فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً ادعت أنه يظهر "المغنية سيلين ديون بعد إصابتها بمرض نادر"، إلا أن الادعاء ملفق والمقطع لامرأة أخرى.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً ادعت أنه يظهر "المغنية سيلين ديون بعد إصابتها بمرض نادر"، إلا أن الادعاء ملفق والمقطع لامرأة أخرى.


هل يظهر هذا الفيديو المغنية سيلين ديون بعد إصابتها بمرض نادر؟

هل يظهر هذا الفيديو المغنية سيلين ديون بعد إصابتها بمرض نادر؟

فارس السوري فارس السوري   الجمعة 14 نيسان 2023

فارس السوري فارس السوري   الجمعة 14 نيسان 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً ادعت أنه يظهر المغنية سيلين ديون بعد إصابتها بمرض نادر، ويظهر المقطع امرأة مقعدة عانقها ابنها خلال حفل زفافه.

كان أبرز من نشر المقطع على فيسبوك حساب يدعى (Baha Alfarhan) في منشور قال فيه إن المقطع يظهر "المغنية سيلين ديون التي غنت تايتنك تحضر زواج ابنها بعد إصابتها بمرض نادر"، وذلك بتاريخ 12 نيسان/أبريل 2023.

"المغنية سيلين ديون التي غنت تايتنك تحضر زواج ابنها بعد إصابتها بمرض نادر" | تضليل

الادعاء: المغنية سيلين ديون التي غنت تايتنك تحضر زواج ابنها بعد إصابتها بمرض نادر

وحصد المقطع مشاهدات كثيرة ورواجاً واسعاً بعدما ساهمت عشرات الصفحات والحسابات بنشره، تجدون عدداً منها في جدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء الذي زعم أن المقطع يظهر "المغنية سيلين ديون التي غنت تايتنك تحضر زواج ابنها بعد إصابتها بمرض نادر"، فتبين أنّ الادعاء غير صحيح.

حيث أظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام محركات البحث للقطات مأخوذة من المقطع المتداول، أنه يظهر امرأة أخرى اسمها (كاثي بوارير) البالغة من العمر 55 عاماً، تعاني من مرض يعرف بالتصلب الجانبي الضموري (ALS). وهو مرض يصف انحلال عضلي وتلف في الحبل الشوكي ناتج عن موت الخلايا العصبية الحركية في جذع الدماغ والنخاع الشوكي، فقدان هذه الخلايا يؤدي إلى ضعف وضمور العضلات، وهو نفسه المرض الذي أصاب الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ.

إلا أن المغنية (ديون) أصيبت بمرض آخر "متلازمة الشخص المتيبس"، فقد أعلنت في كانون الأول/ديسمبر 2022 عبر مقطع نشرته على حسابها في انستغرام أنها مصابة بهذا المتلازمة، وهي حالة تتميز بتقلصات عضلية حادة مفاجئة قالت إنها تجعل من الصعب عليها المشي ومنعتها من استخدام أحبالها الصوتية للغناء بالطريقة التي اعتادت عليها.

View this post on Instagram

A post shared by Céline Dion (@celinedion)

الجدير بالذكر أن (ديون) أعلنت اليوم عن أغنيتها الجديدة باسم “Love Again” المقتبس من فيلم قادم حيث تلعب فيه (ديون) دوراً داعماً، بعد فترة انقطاع فضلت فيها التركيز على صحتها على متابعة مسيرتها الفنية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن المقطع يظهر "المغنية سيلين ديون التي غنت تايتنك تحضر زواج ابنها بعد إصابتها بمرض نادر"، غير صحيح.

  2. المقطع يظهر امرأة أخرى اسمها (كاثي بوارير) تعاني من مرض يعرف بالتصلب الجانبي الضموري (ALS).

  3. أعلنت المغنية (ديون) في كانون الأول/ديسمبر الفائت إصابتها بـ "متلازمة الشخص المتيبس".

  4. هذه المادة أُدرِجت في قسم (تضليل)، بحسب (منهجية تأكد).

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق