فيديو ستوري

كيف تكشف الحسابات الوهمية والآلية بموقع تويتر؟

كيف تكشف الحسابات الوهمية والآلية بموقع تويتر؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الخميس 09 حزيران 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الخميس 09 حزيران 2022

نشرت مديرية الأمن العام التركي تقريراً، كشفت فيه أن 23% من التغريدات المنشورة في تركيا في شهر أيار مايو الماضي، صادرة عن حسابات وهمية بموقع "تويتر"، تتحكم بها أجهزة حاسوب.

وأشار إلى أن هذه الحسابات تهدف للتأثير على مواقف الشعب أو المعتقدات العامة، بالإضافة إلى التحريض على الكراهية والعنف، واستغلال التوترات الاجتماعية، لزيادة الاستقطاب وتقليل الثقة في المؤسسات من خلال التضليل والتلاعب بالمعلومات ونشر دعايات كاذبة.

ووفق ما ورد في التقرير الذي نشرته المديرية الثلاثاء 7 حزيران/يوليو، فحصت مديرية الأمن العام في تركيا عشرة هاشتاغات/ وسوم شهدت تفاعلاً في وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا خلال أيار الماضي، وتبيّن أن 52% من الحسابات المتفاعلة بشكل كثيف، هي حسابات وهمية.

ويأتي هذا التقرير الصادر عن مديرية الأمن العام التركي، في وقت تتصاعد فيه الخطابات والممارسات والحملات الإلكترونية العنصرية ضد وجود اللاجئين السوريين في البلاد، الأمر الذي انعكس سلباً وبشكل مباشر على حياة السوريين في تركيا، حيث سجلت خلال الأسابيع القليلة الماضية عدة حوادث عنصرية ضدهم.

في هذه المادة تقدم لكم منصة "تأكد" مجموعة نصائح تمكنكم من التعرف إلى بعض المؤشرات والتقنيات البسيطة، التي تساعد في كشف الحسابات الإلكترونية الوهمية والآلية المزيفة، في موقع تويتر. 

اسم الحساب

اسم الحساب أبرز المؤشرات إلى هوية الشخص، لذلك فبعض الحسابات تتألف أسماؤها من أحرف وكلمات مختلطة قد تكون عديمة المعنى، أو قد تتضمن خطاً املائياً أو ينقصه حرف أو فيه حرف زائد، وفي هذا المقام يجب المقارنة أيضاً بين اسم الحساب وعنوان الـ "URL" أو رابط صفحة الحساب، للتأكد إذا كان اسم الحساب في الرابط يتطابق مع اسم الحساب في المنصة التي يتواجد فيها.

أيضاً، يتعين عليك البحث عن اسم الحساب في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، للتأكد إذا ما كان هذا الشخص يملك حساباً نشطاً وحقيقياً في هذه المنصات.

صورة الحساب

قد تحمل بعض الحسابات الوهمية الآلية صوراً شخصية، لكن إن كانت هذه الصور رديئة الدقة فهذا قد يكون مؤشراً على زيف الحساب، وبإمكانك هنا حفظ الصورة والبحث عنها باستخدام تقنية البحث العكسي التي توفرها محركات البحث، للاطلاع على الصورة والصور المشابهة لها وتاريخ نشرها ومصدر النشر.

تاريخ الحساب

إن كان تاريخ إنشاء الحساب الذي تريد التحقق منه حديثاً، أي خلال أيام أو أسابيع أو حتى أشهر قليلة، فعليك وضع احتمالية أن يكون هذا الحساب وهمياً.

عدد المتابعين

إذا وجدت أن الحساب -الذي تشك به- يتابع حسابات أكثر بكثير من الحسابات التي تتابعه، فهذا أيضاَ قد يكون مؤشراً على زيف هذا الحساب، والذي غالباً يكون قد استخدم برامج متابعة آلية للوصول إلى أكبر عدد من الناس. 

أداة "بوتو متر -  Botometer"

تساعدك هذه الأداة في كشف الحسابات الوهمية بمنصة "تويتر"، وهي المنصة التي يلاحظ فيها وجود العدد الأكبر من الحسابات الوهمية والآلية المزيفة. 

عبر وضع اسم الحساب في خانة البحث بالموقع المذكور، يحلل الموقع الحساب المختار، ويعطيك النتائج بناء على مقياس من 1 إلى 5، وإن اقترب المؤشر من الرقم 5 فهنا عليك الحذر لأن الحساب الذي فحصته هو غالباً حساب مزيف أو وهمي.

تأكد ع الحارك

بإمكانكم أيضاً التواصل -دون تردد وفي أي وقت- مع فريق منصة "تأكد" عبر حسابات المنصة في مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعة "تأكد ع الحارك" في "فيسبوك"، لمساعدتكم في عملية التحقق من أي صورة أو معلومة في مواضيع تهمكم.

وينكم تحميل نسختك الإلكترونية من كتاب "تأكد.. دليلك في أساليب التحقق ومكافحة التضليل في مناطق الصدام" والذي يحتوي على شروحات وأمثلة مفصلة للعديد من الأدوات التي تمكنك من كشف التضليل وتجنبك الوقوع في فخه.


المصادر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق