، وأخرى بقسم (تلاعب بالحقائق)، وأبرزها:

هل يظهر هذا الفيديو هروب مدنيين من كابل بعد سيطرة طالبان عليها؟

نشرت قناة (سكاي نيوز عربية) وعدد من الصفحات على فيسبوك مقطع فيديو ادعت أنه لـ "مدنيين فارين من العاصمة الأفغانية كابل بعد سيطرة حركة طالبان عليها".

إلا أن منصة (تأكد) بيّنت عبر البحث المتقدم ومطابقة الفيديو مع مقاطع مصورة أخرى أنه غير صحيح، وأنه يعود لشهر تموز/يوليو الماضي، وهو يظهر جموعاً من المدنيين السوريين وهم يدخلون الأراضي السورية قادمين من تركيا عبر معبر باب الهوى خلال إجازة عيد الأضحى.

قسم (إرباك):

تندرج تحته الادعاءات منخفضة الخطورة، بأقسام (عنوان مضلل) و (سخرية) و (خارج السياق) و (غير مؤكد)، حيث صُنفت 5 مواد في قسم (خارج السياق)، ومادة في قسم (غير مؤكد)، نستعرض أبرزها:

رد وزير الداخلية التركي على مطالب طرد السوريين من بلاده يعود للعام 2019

تداولت مواقع إخبارية تركية وأخرى سورية تصريحات مصورة صادرة عن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو خلال حواره مع عدد من المواطنين حول اللاجئين السوريين في تركيا، مدعية أنها التُقطت حديثا.

إلا أن نتائج البحث باستخدام أداة (InVid) أظهرت أنه قديم ومنشور عبر عدة مواقع وحسابات تركية عام 2019.

نافذة إلى تأكد:

أعلنت منصة (تأكد) في الأربعاء 11 أغسطس/آب 2021 عن بدء استقبال طلبات المشاركة في برنامج (زمالة تأكد 2) المخصص للإناث.

ويعتبر برنامج (زمالة تأكد 2) استمرارا للنسخة الأولى من البرنامج الذي أطلقته المنصة مطلع عام 2021، ومن المخطط تعريف المشاركات في التدريب بالمنهجية المعتمدة من قبل المنصة وتمكينهن من آلية تصنيف المواد المُحققة، وكذلك عملية تصنيف المصادر، والتي تأسست بناء على خبرة متراكمة في نحو خمسة أعوام من العمل منذ تأسيس منصة (تأكد) كأول منصة للتحقق من المعلومات في سوريا.

يستهدف البرنامج عشرة متدربات سوريات لديهن اهتمام بمجال التحقق من المعلومات، وتحييد وتحجيم ومكافحة المعلومات المضللة، واختارت اللجنة التي أشرفت على تفحص الطلبات عشرة إناث ممن حققن المعايير التي حددتها اللجنة وأعلنتها منذ فتح باب التقديم وأبلغت المتقدمات اللواتي وقع عليهن الاختيار عبر البريد الإلكتروني.

نافذة إلى العالم:

يواصل العالم جهوده الرامية لمحاربة التضليل ومصادره، تارة من خلال إغلاق مواقع تساهم في بث معلومات مضللة، أو من خلال تطوير خوارزميات تساعد بالمهمة تارة أخرى.

تويتر يتعاون مع أسوشيتد برس و رويترز لمكافحة المعلومات المضللة

أعلن (تويتر) يوم الإثنين 2 أغسطس/آب 021، عن عقد شراكة مع وكالتَي (أسوشيتد برس) و (رويترز) في إطار جهوده لمكافحة المعلومات المضللة على تطبيق تويتر.

وحسب موقع تويتر الرسمي فإن "هذا البرنامج سيُمكن تويتر من توسيع النطاق وزيادة سرعة الجهود لتوفير الوقت المناسب وسياق موثوق للمعلومات".

ويتيح البرنامج لمستخدمي الموقع تحديد المعلومات في التغريدات التي يعتقدون أنها مضللة وكتابة ملاحظاتهم، التي يسعى تويتر إلى أن تكون مرئية للجميع.

حصاد تأكد:

ننوه إلى أن المنصة تنشر حصادها بشكل شهري وتورد فيه أبرز المواضيع التي تناولتها خلال الشهر، ويمكنكم الاطلاع على تقارير الأشهر الماضية من هنا.


المصادر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق