فيديو ستوري

كذب



نشرت قنوات إخبارية صورة ادّعت أنها لـ "لاعبي فريق العاصمة الأوكراني لكرة القدم (دينامو كييف)، وهم يرتدون لباساً عسكرياً ويحملون السلاح في مواجهة الغزو الروسي لبلادهم"، إلا أن الادعاء ملفق والصورة لأعضاء (حركة شرف) الأوكرانية.

نشرت قنوات إخبارية صورة ادّعت أنها لـ "لاعبي فريق العاصمة الأوكراني لكرة القدم (دينامو كييف)، وهم يرتدون لباساً عسكرياً ويحملون السلاح في مواجهة الغزو الروسي لبلادهم"، إلا أن الادعاء ملفق والصورة لأعضاء (حركة شرف) الأوكرانية.


هل هذه الصورة للاعبي فريق دينامو كييف وهم يحملون السلاح لصد الغزو الروسي؟

هل هذه الصورة للاعبي فريق دينامو كييف وهم يحملون السلاح لصد الغزو الروسي؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأحد 27 شباط 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأحد 27 شباط 2022

الادعاء 

نشرت قنوات إخبارية وحسابات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي صورة لأشخاص مسلحين يرتدون زياً عسكرياً مدعين أنها للاعبي فريق العاصمة الأوكراني لكرة القدم (دينامو كييف).

وزعمت قناة (الحرة) الأمريكية في منشور عبر صفحتها على فيسبوك باللغة العربية أن الصورة للاعبي الفريق الذين يحملون السلاح في مواجهة الغزو الروسي لبلادهم.

لاعبي فريق دينامو كييف وهم يحملون السلاح لصد الغزو الروسي | ادعاء ملفق
لاعبو فريق دينامو كييف وهم يحملون السلاح لصد الغزو الروسي | ادعاء ملفق

وحظيت الصورة مصحوبة بالادعاء المشار إليه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن شاركتها عدد من القنوات والشخصيات المعروفة، بإمكانكم الاطلاع على عينة منهم في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء القائل إن الصورة لـ "لاعبي فريق دينامو كييف يحملون السلاح في مواجهة الغزو الروسي لبلادهم"، فتبين أنّه ملفق.

حيث أظهرت النتائج باستخدام تقنية البحث العكسي التي توفرها محركات البحث الكبرى، أنّ الصورة نُشرت للمرة الأولى يوم الجمعة 25 شباط/فبراير 2022 على حساب ناشط أوكراني شهير يدعى سيرجي ستيرنينكو وهو عضو في (حركة شرف Гонор) وهي بحسب المعلومات المتوفرة عنها في موسوعة ويكيبيديا حركة شبابية غير رسمية تضم جنودا سابقين وأفرادا من أحزاب أوكرانية يمينية.

وانتشرت الصورة أيضاً على حساب الحركة الشبابية على موقع إنستغرام في اليوم ذاته في منشور قالت فيه "تصبحون على خير جميعا. الموت للغزاة، المجد للوطن".

كما نشر موقع (Media Detector) الأوكراني الصورة الجمعة 25 شباط/فبراير في خبر بعنوان "المزيد من الكييفيين المشهورين يذهبون للدفاع عن الأراضي" أشار خلاله إلى التحاق عدد من الشخصيات المشهورة في كييف بالمقاتلين لصد الغزو الروسي لبلادهم بما فيهم الناشط سيرجي ستيرنينكو وآخرين، ولم يأت الموقع على ذكر أي لاعب في فريق العاصمة لكرة القدم.

ولم يظهر في الصورة المتداولة في الادعاء أي شخص من الأشخاص المسلحين فيها يشبه أحد أعضاء فريق كرة القدم الذي لم يشر أيضاً في صفحته الرسمية بموقع فيسبوك إلى أن أفراده انخرطوا في صفوف المدافعين عن العاصمة الأوكرانية كييف.

حرب المعلومات المضللة

ترافقت الحرب الروسية على أوكرانيا مع انتشار سيل من المواد المضللة والكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها مقاطع فيديو تصور صراعات قديمة ومشاهد من أفلام سينما وحتى معارك من ألعاب فيديو كما لو كانت تعرض لقطات حية عما يجري ميدانياً في الحرب التي فرضتها روسيا على جارتها.

ويعمل فريق منصة (تأكد) منذ إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب على التصدي لتلك المعلومات المضللة، وبهذا السياق أنشأت منصة (تأكد) قسما جديداً أضيف إلى قسم (ملفات ساخنة) تحت اسم (الغزو الروسي لأوكرانيا) تضمن فيه كافة المواد التي ترصدها المنصة وتنشر تصحيحات عنها.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن لاعبي فريق دينامو كييف لكرة القدم حملوا السلاح لصد الغزو الروسي لبلادهم ادعاء ملفق.
  2. الصورة المرافقة للادعاء تظهر أعضاء حركة أوكرانية شبابية تضم جنودا سابقين وأفراد من أحزاب يمينية.
  3. لم يشر نادي العاصمة الأوكرانية إلى أن أعضاءه انخرطوا في صفوف الجنود المدافعين عن بلدهم.
  4. لم تظهر مطابقة الصورة مع صور اللاعبين في الفريق الرياضي أي تطابق.
  5. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أوكرانيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق