فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا للرئيس الصيني ادعوا أنه يقول خلاله "إن الصين لن تتعامل بالدولار بعد شهر من الآن"، إلا أن الادعاء ملفق، والترجمة المرافقة محرفة.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا للرئيس الصيني ادعوا أنه يقول خلاله "إن الصين لن تتعامل بالدولار بعد شهر من الآن"، إلا أن الادعاء ملفق، والترجمة المرافقة محرفة.


الرئيس الصيني شي جين بينغ في افتتاح معرض الصين الدولي للتجارة - 2 أيلول 2021

هل صرح الرئيس الصيني بأن بلاده لن تتعامل بالدولار بعد شهر من الآن؟

فارس السوري   الجمعة 17 أيلول 2021

فارس السوري   الجمعة 17 أيلول 2021

الادعاء

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يظهر خلاله الرئيس الصيني متحدثاً باللغة الصينية، وظهر في النسخة المتداولة من المقطع كلمات باللغة العربية على أنها ترجمة تصريحات الرئيس الصيني.

وزعمت الترجمة المركبة على المقطع أن "الرئيس الصيني فعلها وأعلن الحرب"، وأنه قال: "على العالم أن يستعد، بعد شهر من الآن سوف لن نقبل بيع البضائع الصينية بغير عملتنا اليوان الصيني، الدولار أصبح من الماضي، ولن نتعامل مع أي دولة تتعامل بغير عملتنا".

وشاركت صفحة على فيسبوك تحمل اسم (بوفاريك اليوم) المقطع بتاريخ 14 أيلول/سبتمبر الجاري في منشور قالت فيه إن "الدولار سيصبح من الماضي، الصين أعلنت النظام العالمي الجديد بالاقتصاد العالمي الين بدل الدولار، بضاعتك باليوان الصيني وليس بالدولار".

"الرئيس الصيني:بعد شهر من الآن، لن نقبل بيع بضائعنا إلا باليوان" | ادعاء كاذب

وحصد الادعاء مصحوباً بالمقطع المشار إليه آلاف المشاهدات والتفاعلات بعدما ساهمت العديد من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بنشره، تجدون عدداً منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

مواقع إعلامية تنشر أخباراً بعناوين مضللة حول مشاركة الصين في معركة إدلب

هذه الصورة لأطباء في الصين وليسوا في دمشق

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء بأن "الرئيس الصيني صرح بأن الصين لن تقبل ببيع البضائع إلا باليوان بعد شهر من الآن ولن تتعامل مع الدول التي تتعامل بغير عملتها"، فتبين أنه ملفق.

حيث قاد البحث إلى النسخة الأصلية من المقطع المرفق بالادعاء، وتبين أنه يعود لكلمة ألقاها الرئيس الصيني شي جين بينغ في افتتاح معرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات في 2 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وبالاطلاع على النسخة المترجمة للغة الإنكليزية من كلمة جين بينغ التي نقلتها قناة (CCTV) الصينية، تبين أن الترجمة المرافقة للادعاء محرفة بالكامل، حيث تحدث الرئيس الصيني خلال كلمته عن دعم الصين للتنمية المبتكرة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وعن البورصة الصينية المتمثلة ببورصتي الأوراق المالية وهما في شنغهاي وشنتشن.



يشار إلى أن الصين طرحت في نيسان/أبريل الماضي نسخة رقمية من عملتها الرسمية، وأطلقت عليها اسم "اليوان الرقمي" بشكل تجريبي، الأمر الذي فسر على أنه خطوة نحو إلغاء التعامل بالدولار الأمريكي، الأمر الذي نفاه مسؤولون محليون مشيرين إلى أن الخطوة تهدف إلى تسهيل المعاملات المحلية.

وقال نائب محافظ بنك الصين الشعبي لي بو وقتذاك "إن الهدف من تدويل عملته ليس استبدال الدولار الأمريكي أو العملات الدولية الأخرى، والجهود المبذولة لإنشاء اليوان الرقمي تهدف إلى الاستخدام المحلي".

اقرأ أيضا:

هل هرب آلاف البعوض الملقح بالفياغرا من مختبر ووهان في الصين؟

هل اتهم بروفيسور ياباني حائز على (نوبل) الصين بصناعة فيروس كورونا؟


الاستنتاج

  1. ادعاء أن "الرئيس الصيني صرح أن الصين لن تتعامل بالدولار بعد شهر من الآن" ملفق.

  2. الترجمة المركبة على المقطع المرفق بالادعاء محرفة.

  3. يعود المقطع لكلمة قصيرة ألقاها الرئيس الصيني خلال افتتاح أحد المعارض في البلاد.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب)، لتعارضها محتواها بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الصين

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق