فيديو ستوري

تضليل



نشرت حسابات وصفحات في "فيسبوك" تسجيلاً مصوراً، زُعم أنه لعودة جريان نهر الخارد في اليمن، بعد ثلاثة قرون من جفافه واختفائه، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.

نشرت حسابات وصفحات في "فيسبوك" تسجيلاً مصوراً، زُعم أنه لعودة جريان نهر الخارد في اليمن، بعد ثلاثة قرون من جفافه واختفائه، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.


ما حقيقة عودة "نهر الخارد" في اليمن إلى الجريان بعد 3 قرون؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

ما حقيقة عودة "نهر الخارد" في اليمن إلى الجريان بعد 3 قرون؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الخميس 04 آب 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الخميس 04 آب 2022

الادعاء 

تداول مستخدمون في موقع "فيسبوك" خلال اليومين الماضيين من شهر آب 2022، تسجيلاً مصوّراً زُعم أنه يصوّر عودة نهر الخارد في اليمن إلى الجريان، بعد جفافه واختفائه لمدة 300 سنة.

ويظهر الفيديو ما بدا أنه نهر فائض يجري بغزارة في طريق، على جانبيه أبنية وأشجار.

عودة نهر الخارد في اليمن إلى الجريان
عودة نهر الخارد في اليمن إلى الجريان | تضليل

ولقي الادعاء المشار إليه انتشاراً في "فيسبوك"، وحظي بآلاف المشاهدات وحصد تفاعلاً ملحوظاً. يمكن الاطلاع على عينة من مصادر الادعاء في الجدول أسفل المادة.

سياق الادعاء

تزامن تداول الادعاء بعودة نهر الخارد في اليمن إلى الجريان بعد جفافه قبل 300 سنة، مع أمطار غزيرة وسيول جارفة اجتاحت مناطق عدة في البلاد، خلال الأيام القليلة الماضية، وتسبب بوفاة مدنيين وأضرار مادية، وفق ما ذكرت وكالة "سبأ" اليمنية.

كما انتشر الادعاء المشار إليه، بعد أيام من ادعاء نشرته وسائل إعلامية يمنية، يتحدث عن توقعات لعلماء جيولوجيا، بعودة نهر الخارد إلى الجريان، بعد أن طمرته الرمال قبل 300 سنة. ولم تذكر وسائل الإعلام التي نشرت هذا الادعاء مصدره، أو أسماء علماء الجيولوجيا الذين توقعوا عودة النهر للجريان.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" التسجيل المتداول والادعاء المرفق به، للتأكد إذا ما كان نهر الخارد في اليمن قد عاد للجريان، بعد جفافه قبل 3 قرون، واتضح أن الادعاء غير صحيح. 

وبعد تجزئة الفيديو إلى صور والبحث عنها في محركات البحث، تبين أن التسجيل منشور في مواقع التواصل الاجتماعي، في شهر أيار عام 2020، من جانب وسائل إعلامية يمنية مثل "الوفاق نيوز"، وأُخرى عربية مثل "العربية الحدث".

وقبل أيام من انتشار الفيديو في أيار 2020، نشر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، تغريدة تحدث فيها عن سيول تسببت بأضرار لآلاف الأسر في محافظات عدة في اليمن.

ولم يتسن لمنصة "تأكد" التحقق من المعلومات المتداولة حول نهر الخارد في اليمن ومسير جريانه وتاريخ جفافه، كما لم تعثر على أي معلومة موثوقة تفيد بعودة نهر في اليمن إلى الجريان مؤخراً بعد جفافه، إلا أن انتشار الفيديو المتداول قبل نحو عامين على أنه لسيول في منطقة الجوف، تنفي الشائعة المتداولة حول عودة نهر الخارد للجريان في آب 2022، بعد 300 عام من جفافه.


الاستنتاج

  1. الفيديو المتداول لا يصوّر عودة جريان نهر الخارد في اليمن بعد 300 سنة من جفافه. 

  2. الفيديو المتداول نُشر في أيار 2020 من جانب وسائل إعلامية يمنية وعربية، على أنه لسيول بمحافظة الجوف اليمنية.

  3. لم يُعثر على أي معلومة موثوقة تفيد بعودة نهر للجريان في اليمن مؤخراً، بعد جفافه.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   اليمن

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق