فيديو ستوري

خطأ



تداولت مواقع إخبارية صورة لرجل ادّعوا أنه "صيني أعزب قام بحجز كل مقعدين بجانب بعضهما البعض في السينما، وذلك ليُفسد على العُشاق عيد الحب ويفرقهما بعيدًا عن بعضهم"، إلا أن الادعاء ملفق والصورة تظهر إعادة فتح دور السينما في بكين مع الحفاظ على المسافة الاجتماعية بسبب جائحة كورونا.

تداولت مواقع إخبارية صورة لرجل ادّعوا أنه "صيني أعزب قام بحجز كل مقعدين بجانب بعضهما البعض في السينما، وذلك ليُفسد على العُشاق عيد الحب ويفرقهما بعيدًا عن بعضهم"، إلا أن الادعاء ملفق والصورة تظهر إعادة فتح دور السينما في بكين مع الحفاظ على المسافة الاجتماعية بسبب جائحة كورونا.


هل أفسد هذا الرجل الصيني الفلانتاين على العشاق بحجز مقعدين بجانب بعضهما في السينما؟

هل أفسد هذا الرجل الصيني الفلانتاين على العشاق بحجز مقعدين بجانب بعضهما في السينما؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 16 شباط 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 16 شباط 2022

الادعاء

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لرجل آسيوي يجلس على مقعد في إحدى دور السينما وإلى جانبه مقعدين فارغين وُضع عليهما إشارات كتب عليها باللغة الصينية عبارات تشير إلى عدم السماح بالجلوس عليها، وادعى متداولو الصورة أنّ الرجل "حجز كل مقعدين بجانب بعضهما البعض ليفسد على العشاق عيد الفلانتاين".

حيث نشر موقع (أخبار الآن) الصورة المشار إليها في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر يوم الثلاثاء 15 شباط/فبراير 2022 قال فيها "من طرائف وغرائب الفلانتين خلال السنوات الماضية، قام رجل صيني أعزب بحجز كل مقعدين بجانب بعضهما البعض في السينما، وذلك ليُفسد على العُشاق عيد الفلانتاين ويفرقهما بعيدًا عن بعضهم".

صيني يفسد على العشاق عيد الحب | كذب
صورة: صيني يفسد على العشاق عيد الحب | تضليل

 وحظيت الصورة مصحوبة بالادعاء المذكور بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت حسابات وصفحات عامة بنشرها، تطلعون على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً:

هل شهدت الصين ارتفاع الطلب على فضلات الماعز بسبب استخدامها في المشروبات؟

هل هرب آلاف البعوض الملقح بالفياغرا من مختبر ووهان في الصين؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الصورة التي زُعم أنها لـ "رجل صيني يُفسد الفلانتاين على العشاق بحجز كل مقعدين بجانب بعضهم في السينما"، فتبين أنّه ملفق.

حيث أظهرت نتائج البحث العكسي أنّ الصورة ملتقطة خلال شهر تموز/يوليو 2020 خلال إعادة تشغيل دار سينما في بكين بالصين وسط إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وتقييد عدد المقاعد للحفاظ على المسافة الاجتماعية.

صيني يفسد على العشاق عيد الحب | كذب
صيني يفسد على العشاق عيد الحب | كذب

وافتتحت دور السينما في المناطق منخفضة المخاطر في الصين في 20 تمويز/ يوليو 2020 لاستقبال الزوار بعد إغلاقها لأكثر من 170 يومًا بسبب تفشي جائحة كورونا حول العالم، وفرضت الصين قيوداً للوقاية من انتشار الفيروس تقضي بأن يتم تنفيذ مبيعات التذاكر بشكل منفصل لضمان أنّ المسافة بين الزوار  تزيد عن متر واحد، وألا يتجاوز معدل الحضور لكل حقل 30٪، ويرتدي الجمهور والموظفون كمامات، وتقوم دار السينما بفحص درجة الحرارة للجمهور، كما توقفت دور السينما عن بيع الوجبات الخفيفة والمشروبات، ولا يسمح بأي طعام وشراب في دور السينما. 

اقرأ أيضاً:

الصحة العالمية لم تصف العازبين بـ "معاقين"

هذا الشاب في الصورة ليس سوري الجنسية

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة

متابعة

- عقب نشر هذه المادة على موقع منصة (تأكد) تواصل معها عبر خدمة الرسائل بموقع تويتر حساب Screen Mix الذي يقول إنه "‏‏‏‏‏‏‏‏‏حساب مختص بنقل كل ما يحدث حول العالم من أمور تهم المتابع العربي"، موضحاً أن الصورة التي نشرها كانت صورة تعبيرية لخبر قديم، وأشار إلى ذلك بشكل صريح في رد نشر لاحقاً على التغريدة، وبناء عليه حذف الحساب من جدول "مصادر الادعاء".

- نظراً لوجود حادثة مشابهة للادعاء المرافق للصورة المتداولة نُقلت هذه المادة من قسم (كذب) إلى قسم (خطأ) عملا بـ "مدونة سلوك المحرر وتلقي الشكاوى" المتبعة في منصة تأكد.

مجموعة من العزاب يحجزون مقاعد السينما ذات الأرقام الفردية 

في عيد العشاق العام 2014 نقلت صحيفة (الغارديان) البريطانية عن وكالة أخبار صينية خبراً تحدث عن قيام مجموعة من "المخادعين" بحجر جميع المقاعد ذات الأرقام الفردية في إحدى دور السينما في شنغهاي، مما أجبر الأزواج والعشاق على الجلوس متفرقين عن بعضهم البعض.

صاحب الفكرة الذي سُمي UP وصف نفسه بأنه "الطالب الذي يذاكر الكمبيوتر كثيراً"، قال إنه تعرض للانفصال أواخر العام الماضي -في ذلك الوقت-، مشيرا إلى أن "المزحة كانت صعبة التنفيذ"، وكان يفتقر إلى المال لاقتناص عدد كافٍ من المقاعد، ورفض كل من نظام الحجز عبر الإنترنت في السينما وموظفيها الذين يعملون خلف الكاونتر طلباته بالحجوزات ذات الأرقام الفردية حصريًا، لذلك تحول إلى موقع ويب للشراء الجماعي ، وسرعان ما انضم إليه متابعين متحمسين.

مخطط الجلوس في سينما Xintiandi. الصورة: شنغهاي مورنينغ بوست


الاستنتاج

  1.  الادعاء بأن الصورة تظهر رجلاً صينياً أعزباً قام بحجز كل مقعدين بجانب بعضهما البعض في السينما، وذلك ليُفسد على العُشاق عيد الفلانتاين ادعاء ملفق.

  2. الصورة ملتقطة خلال افتتاح دار السينما في العاصمة الصينية بطاقة استيعابية منخفضة للحد من انتشار كورونا.

  3. في العام 2014 قامت مجموعة من العزاب بحجز مقاعد السينما ذات الأرقام الفردية.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

  5. نُقلت هذه المادة من قسم (كذب) إلى قسم (خطأ) عملا بـ "مدونة سلوك المحرر وتلقي الشكاوى" المتبعة في منصة تأكد.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الصين


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق