فيديو ستوري

تضليل



نشرت وسائل إعلامية وصفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، ادعاء يزعم بأن قطر أعلنت عن عطلة رسمية ابتداء من السبت القادم، لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للاستمتاع ببطولة كأس العالم التي تنظّمها الدولة، إلا أن هذا الادعاء مضلل.

نشرت وسائل إعلامية وصفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، ادعاء يزعم بأن قطر أعلنت عن عطلة رسمية ابتداء من السبت القادم، لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للاستمتاع ببطولة كأس العالم التي تنظّمها الدولة، إلا أن هذا الادعاء مضلل.


ما حقيقة إعلان قطر عن تعطيل الدوام بالمؤسسات لمدة شهر بمناسبة المونديال؟

ما حقيقة إعلان قطر عن تعطيل الدوام بالمؤسسات لمدة شهر بمناسبة المونديال؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الخميس 17 تشرين ثاني 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الخميس 17 تشرين ثاني 2022

الادعاء 

تداولت وسائل إعلامية وصفحات وحسابات بموقعي "فيسبوك" و"تويتر"، ادعاء يزعم أن دولة قطر أعلنت أمس الأربعاء 17 تشرين الثاني 2022، عن تعطيل الدوام الرسمي للمؤسسات، لإتاحة الفرصة أمام الشعب للاستمتاع بمباريات بطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها الدولة.

ولقي الادعاء المذكور انتشاراً ملحوظاً بين وسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي، وحظي بتفاعل واسع.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المشار إليه، للتحقق إذا ما كانت دولة قطر قد أعلنت أمس الأربعاء عن تعطيل المؤسسات ابتداء من يوم السبت القادم، بمناسبة انطلاق بطولة كأس العالم، وتبين أن الادعاء مضلل وغير دقيق. 

واطلع معد هذه المادة على مجموعة من المواقع الإلكترونية الرسمية والإخبارية القطرية، مثل موقع أخبار الحكومة القطرية، وتبويبة أخبار قطر في موقع قناة "الجزيرة"، وموقع "مونديال قطر 2022"، ولم يُعثر على أي قرار أو تعميم بتعطيل المؤسسات الحكومية القطرية ابتداء من السبت المقبل.

وخلال عملية البحث، اتضح أن الحكومة القطرية قد نشرت تعميماً الشهر الفائت، يوضّح بشكل مفصّل، نظام عمل المؤسسات الحكومية خلال فترة بطولة كأس العالم التي تنظمها الدولة. 

ونشر مكتب الاتصال الحكومي القطري بياناً مصوراً في 5 تشرين الأول الماضي، للمتحدث باسمه محمد نويمي الهاجري، تحدث فيه عن سير عمل المؤسسات الحكومية خلال فترة بطولة كأس العالم، وقال فيه إن "بناء على قرار مجلس الوزراء بتنظيم سير العمل في المؤسسات الحكومية المختلفة خلال فعاليات كأس العالم، فإنه سيتم، اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق للأول من تشرين الثاني وحتى يوم الإثنين الموافق 19 كانون الأول 2022، تقليص عدد الموظفين المتواجدين في مقرات العمل بالجهات الحكومية إلى 20% من إجمالي عدد الموظفين لدى الجهة، بينما سيباشر 80% أعمالهم عن بعد".

وأضاف أن "توقيت العمل بالنسبة للنظام الجديد، سيكون من الساعة 7 صباحاً إلى 11 صباحاً، واستثنيت من هذه القرارات القطاعات العسكرية والأمنية والصحية والتعليمية، مع التأكيد على عدم تأثر القطاعات الحيوية بالدولة"، مشيراً إلى أنه "تم تخصيص كورنيش الدوحة للمشاة من أجل ضمان متابعة سير الفعاليات المصاحبة للمونديال".

أما دوام المدارس قال المتحدث باسم مكتب الاتصال الحكومي إنه سيكون "خلال الفترة من 1 إلى 17 تشرين الثاني، من الساعة 7 صباحاً وحتى 12 ظهراً، وأن تكون إجازة منتصف العام الأكاديمي من 20 تشرين الثاني إلى 22 كانون الأول 2022".


الاستنتاج

  1. الحكومة القطرية لم تعلن مؤخراً عن تعطيل المؤسسات الحكومية بمناسبة بطولة كأس العالم التي تستضيفها قطر. 

  2. الحكومة القطرية أعلنت الشهر الماضي، عن تفاصيل سير العمل في المؤسسات، خلال فترة كأس العالم.

  3. القرار تضمن تخفيض عدد الموظفين في مقرات العمل إلى 20% وعمل 80% عن بعد، ابتداء من بداية تشرين الثاني ولغاية 19 كانون الأول المقبل.

  4. القرار نص على أنه من 1 إلى 17 تشرين الثاني، سيكون دوام المدارس من الساعة 7 صباحاً إلى الـ12، مع إشارة إلى بدء العطلة الانتصافية الدراسية من 20 تشرين الثاني إلى 22 كانون الأول.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل" الذي يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب، بحسب "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   قطر


كلمات مفتاحية: كأس العالم قطر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من كأس العالم


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق