فيديو ستوري

تضليل



زعمت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن "خليفة زعيم داعش أبو إبراهيم القرشي الذي أعلن مقتله مؤخراً، يدعى سلمان جبار العيساوي"، إلا أن الادعاء غير صحيح، والخليفة المزعوم قُت العام الماضي.

زعمت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن "خليفة زعيم داعش أبو إبراهيم القرشي الذي أعلن مقتله مؤخراً، يدعى سلمان جبار العيساوي"، إلا أن الادعاء غير صحيح، والخليفة المزعوم قُت العام الماضي.


هل أبو ياسر العيساوي هو زعيم داعش الجديد؟
أبو ياسر العيساوي (إلى اليسار) | ويكيبيديا، تعديل (تأكد)

هل أبو ياسر العيساوي هو زعيم داعش الجديد؟

فارس السوري فارس السوري   السبت 05 شباط 2022

فارس السوري فارس السوري   السبت 05 شباط 2022

الادعاء

ادعت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن "خليفة زعيم داعش أبو إبراهيم القرشي الذي قتل مؤخراً، يدعى سلمان جبار العيساوي الملقب أبو ياسر العيساوي"، وهو عراقي من مدينة الأنبار. 

حيث نشر موقع (العربية.نت) الادعاء عبر موقعه في خبر بعنوان "صورة وحيدة لخليفة زعيم داعش..هذا ما نعرفه عن العيساوي" وذلك نقلاً عن "المحلل العسكري والأمني إحسان القيسون" الذي زعم أن "الخليفة المحتمل لقرداش وأبرز المرشّحين لقيادة التنظيم، اسمه الكامل جبار سلمان العيساوي، من مواليد العام 1982 وينحدر من مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار".

"صورة وحيدة لخليفة زعيم داعش العيساوي" | تضليل
"صورة وحيدة لخليفة زعيم داعش العيساوي" | تضليل

 وأشار المحلل العسكري والأمني في تصريحاته التي نقلها الموقع التابع لشبكة (العربية) السعودية إلى وجود أنباء غير صحيحة أفادت بمقتله قبل سنوات، ورافق الادعاء صورة لرجل ملتحي على أنها الصورة الوحيدة للخلفية المحتمل المزعوم.

حيث نشرت صفحة (NORTH PRESS PLUS) التابعة لـ "وكالة أنباء الشمال" المنحازة إلى قوات سورية الديمقراطية "قسد" الادعاء بتاريخ 4 شباط/فبراير 2022 ونسبت لـ "تقارير خبرية" لم تسمها. 

"جبار سلمان العيساوي هو خليفة زعيم داعش" | تضليل
"جبار سلمان العيساوي هو من سيخلف قرداش في زعامة داعش" | تضليل

وحاز الادعاء على تفاعل ملحوظ على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ساهمت العديد من الصفحات والحسابات بنشره، تطلعون على عينة منها نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً:

هذه الصورة ليست لعنصر من (داعش) أسرته قوات الأسد مؤخراً

(المرصد السوري) يفبرك خبراً عن إنشاء (التحالف الدولي) محكمة لمعتقلي (داعش)

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء القائل بأن "جبار سلمان العيساوي هو الخليفة المحتمل لزعيم داعش"، فتبين أنّ الادعاء غير صحيح.

وأظهرت نتائج البحث أن جبار سلمان العيساوي والملقب بأبو ياسر العيساوي قُتل في غارة جوية نفذتها القوات الأمريكية قرب مدينة كركوك شمالي العراق، وذلك بتاريخ 27 كانون الثاني/يناير 2021.

وقُتل في العملية تسعة مقاتلين آخرين من داعش، وجاءت هذه العملية رداً على تفجير انتحاري مزدوج حصل في بغداد قبلها بعدة أيام، في مهمة مشتركة مع القوات العراقية وفق ما أعلن عنه المتحدث باسم التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة.

وتعتبر تلك العملية ضمن عملية العزم الصلب التي بدأت في عام 2014، دعمت فيها الولايات المتحدة شركائها في قوات الأمن العراقية/البيشمركة من خلال برنامج تمويل التدريب والتجهيز لمكافحة داعش في المنطقة.

من هو أبو ياسر العيساوي؟

هو جبار سلمان العيساوي من مواليد 1982 وينحدر من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار العراقية، تولى ولاية العديد من المناطق في العراق عندما كانت تحت سيطرة داعش، وتسلم ولاية العراق بعد خسارة التنظيم الإرهابي لمواقعه في المدن العراقية نهاية 2017 ومن ثم نائب زعيم تنظيم داعش في العراق وسوريا في 2020، وقُتل كما أسلفنا قرب مدينة كركوك في 27 كانون الثاني/يناير 2021.

اقرأ أيضاً:

خبر هروب (صدام الجمل) لا يستند إلى أي مصدر موثوق

هل تظهر الصورة عناصر من "داعش" أسرهم "الجيش السوري" في الرقة؟

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

  1. ادعاء "جبار سلمان العيساوي هو خليفة زعيم داعش الجديد" غير صحيح.

  2. أعلن التحالف الدولي أواخر العام الماضي مقتل أبو ياسر العيساوي في غارة جوية نفذتها القوات الأمريكية في العراق.

  3. أُدرِجت هذه المادة في قسم (تضليل)، بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق