فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات ادعت أن "شبكة CNN أعلنت عن مقتل أول أميركي في أوكرانيا وأنها ادعت أن ذات الشخص صحفي قتل في أفغانستان سابقا"، وترافق الادعاء مع لقطتين شاشة لتغريداتين من حسابات تحمل اسم الشبكة وشعارها، إلا أن الحسابين مزورين.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات ادعت أن "شبكة CNN أعلنت عن مقتل أول أميركي في أوكرانيا وأنها ادعت أن ذات الشخص صحفي قتل في أفغانستان سابقا"، وترافق الادعاء مع لقطتين شاشة لتغريداتين من حسابات تحمل اسم الشبكة وشعارها، إلا أن الحسابين مزورين.


هل أعلنت CNN مقتل أول أمريكي في أوكرانيا مستخدمة اسم وصورة آخر أعلنت سابقاً مقتله في أفغانستان؟

هل أعلنت CNN مقتل أول أمريكي في أوكرانيا مستخدمة اسم وصورة آخر أعلنت سابقاً مقتله في أفغانستان؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 01 آذار 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 01 آذار 2022

الادعاء

تداولت صفحات وحسابات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي منشورات ادعت أن "شبكة CNN أعلنت من مقتل أول أميركي في أوكرانيا وهو ذات الشخص الذي أعلنت أنه أول أمريكي يقتل في أفغانستان"، وترافقت المنشورات مع لقطتين شاشة لتغريداتين من حسابات تحمل اسم الشبكة الإخبارية الأمريكية وشعارها.

ونشرت صفحة عامة على فيسبوك الادعاء المشار إليه الإثنين 28 شباط/فبراير 2022 في منشور قالت فيه إن "وكالة CNN الأمريكية أعلنت مقتل أول أميركي في اوكرانيا في 27 شباط بسبب لغم زرعته روسيا و إسمه Bernie Gores و وقدمته بصفة  ناشط، وأن الشبكة ذاتها نشرت في شهر آب من العام 2021 أعلنت مقتل نفس الشخص Bernie Gores في أفغانستان وقدمته بصفة صحفي".

هل أعلنت CNN مقتل أول أمريكي في أوكرانيا مستخدمة اسم وصورة آخر أعلنت مقتله في أفغانستان؟
 CNN تعلن مقتل أول أمريكي في أوكرانيا مستخدمة اسم وصورة آخر أعلنت مقتله في أفغانستان | كذب

وحظي الادعاء مصحوباً باللقطات المشار إليها بانتشار واسع بعد أن ساهمت العديد من الصفحات والحسابات العامة بنشره في سياق يسخر من الإعلام ويتهمه بالتبعية لـ "جهات استخباراتية"، تطلعون على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء القائل إن ""شبكة CNN أعلنت من مقتل أول أميركي في أوكرانيا وهو ذات الشخص الذي أعلنت أنه أول أمريكي يقتل في أفغانستان وذلك عبر حسابات تابعة للشبكة على موقع تويتر"، فتبين أن الادعاء مضلل والتغريدات مصدرها حسابات مزورة.

حيث أظهرت النتائج أن الحساب الذي يحمل اسم ( CNN Afghanistan ) والذي نشر تغريدة تضمنت صورة لرجل يضع نظارات طبية بتاريخ 16 آب/أغسطس 2021، زعم فيها أن " طالبان أعدمت صحفي يدعى بيرني جورس في كابول"،هو حساب موقف بسبب "انتهاك قوانين تويتر".

وأظهرت النتائج أيضاً أن حساب (CNN Ukraine) الذي نشر في 23 شباط/فبراير 2022  تغريدة تضمنت صورة لذات الرجل واسمه  بزعم أنه "ناشط أمريكي يدعى بيرني جورس توفي إثر لغم زرعه انفصاليون يدعمون روسيا"، هو حساب موقف أيضاً من قبل تويتر بسبب انتهاك قوانين الموقع.

هل أعلنت CNN مقتل أول أمريكي في أوكرانيا مستخدمة اسم وصورة آخر أعلنت سابقاً مقتله في أفغانستان؟

وقاد البحث أيضاً إلى تصريح لرئيس الاتصالات الاستراتيجية في شبكة سي إن إن الأمريكية نشرته وكالة رويترز في آب/أغسطس 2021 نفى خلاله علاقة الشبكة بالحساب  CNN Afghanistan الذي لفق قصة "إعدام حركة طالبان لصحفي يدعى بيرني جورس في كابول"، ووصف القصة بأنها "ملفقة بمنشور مزيف".

من هو الرجل الذي يظهر بالصورة؟ 

أثبت موقع (التقنية من أجل السلام) المتخصص بتقصي الحقائق وتدقيق الأخبار أن الرجل الذي انتشرت صورته مع التغريدتين عبر الحسابين المزيفين  ليس صحفياً ولاناشطاً بل هو يوتيوبر ألعاب أمريكي يدعى "Jordie Jordan" والمعروف باسم "WingsOfRedemption"، مشيرا إلى أن الرجل على قيد الحياة حيث قام قبل عدة ساعات بنشر فيديو على قناته على اليوتيوب وهو يلعب لعبة Elden Ring، كما سبق أن عمل معلقاً في لعبة Call Of Duty.

وسبق ان تم نشر صورته هذه بداية شهر يناير/كانون الثاني 2019، بعد ان فقد جزءاً من وزنه حيث كان يعاني من السمنة المفرطة.


الاستنتاج

  1. الادعاء أن شبكة CNN أعلنت CNN مقتل أول أمريكي في أوكرانيا مستخدمة اسم وصورة آخر أعلنت سابقاً مقتله في أفغانستان ادعاء ملفق.

  2. حساب  ( CNN Afghanistan ) والذي نشر تغريدة تضمنت صورة لرجل يضع نظارات طبية بتاريخ 16 آب/أغسطس 2021، زعم فيها أن " طالبان أعدمت صحفي يدعى بيرني جورس في كابول"،هو حساب موقف بسبب "انتهاك قوانين تويتر".

  3.  حساب (CNN Ukraine) الذي نشر في 23 شباط/فبراير 2022  تغريدة تضمنت صورة لذات الرجل واسمه  بزعم أنه "ناشط أمريكي يدعى بيرني جورس توفي إثر لغم زرعه انفصاليون يدعمون روسيا"، هو حساب موقف أيضاً من قبل تويتر بسبب انتهاك قوانين الموقع.

  4. نفى رئيس الاتصالات الاستراتيجية في شبكة سي إن إن الأمريكية علاقة الشبكة بالحساب  CNN Afghanistan الذي لفق قصة "إعدام حركة طالبان لصحفي يدعى بيرني جورس في كابول"، ووصف القصة بأنها "ملفقة بمنشور مزيف".

  5. الرجل الذي انتشرت صورته مع التغريدتين عبر الحسابين المزيفين  ليس صحفياً ولاناشطاً بل هو يوتيوبر ألعاب أمريكي يدعى "Jordie Jordan".

  6. الرجل صاحب الصورة على قيد الحياة حيث وقام قبل عدة ساعات بنشر فيديو على قناته على اليوتيوب.

  7. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المصدر العلامة المواد
أمل بنت خالد -6
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أوكرانيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق