فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع وصفحات إخبارية ادعاء "إعلان الدولة اللبنانية ومصرف لبنان المركزي الإفلاس وبدء عملية جرد لكميات الذهب". إلا أنَّ الادعاء غير صحيح.

تداولت مواقع وصفحات إخبارية ادعاء "إعلان الدولة اللبنانية ومصرف لبنان المركزي الإفلاس وبدء عملية جرد لكميات الذهب". إلا أنَّ الادعاء غير صحيح.


هل أعلنت الدولة اللبنانية إفلاسها؟
مصرف لبنان | إنترنت

هل أعلنت الدولة اللبنانية إفلاسها؟

آرام العبد الله آرام العبد الله   الثلاثاء 05 نيسان 2022

آرام العبد الله آرام العبد الله   الثلاثاء 05 نيسان 2022

الادعاء 

زعمت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي أنَّ الحكومة اللبنانية أعلنت "إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي. واستند عدد من ناشري الخبر إلى مقطع مجتزأ من برنامج "وهلق شو" على قناة الجديد لنائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي.

الدولة اللبنانية تعلن إفلاسها | ادعاء مضلل
الدولة اللبنانية تعلن إفلاسها | ادعاء مضلل

ولاقى الادّعاء انتشاراً على عدد من المواقع والصفحات الإخبارية والشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة للتحقق من الادعاء الذي زعم "إفلاس الدولة اللبنانية ومصرفها المركزي"، فتبين أن الادعاء غير صحيح.  

وأظهرت نتائج البحث أن نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي قال يوم الأحد 3 نيسان/أبريل في برنامج تلفزيوني بثته قناة "الجديد" إنّه "لا يوجد تضارب بوجهات النظر حول توزيع الخسائر وسيجري توزيعها على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين". وأكد أنّ "الدولة أفلست وكذلك مصرف لبنان والخسارة وقعت، وسنسعى إلى تقليل الخسائر عن الناس".

وفي وقت لاحق من اليوم ذاته نفى حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في بيان له صحة الادعاء. وقال بحسب الوكالة الوطنية للإعلام"ما يتم تداوله حول إفلاس المصرف المركزي غير صحيح وهو يمارس دوره بموجب المادة 70 من قانون النقد والتسليف وسوف يستمر بذلك". 

وأوضح رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أنَّ تصريح نائبه سعادة الشامي حول إفلاس الدولة والمصارف اجتزأ من سياقه، وهو قصد بما قاله السيولة وليس الملاءة.

كما أظهرت النتائج أنَّ نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي أوضح في تصريح له لقناة (OTV) اللبنانية أنه لم يقصد في كلامه السابق القول "أننا مفلسون" وأن كلامه اجتزأ من سياقه في معرض رده على سؤال حول مساهمة الدولة ومصرف لبنان في معالجة الخسائر في القطاع المصرفي. وأضاف أنه "لا يوجد أي مسؤول قادر على إعلان إفلاس الدولة كما ورد على لسانه على مواقع التواصل". 


الاستنتاج

1- الادعاء بأن "الدولة اللبنانية أعلنت إفلاسها" مضلل.

2- نفى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة صحة الادعاء.

3- أكد نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي أنه لم يقصد بتصريحه المتداول القول إنَّ "الدولة مفلسة". 

4-  أُدرجت هذه المادة في قسم (تضليل) حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   لبنان


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق