فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه " لأول لقطات كاميرا أمنية للمخلوقات الفضائية الذين تم رصدهم في لاس فيغاس "، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه " لأول لقطات كاميرا أمنية للمخلوقات الفضائية الذين تم رصدهم في لاس فيغاس "، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


هذا الفيديو لا يظهر مخلوقات فضائية تم رصدها في لاس فيغاس حديثاً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هذا الفيديو لا يظهر مخلوقات فضائية تم رصدها في لاس فيغاس حديثاً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 13 حزيران 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 13 حزيران 2023

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ " أول لقطات كاميرا أمنية للمخلوقات الفضائية الذين تم رصدهم في لاس فيغاس. وأن السكان المحليون والشرطة أكدوا عملية الهبوط وما تلاها من رؤية". 

ونشر كل من موقع العربية و RT بالعربي المقطع المتداول في 12 يونيو/ حزيران الجاري، وادعوا أنه يظهر "كائنا غريبا بصدد التحرك بطريقة مريبة، قيل إنه هبط من صحن طائر في مدينة لاس فيغاس، وقد رصدته كاميرا مراقبة خاصة بإحدى العائلات."

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر" أول لقطات كاميرا أمنية للمخلوقات الفضائية الذين تم رصدهم في لاس فيغاس"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن المقطع مفبرك وتم إضافة تسجيل المكالمة إليه لاحقاً، ويعود المقطع الأصلي لحساب يدعى owlTreeStump على موقع تيك توك. ونشر الحساب الذي يعرّف نفسه على أنه حساب تأثيرات بصرية، المقطع المتداول بتاريخ 10 حزيران/يوليو الجاري، على أنه يظهر كريبتد أو حيوان خرافي، مع التنويه إلى أن المقطع عبارة عن صور منشأة بالحاسوب (CGI) بواسطة برنامج بلندر  (blender) المستخدم لإنشاء رسومات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد. 

@owltreestump Smh knew I shouldn't investigate noises outside. #cryptid #cgi #blender3d #creepy ♬ original sound - owlTreeStump

وتم دمج التسجيل الصوتي من تقرير يعود لشرطة لاس فيغاس حول أشخاص زعموا أنهم رأوا أشخاصًا غير بشريين في ساحات منازلهم الخلفية في لاس فيغاس، مع المقطع الذي تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر.

كائنات فضائية في لاس فيغاس

أفادت قناة 8 News Now التلفزيونية المحلية في 7 حزيران/ يونيو الجاري، أن كاميرا من قسم شرطة العاصمة في لاس فيغاس قد التقطت جسمًا غامضًا يحلق في سماء الليل قبل أن يبلغ أحد السكان القريبين عن شيء "ليس بشريًا" في فناء منزلهم.

وذكرت القناة أن عائلة في لاس فيغاس اتصلت برقم الطوارئ 911 في 30 أبريل/ نيسان من العام الجاري،  لتقول إنها شاهدت كائنات فضائية لا يقل ارتفاعها عن 2.5 متر في الفناء الخلفي لمنزلهم. وبعد 40 دقيقة من هذه المكالمة، اتصل شخص آخر برقم 911 مرة أخرى ليقول إنه وعائلته رأوا جسمًا ساطعًا يسقط من السماء، ثم رأوا في فناء منزلهم الخلفي بارتفاع 2.5 متر على الأقل، بعيون ضخمة و ملامح غير بشرية.

ولم تسفر تحقيقات الشرطة عن أي إجابات محددة. وأغلقت الدائرة القضية منذ ذلك الحين. وقالت الأسرة إن المسؤولين عادوا إلى المنزل على مدى عدة أيام للتحقيق. وقال ضابط وهو يغادر المنزل " إذا عادت تلك الكائنات التي يبلغ طولها 9 أقدام ، فلا تتصل بنا حسنا؟" 


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"أول لقطات كاميرا أمنية للمخلوقات الفضائية الذين تم رصدهم في لاس فيغاس" مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع عبارة عن تصميم رقمي عبر برنامج بلندر المستخدم لإنشاء رسومات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد.

  3. تم دمج المقطع مع تسجيل صوتي من تقرير يعود لشرطة لاس فيغاس حول أشخاص زعموا أنهم رأوا أشخاصًا غير بشريين في ساحات منازلهم الخلفية.

  4. لم تسفر تحقيقات الشرطة عن أي إجابات محددة وأغلقت الدائرة القضية منذ أيار الماضي.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق