فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لفتاة محجبة ادعوا أنها قتلت بالقصف الروسي على أوكرانيا، إلا أن الادعاء ملفق والصورة لفتاة مغربية.

تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لفتاة محجبة ادعوا أنها قتلت بالقصف الروسي على أوكرانيا، إلا أن الادعاء ملفق والصورة لفتاة مغربية.


هل هذه صورة طالبة عربية قتلت في القصف الروسي على أوكرانيا؟

هل هذه صورة طالبة عربية قتلت في القصف الروسي على أوكرانيا؟

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 28 شباط 2022

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 28 شباط 2022

الادعاء 

نشرت مواقع إخبارية وحسابات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي صورة لفتاة محجبة ادعوا أنها لطالبة عربية قتلت بالقصف الروسي على أوكرانيا.

حيث نشر موقع (فلسطين اليوم) السبت 26 شباط/فبراير الجاري خبرا قال إنه نقلا عن وسائل إعلام جزائرية، يفيد بوفاة الطالبة إيمان بو غالي في القصف الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف، مشيراً إلى أن جنسيتها جزائرية، مرفقا الادعاء بمنشور على تويتر يتضمن صورة فتاة محجبة.

وفاة الطالبة إيمان بو غالي في القصف الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف
وفاة الطالبة إيمان بو غالي في القصف الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف | ادعاء كاذب

بينما تناقلت حسابات أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي الصورة المشار إليها مرفقة بالادعاء، بأن الطالبة تحمل الجنسية المصرية وتنحدر من محافظة البحيرة.

وفاة طالبة مصرية من محافظة البحيرة إثر قصف روسي على أوكرانيا | ادعاء كاذب
وفاة طالبة مصرية من محافظة البحيرة إثر قصف روسي على أوكرانيا | ادعاء كاذب

ولاقى الادعاء مرفقاً بالصورة انتشاراً واسعاً من قبل حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، بإمكانكم الاطلاع على عينة منهم في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الصورة التي ادعي أنها عربية قضت في القصف الروسي على أوكرانيا، فتبين أنها ملفقة.

حيث أظهرت نتائج البحث باستخدام تقنية البحث العكسي وكلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء، أن الصورة تعود لفتاة مغربية تدعى وفاء بن يعيش، والتي نشرت تكذيباً على حسابها بموقع فيسبوك لما تناقلته حسابات التواصل الاجتماعي بأن الصورة هي للطالبة إيمان بو غالي.

من جهتها، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية للجزائر في بيان لها على صفحتها في فيسبوك، أمس الأحد، تسجيل حالة وفاة واحدة لرجل من جاليتها نتيجة الحرب في أوكرانيا في 26 شباط/فبراير الجاري، مشيرة إلى أنه سيتم نقل جثمانه إلى الجزائر.

وأكدت عائلة الطالب الجزائري محمد عبد المنعم، الذي قضى خلال الاقتتال الدائر في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا، في اتصال مع موقع "العربي الجديد" أن ابنها محمد أصيب بطلق في الرأس، يُعتقد انه صادر عن قناص، عندما كان يهم بالدخول إلى ملجأ رفقة عدد من رفاقه الطلاب المصريين والسودانيين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إن مواطن مصري أصيب بعيارين ناريين في أوكرانيا نقل على إثر ذلك إلى إحدى المُستشفيات في مدينة خاركوف شرقي أوكرانيا لتلقي العلاج.

حرب المعلومات المضللة

ترافقت الحرب الروسية على أوكرانيا مع انتشار سيل من المواد المضللة والكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها مقاطع فيديو تصور صراعات قديمة ومشاهد من أفلام سينما وحتى معارك من ألعاب فيديو كما لو كانت تعرض لقطات حية عما يجري ميدانياً في الحرب التي فرضتها روسيا على جارتها.

ويعمل فريق منصة (تأكد) منذ إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب على التصدي لتلك المعلومات المضللة، وبهذا السياق أنشأت منصة (تأكد) قسما جديداً أضيف إلى قسم (ملفات ساخنة) تحت اسم (الغزو الروسي لأوكرانيا) تضمن فيه كافة المواد التي ترصدها المنصة وتنشر تصحيحات عنها.


الاستنتاج

  1. الصورة التي زعم أنها لفتاة عربية تدعى وفاء بن يعيش تعود لفتاة مغربية وهي على قيد الحياة.

  2. الجهات الرسمية المعنية في كل من الجزائر ومصر لم تسجل أي حالة وفاة لطالبة في أوكرانيا.

  3. أعلنت وزارة الشؤون الخارجية للجزائر في بيان تسجيل حالة وفاة واحدة لرجل.

  4. الطالب الجزائري محمد عبد المنعم قضى خلال الاقتتال الدائر في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المصدر العلامة المواد
فلسطين اليوم -6
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أوكرانيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق