فيديو ستوري

تضليل



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها ملتقطة حديثاً من حفل زفاف أقيم في ملعب كامب ناو التابع لنادي برشلونة الإسباني، إلا أن تاريخ التقاط الصورة يعود للعام 2015.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها ملتقطة حديثاً من حفل زفاف أقيم في ملعب كامب ناو التابع لنادي برشلونة الإسباني، إلا أن تاريخ التقاط الصورة يعود للعام 2015.


هل هذه الصورة من حفل زفاف أقيم حديثا في ملعب "كامب نو"؟

هل هذه الصورة من حفل زفاف أقيم حديثا في ملعب "كامب نو"؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   السبت 04 حزيران 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   السبت 04 حزيران 2022

الادعاء: 

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لعروسين زعم أنهما أقاما حفل زفافهما في ملعب "كامب ناو" التابع لنادي برشلونة الإسباني بعد إعلان الأخير فتح باب ملعبه أمام الراغبين باللعب على أرضه مقابل مبلغ مادي.

حفل زفاف أقيم حديثا على ملعب "كامب ناو" | تضليل
حفل زفاف أقيم حديثا في ملعب "كامب ناو" | تضليل

وأضاف ناشرو الادعاء إن برشلونة يسعى من خلال هذه الخطوة لجمع مبلغ مالي يقدر بـ 40 مليون يورو من أجل التعاقد مع اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفيسكي الذي يلعب في صفوف نادي بايرن ميونخ الألماني.

سياق الادعاء

يأتي تداول الصورة المشار إليها بعد أن أعلن نادي برشلونة عن توفير إمكانية لعب مباراة مدتها 60 دقيقة بين الأصدقاء على ملعب "كامب نو"  مقابل 300 يورو لكل لاعب، وحدد برشلونة يومي 6 و11 حزيران/ يونيو 2022 لفتح ملعبه أمام لاعبي كرة القدم الهواة، بهدف تقديم التجربة الأكثر إثارة في ملعب الفريق الكتالوني، في حين اعتبر البعض أن هذه الخطوة مؤشر واضح على الأزمة الاقتصادية التي يعيشها النادي الأسباني.

دحض الادعاء

تتبع فريق منصة "تأكد" الصورة التي نشرت بزعم أنها التقطت حديثاً لعروسين أقاما حفل زفافهما على أرضية ملعب "كامب ناو" التابع لنادي برشلونة، فتبين أنها ملتقطة قبل سبعة أعوام.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام تقنية البحث العكسي التي توفرها محركات البحث أن الصورة منشورة على الحساب الرسمي لنادي برشلونة الإسباني منذ العام 2015 إلى جانب صور أخرى لذات المناسبة في تغريدة قال فيها: "خطوبة في كامب نو تنتهي بحفل زفاف بعد عامين".

حفلات زفاف في ملاعب الأندية الكبرى

تعد إقامة حفلات الزفاف في الملاعب والصالات الرياضية التابعة للأندية الكبرى أمرا شائعاً إلى حد ما في بريطانيا والولايات المتحدة، وفي العام 2018 قالت مواقع إيطالية متخصصة بأخبار الرياضة إن ملعب "سان سيرو" بمدينة ميلانو الإيطالية أعلن عن استضافته حفلات زفاف تحت شعار فريق "ميلان" أو "إنتر"، وأشارت صحيفة "لا جازيتا ديلو سبورت" الإيطالية إلى أن بوابات الملعب الذي يقع في مدينة ميلانو ستفتح لاستضافة حفلات الزفاف في أيلول/سبتمبر من ذلك العام.

وفي العام 2011 أصبح لاعب هوكي برشلونة السابق إيبان أنجلادا وزوجته سيجريد سانس أول زوجين يقيمان حفل زفاف في كامب نو ونقل  "yahoo" عن وكالة الصحافة الفرنسية في العام 2011  معلومات تقول إن ذلك كلفهما 60 ألف يورو، مشيراً إلى أن برشلونة بات يقيم حفلات الزفاف في ملعبه مقابل أموال إضافية.


الاستنتاج

  1. الصورة ليست من حفل زفاف أقيم حديثاً في ملعب "كامب نو".
  2. الصورة من حفل زفاف أقيم في العام 2015.
  3. أول حفل زفاف أقيم على أرضية ملعب "كامب ناو" كانت في العام 2011.
  4. هذه المادة أدرجت في قسم "تضليل" بحسب منهجية منصة تأكد.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • فيسبوك
  • تويتر
  • تطبيقات المراسلة الفورية.

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   إسبانيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق