فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه " لرفع أعلام المثليين بدلا من أعلام الدول الأعضاء أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية "، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه " لرفع أعلام المثليين بدلا من أعلام الدول الأعضاء أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية "، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


هل رفعت "أعلام المثليين" بدلا من أعلام الدول الأعضاء أمام مبنى الأمم المتحدة؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل رفعت "أعلام المثليين" بدلا من أعلام الدول الأعضاء أمام مبنى الأمم المتحدة؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 12 حزيران 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 12 حزيران 2023

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ " لرفع أعلام المثليين بدلا من أعلام الدول الأعضاء أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية "، مؤخراً. 

وانتشر المقطع الذي يظهر ساحة واسعة أمام مبنى ضخم، رُفع فيها مجموعة أعلام ملونة تستخدم ش عن المثليين أو مجتمع LGBTQ، فيما يسمع خلاله تعليق من مصور الفيديو نفسه يقول فيه إنه " كان عائداً إلى فندقه عندما مر بجانب ساحة مبنى  روكفلر التي رُفع فيها أعلام المثليين بدلاً من أعلام 194 دولة".  

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"رفع أعلام المثليين بدلا من أعلام الدول الأعضاء أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن المبنى الذي يظهر في الفيديو هو مركز روكفلر التجاري وليس مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.

ونشر حساب Joey Mannarino على تويتر، مقطع الفيديو في 8 يونيو/ حزيران الجاري، على أنه لرفع أعلام المثليين أمام مركز روكفلر التجاري، وأشار جوي إلى مبالغة المركز باحتفاله بما يدعى "شهر الفخر". وقال إنه "لا مزيد من العلم الأمريكي. نحن الآن على ما يبدو الولايات المتحدة للLGBTQ +!" 

مركز روكفلر يحتفل بـ "شهر الفخر"

أعلن مركز روكفلر أن الاحتفال بـ "شهر الفخر" أصبح عنصرًا أساسيًا في برمجة مركز روكفلر، حيث لعب دورًا رئيسيًا في ضمان وجود مساحة شاملة ومتنوعة للجميع في وسط المدينة.  وأنه طوال شهر يونيو، سيُغمر المركز بعلامات ورموز الكبرياء مع أعلام قوس قزح. وسيعلن تجار التجزئة المختارون عن عروض وخصومات محدودة الإصدار للاحتفال الذي يستمر لمدة شهر.

أعلام الأمم المتحدة

تمثل الأعلام الـ 195 التي ترفع خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك، دول الأعضاء. وهي مرتبة حسب الترتيب الأبجدي الإنجليزي، من أفغانستان إلى زيمبابوي بالإضافة إلى دولتين مراقبين (البحر المقدس ودولة فلسطين). 

يتم رفع الأعلام منذ عام 1945 يدويًا من قبل ضباط الأمن التابعين للأمم المتحدة كل صباح من أيام الأسبوع في حوالي الساعة 8 صباحًا ويتم إنزالها كل يوم من أيام الأسبوع في حوالي الساعة 4 مساءً ، باستثناء حالات سوء الأحوال الجوية. وفي عطلة نهاية الأسبوع، يتم رفع علم الأمم المتحدة فقط.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"رفع إعلام المثليين بدلا من أعلام الدول الأعضاء أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية " مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لرفع أعلام المثليين أمام مركز روكفلر التجاري.

  3. لم تقم الأمم المتحدة بإجراء تغييرات على أعلام الدول الأعضاء في مقرها.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق