فيديو ستوري

تضليل



انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثا، مقطع فيديو ادعي أنه يظهر "اعتداء مجموعة من الأتراك على سائح هولندي ويضربونه بالعصي"، إلا أن الادعاء مضلل.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثا، مقطع فيديو ادعي أنه يظهر "اعتداء مجموعة من الأتراك على سائح هولندي ويضربونه بالعصي"، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة اعتداء مجموعة أتراك على سائح هولندي ؟
لقطات من التسجيل المتداول مع الادعاء

ما حقيقة اعتداء مجموعة أتراك على سائح هولندي ؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 06 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 06 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"مجموعة من الأتراك يعتدون على سائح هولندي ويضربونه بالعصي"، مؤخراً. 

مجموعة أتراك يعتدون على سائح هولندي
الادعاء: مجموعة أتراك يعتدون على سائح هولندي

ويظهر المقطع 6 اشخاص يقومون بضرب رجل يقول لهم باللغة التركية " تقدموا، تعالوا إلي"، فيما يسمع خلاله تعليق من مصورة الفيديو نفسه تقول فيه "لا تفعل ذلك، ألا ترى كم شخصاً يهاجمك. لا تفعل ذلك، لا تفعل. أليس لديكم شفقة. اتصل بالشرطة". وعند فض الشجار تقدمت المرأة التي سجلت الحادثة وقالت للرجل "لقد التقطت مقطع فيديو، أعط هذا الفيديو للشرطة". 

اتراك يعتدون على سائح هولندي بعد أن رفض ابتزازهم له
الادعاء: اتراك يعتدون على سائح هولندي بعد أن رفض ابتزازهم له

وحظي المقطع والادعاء الذي رافقه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"اعتداء مجموعة من الأتراك على سائح هولندي ويضربونه بالعصي"، مؤخراً، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو لحادثة اعتداء مجموعة من الأتراك على مغترب تركي في منطقة آلانيا بمدينة أنطاليا التركية، ووقعت الحادثة بحسب مواقع ووكالات أنباء تركية في 5 آب/أغسطس الجاري. حيث هاجم 6 أشخاص مغترب تركي قادم من ألمانيا، بالعصي في شجار اندلع بسبب تبادل الشتائم في شارع إسكلة، الليلة الماضية، في أماكن تواجد قوارب النزهة في المنطقة السياحية.

ووقع الحادث بعد أن رفض المغترب شراء رحلة من عمال القوارب الذين بدأوا بشتمه، ليرد السائح ويقع شجار عنيف بينهم. وتلقى بعد ذلك المغترب واثنين من عاملي القوارب العلاج في المستشفى ولم يشتك أي من الطرفين على بعضهم البعض في مركز الشرطة حيث تم نقلهم وإطلاق سراحهم.

وقال محافظ منطقة ألانيا د. فاتح ركيزر في تعليقه على الحادثة: "تم اعتقالهم الليلة الماضية بخصوص الشجار. ولم يشكو الطرفان وتم الإفراج عنهما. ومع ذلك، طالب مكتب المدعي العام اليوم بحضور شخصين".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "مجموعة من الأتراك يعتدون على سائح هولندي ويضربونه بالعصي"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. هاجم 6 أشخاص مغترب تركي قادم من ألمانيا، بالعصي في شجار اندلع بسبب تبادل الشتائم في ألانيا.

  3. لم يشتك أي من الطرفين على بعضهم البعض في مركز الشرطة حيث تم نقلهم وإطلاق سراحهم.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق